Save كيف أحصل على غاز الهيليوم‎‏ - قلمي
الرئيسية / تعليم / علوم / كيف أحصل على غاز الهيليوم‎‏

كيف أحصل على غاز الهيليوم‎‏

كيف أحصل على غاز الهيليوم‎‏كيف أحصل على غاز الهيليوم‎‏

لغاز الهيليوم استخدامات كثيرة و متعددة في عدة مجالات و تطبيقات ، حيث له استخدامات ترفيهية في المناسبات السعيدة و الأفراح لنفخ البالونات ، واستخدامات علمية أخري ،و بلغ انتاج الهيليوم حتي عام 2009 حوالي 33 مليون كج ” ما يعادل 193 مليون متر مكعب ” ، و كان أكبر استهلاك لة 22% فقط في تبريد أجهزو المغناطيس ، و نقدم لكم عبر  موقع قلمي مقال شامل عن الهيليوم بكافة تفاصيلة و استخداماته و اضرارة .

كيف أحصل على غاز الهيليوم‎‏

المصدر الأهم للهيليوم هو آبار الغاز الطبيعي ، و يفصل الغاز الطبيعي عن الهيليوم عن طريق الضغط بدرجة محددة ، ثم السماح للغاز بالتمدد مما يسبب في انخفاض درجة حرارة الغاز الذي يصبح بعدها سائلاً .

يتواجد الهيليوم في الغلاف الجوي طبيعياً نتيجة أنفجار كبير حصل في الكون قبل ملايين السنين .

يتواجد بعد تفاعل الانصهار بين تفاعلات الهيدروجين مع CNO .

استخدامات غاز الهيليوم 

يستخدم الهيليوم كغاز واقي في إنتاج الجرمانيوم و السيليكون و في إنتاج الزركونيوم و التيتانيوم وفي الاستشعارات بالغازات ، كما يستخدم كغاز للوقاية في اللحام القوسي و التي يؤدي إلي ارتفاع في درجات الحرارة إلي إشابتها و أضعافها بالهواء او النيتروجين ،كما يستخدم ايضاً بدل من الأرغون للحام المواد التي لها ناقلية حرارية عالية مثل النحاس او الألمنيوم .

كما من استخداماته ايضاً في التطبيقات الصناعية في الكشف في التسريب بالأجهزة التي تستخدم في تفريغ مرتفع مثل الحاويات المستخدمة في التبريد العميق ، كما لأنة وزنه خفيف جداً و أخف من الهواء يستخدم الهيليوم  لملئ المناطيد و السفن الهوائية لتتمكن من الطيران علي الرغم من ان غاز الهيدروجين أخف منه ، و لكنه لا يستخدم نظراً لأنه قابل للاشتعال .

و ايضاً يدخل غاز الهيليوم في تركيبات غازات التنفس تحت الماء مثل الهيليوبكس و تريمكس ، و ذلك للتقليل من الآثار التخديرية الخاصة بغازات التنفس ،حيث اكتشف علمياً أن الغوص إلي أعماق 150 متر دون اجهزة تنفس هيليوم – اكسجين تؤدي إلي حدوث اضطراب في الوظائف الحسية الحركية و ظهور أعراض متلازمة الضغط العصبي العالي .

يستخدم في المصابيح المضيئة المستخدمة في اللوحات الإعلانية الموجودة بالشوارع ، فهو يعطي لون أرجواني مميز .

يستخدم في صناعات الباخاخات التي تستخدم للاستنشاق من قبل مرضي الربو و مرضي الجهاز التنفسي ، إذا يتم مزجة بالأكسجين لتسهيل دخولة إلي الرئتين بدلاً من الهواء .

يدخل في تصنيع مواد كثيرة منها رقائق السيليكون .

أضرار غاز الهيليوم

يجب تبريدة بحظر حيث إذا ما تم تبريدة كثيرا قد يؤدي إلي إنفجارات .

يعتبر من الغازات الخافصة للحرارة و التي تمتاز بالبرودة و انخفاض درجة حرارتها ، مما يؤدي إلي الإصابة بلسعة برد عند التعرض له .

إذا تم استنشاقة بنسبة كبيرة من الممكن أن يؤدي إلي اختناق .

إذا تم استنشاقة مباشرة من اسطوانات الغاز الخاصة بة ، يؤدي إلي حدوث تدفق سريع للهيليوم داخل الرئتين ، و بالتالي تمزقها بسبب حدوث خلل في الحويصلات الهوائية .

كما يمكنكم الأستفادة من :-

مفهوم السيالة العصبية

مفهوم المعلوماتية

 

عن MINA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع