التخطي إلى المحتوى

كيف أزيد طاقة جسمي ،جسم الإنسان يحتاج إلى الطاقة للقدرة على القيام بالمهام اليومية، وهذه الطاقة لا تأتي من العدم ولكن يجب إمداد الجسم بالعناصر المهمة التي تعمل على زيادة طاقة الجسم وذلك من خلال الاعتماد على النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية إلى جانب الابتعاد عن الإصابة بالأمراض ووقاية الجسم . هذا المقال من خلال قلمي يتحدث عن إجابة السؤال الذي يردده العديد من الناس وهو كيف أزيد طاقة جسمي ،حيث أن كثرة النشاطات التي يقوم بها الإنسان كل يوم تحتاج إلى مزيد من الطاقة ولذلك يجب معرفة أهم الطرق التي منها يعرف الشخص كيف أزيد طاقة جسمي .

كيف أزيد طاقة جسمي

جميع أجهزة جسم الإنسان والعمليات الحيوية التي تقوم في الجسم تقوم عن طريق الطاقة، سواء كانت العمليات الداخلية مثل التنفس وضخ الدم أو الهضم وبناء الخلايا والوقاية من الأمراض ، وهناك العمليات الخارجية مثل ممارسة التمارين والحركة والأعمال الروتينية ،ويمكن قياس الطاقة بواسطة السعر الحراري. لذلك يجب الحفاظ على الطاقة وذلك عن طريق معرفة كيفية استخدام طاقة الجسم ؛ حيث إن الإنسان العادي يكون لديه مخزون كبير من الطاقة ولكنه لا يستطيع التعامل معها ولذلك يقوم بإهدارها مما يؤدي إلى شعور الإنسان بالكسل والتعب والإحساس بالإجهاد السريع من الأعمال البسيطة.

أهمية الغذاء الصحي للإنسان

جسم الإنسان يحتاج إلى النظام الغذائي السليم الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأملاح والدهون والكربوهيدرات وبالطبع كمية كبيرة من الماء، وجميع هذه المركبات لا غنى عنها في الجسم ؛حيث يعمل النظام الغذائي السليم الذي يحتوي على هذه المركبات الستة على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية وبناء خلايا الجسم ،إلى جانب الوقاية من الأمراض المختلفة .لذلك يجب على الإنسان العمل على تناول العناصر الغذائية التي تحتوي على المركبات والعناصر المهمة في الغذاء ،وأيضاً الابتعاد عن تناول كميات كبيرة من السكريات والدهون التي تؤدي إلى أضرار عديدة في الجسم وعدم تناول المشروبات الكحولية والتدخين والتخلص من العادات الخاطئة التي تؤدي إلى مشاكل في جسم الإنسان.

الكربوهيدرات مصدر للطاقة في الجسم

الكربوهيدرات من العناصر المهمة التي يحتوي عليها العديد من الأطعمة والتي تساعد في بناء الجسم ،الكربوهيدرات هي الوسيلة الأساسية في جسم الإنسان للحصول على سكر الغلوكوز ؛وتكون تلك مهمة الجهاز الهضمي بعد الحصول على الكربوهيدرات، ثم نحصل على سكر الجلوكوز الذي يعمل على مد الجسم بالطاقة اللازمة للعمليات الحيوية وبناء الخلايا والأعضاء، كما أن هناك كمية كبيرة من الجلوكوز يتم تخزينها في الكبد والعضلات مما يعمل على استخدام هذه الكمية عند حاجة الجسم إلى الطاقة.

وفي حالات أخرى عند وجود كمية كبيرة من سكر الجلوكوز في الجسم يتم تحويلها إلى دهون وتخزينها في الجسم ويكون هذا التخزين لفترة أطول من تخزينه في الكبد والعضلات. ولكن قد يؤدي وجود كميات كبيرة من هذه الدهون إلى التراكم في الجسم مما يعمل على زيادة نسبة الشحوم في الجسم ويؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن. ويمكن تقسيم الكربوهيدرات إلى نوعين هما:

  • هناك الكربوهيدرات البسيطة التي توجد في العديد من الأطعمة التي يتناولها الفرد مثل الفاكهة والخضراوات ومنتجات الحليب المختلفة وغيرها من الأطعمة البسيطة التي يحتاج إليها الجسم يومياً، كما توجد الكربوهيدرات في الأطعمة التي يضاف إليها السكريات أثناء التصنيع.
  • هناك النوع الثاني من الكربوهيدرات وهي الكربوهيدرات المعقدة والتي تحتوي على العناصر المفيدة مثل النشا والألياف الغذائية، على الرغم من أن هذا النوع من الكربوهيدرات لا تستطيع الحصول منه على الطاقة ؛حيث أن هذه الألياف الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات تمر في الجسم دون القدرة على هضمها وتفكيكها في الجسم ؛حيث يتحول بعضها إلى سكر ولكن الجزء الأكبر يخرج مع البراز في المرحاض. ولكن هذه الكربوهيدرات تساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم . كما أن هذه الألياف الغذائية وعند خروجها من الأمعاء تعمل على التخلص من الدهون الزائد في الأمعاء والتي يمكن أن تسبب الأمراض القلبية .

كما أن من أهم فوائد الكربوهيدرات المعقدة في الجسم أنها تعمل على دفع جزيئات الطعام داخل الأمعاء للهضم مما يؤدي إلى التخلص من الإمساك. وهناك العامل الثاني للكربوهيدرات وهو النشا الذي يعمل على التحول والتفكك إلى جزيئات سكر الجلوكوز للاستفادة منه في عمليات الجسم المختلفة. يمكن الحصول على هذه الكربوهيدرات عن طريق تناول القمح والأرز.

طرق زيادة الطاقة للجسم

يمكن زيادة الطاقة التي يحتاج إليها الجسم عن طريق عدد من الطرق المختلفة منها:

  • يجب الاهتمام بوجبة الإفطار وضرورة تناولها يومياً.
  • العمل على شرب وتناول كميات كبيرة من الماء ،بما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم ،والعصائر الطبيعية.
  • الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية وأقلها ممارسة رياضة المشي كل يوم لمدة نصف ساعة على الأقل .
  • التخلص من المشكلات والعلاقات التي تسبب القلق والتوتر للإنسان.
  • الاستفادة من اشعة الشمس عن طريق التعرض لها يومياً ولكن لفترة زمنية قصيرة، والابتعاد عن أشعة الشمس في وقت الظهيرة.
  • ضرورة تناول المكملات الغذائية المهمة لجسم الإنسان.
  • العمل على الاستلقاء والراحة في التعامل ومد الجسم ما يحتاج إليه من النوم المريح الذي يساعد على نمو وبناء الخلايا في الجسم .

حاجة الإنسان اليومية من الطاقة

كمية الطاقة التي يحتاج إليها الجسم تعتمد على عدد من الخصائص أهمها العمر الذي يمر به الإنسان والجنس ووزن الشخص والأنشطة التي يقوم بها في حياته اليومية. وهذه الصفات تختلف من شخص لآخر لذلك يجب الاهتمام بمعدل الطاقة المناسب لكل فرد على حسب مواصفاته الخاصة.

المرأة لا تحتاج إلى كمية كبيرة من الطاقة مثل الرجل ؛ حيث أثبت العلماء أن الرجل يحتاج إلى طاقة أكبر بنسبة “3000,200” سعر حراري عن المرأة وذلك يعتمد على نشاطه العضلي والحركة والمجهود الذي يقوم به، أما بالنسبة للمرأة فإن معدل الطاقة التي تحتاج إليه هو “2400,1800” سعر حراري .