التخطي إلى المحتوى

كيف أحافظ على صحة القلب

تعتبر أمراض القلب من أكثر الأسباب المؤدية لوفاة الرجال و النساء نظراً لتعرضة لضغوطات الحياة اليومية الكبيرة حيث يصاب شخص بنوبة قلبية كل دقيقتين في بريطانيا ، ثلاث منهم يموتو في خلال 24 ساعه ، و يسعي الجميع للحفاظ عليه بأتباع بعض الإرشادات تتمثل في تغيير أسلوب الحياة ،  نقدم لكم في هذا المقال عبر موقع قلمي بعض النصائح للحفاظ علي صحة القلب .

الانتظام في ممارسة الرياضة للحفاظ علي صحة القلب

ينصح الأطباء ببمارسة تمارين رياضية لمدة 30 دقيقه يومياً علي الأقل ، من اجل الحفاظ علي صحة القلب و حرق الدهون خاصة مع التقدم في السن ، كما يمكن يمكن ممارسة المشي في حال تعذر الذهاب إلي نادي رياضي .

التدخين و صحة القلب

التدخين من أكبر أعداء القلب ، و يؤدي إلي أمراض مميتة و خطيرة مثل تصلب الشرايين و ارتفاع ضغط الدم  ، و ذكرت احصائية خاصة بوزارة الصحة البريطانية أن 45 ألف حالة وفاة بأمراض القلب كانت بسبب التدخين ، و اضافت الدراسة أن التلف الذي يحدثة التدخين من الممكن ان يتعافي منه الجسم مع مرور الوقت بعد  التوقف عن التدخين ، حيث بعد مرور 10 سنوات سوف تنخفض فرصة الإصابة بأحد أمراض القلب بالنسبه لمن كان يدخن و تصبح مساوية لمن لم يدخن علي الإطلاق ، التنفس من دخان شخص أخر ايضا ضار و يشتهر أسمه ” بالتدخين السلبي ” ، فغير المدخنين الذين يعيشون مع مدخنين احتمالية إصابتهم بأمراض القلب اكثر من اللذين لا يوجد حولهم مدخن . و للمواد الموجودة في السجائر ، منها النيكوتين و القطران و أول أكسيد الكربون ضرر كبير علي صحة القلب كونها تقوم بما يلي :

  • ارتفاع معدل ضربات القلب ، مما يجعله يعمل بصعوبة اكبر .
  • تعرض الدم للتجلط
  • تقليل الاوكسجين التي بأمكان الدم ان يحملها إلي الجسم والقلب

تناول أغذية صحية

أحرص علي التنوع في وجباتك الغذائية لتشمل الخضروات الطازجة والفاكهة و الحصول علي احتياجاتك الاساسية من الحليب والمكسرات و  بعض الاغذية الأخري التي تحافظ علي صحة القلب مثل :-

  • الأسماك : تحتوي الأسماك وخاصة التونه والسلمون نسبة كبيرة من الأوميجا 3 والتي تساعد علي علاج حالات أمراض القلب حيث ذكرت دراسة طبية أن تناول الأسماك ثلاث مرات أسبوعياً يحميك من أمراض القلب .
  • الأفوكادو : يساعد الأفوكادو في الحفاظ علي صحة القلب ، و  ينصح استخدام صلصة الأفوكادو بدلاً من المايونيز في الطعام .
  • الرمان :- عصير الرمان أحد العلاجات المميزة التي تساعد علي تدفق الدم بشكل جيد و منتظم لتحفيزه للجسم علي إغراد اوكسيد النيتريك .
  • زيت الزيتون :– يحتوي زيت الزيتون علي دهون غير مشبعة الأحادية لذلك ينصح بأستخدامه في الطهي كبديلا للزيت العادي و ذلك جيد للحفاظ علي مستويات الكولسترول .
  • الشوفان :- حاول أن تبدا يومك ببعض من دقيق الشوفان في وجبة الإفطار سيكون ذلك مفيد جداً لـ صحة القلب ، و يتكون الشوفان الكامل من حمض الفوليك و البوتاسيوم ، اوميجا 3 و ثبت انه ممتاز  في خفض كمية الكولسترول السئ في نظامك الغذائي  .

قلل من تناول الملح

يحتاج جسمك إلي كميات بسيطة من الملح ، ولكن الإفراط به يمكن ان يتسبب في ارتفاع ضغط الدم و الذي يرتبط أيضاً بأمراض القلب ، و التوصية اليومية من الملح للأشخاص البالغه هي بحد اقصي 6 جرامات إي عباره عن معلقه و هذا ما يمكن الوصول بسهولة إلية .

يقول ارمسترونغ  للتقليل من كمية الملح التي تتناولها، لا تضع الملح على مائدة العشاء. وأيضا طالع الملصقات التي تظهر على العديد من المواد الغذائية عندما تتسوق

قلل من الأطعمة المصنعة  حيث نلاحظ ان الشركات المصنعة في كثير من الأوقات تضع مقدار الصوديوم بدل من الملح فجرام الصوديوم يعادل 2.5 جراماً من الملح و تعد المواد الغذائية عالية في الملح إن كانت تحتوي علي أكثر من 1.5 جراما من الملح او 0.6 من الصوديوم .

كما يمكنكم الاستفادة ايضاً من كيف أقوي مناعة الجسم‎‏ .