التخطي إلى المحتوى

كيف أشد بطني المترهل ، مشكلة البطن المترهل هي من أكثر المشكلات التي تزعج الكثير سواء الرجال أو النساء. فهناك الكثير من الرجال يعانون من مشكلة الكرش وخاصةً بعد تناول الطعام. وكذلك تزعج هذه المشكلة المرأة بعد بعد الولادة وخاصةً تلك التي خضعت للجراحة القيصرية. وهو ما يعد عائقاً على التمتع بمظهر جذاب، وخاصةً عند الخروج في مناسبات رسمية أو لبس فساتين السوارية والتي تحتاج إلى بطن مشدود حتى تظهر المرأة في أجمل إطلالة لها. كما تتفاقم هذه المشكلة لدى الرجال بعد الزواج، حيث تتكدس الدهون في منطقة البطن ويظهر الكرش وهو أكثر ما يفسد شكل الرجل. ويعد الحل الأمثل للتخلص من هذه المشكلة سواء عند الرجال او النساء هو أداء التمارين الرياضية الخاصة بشد منطقة البطن وتنحيفها. كما ان هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في ذلك. وسوف نوضح لكم أهم هذه التمارين في هذا المقال من موقع قلمي تحت عنوان ( كيف أشد بطني المترهل ).

كيف أشد بطني المترهل

أولاً: التمارين الرياضية الخاصة بشد منطقة البطن: هذه التمارين تساعد كثيراً على التخلص من الدهون في منطقة البطن، وذلك مع الاستمرار على أدائها بطريقة منتظمة، ونذكر منها ما يلي:

تمرين ضغط المعدة: يُكرر هذا التمرين يومياً من ست إلى عشر مرات. ويتم أداؤه بالطريقة التالية:

يبدأ التمرين بأخذ الشهيق، ثم يستلقي الشخص على ظهره، ويقوم بمد رجليه ويديه أمامه. ومع الزفير يقوم الشخص برفع جسده إلى أعلى باتجاه الصدر، بحيث تقوم الأرداف بالضغط على منطقة البطن. ويكون الجسم متخذاً لشكل حرف ال C في هذه الحالة. ويبقى الشخص على هذا الوضع مدة دقيقة إلى دقيقتين. بعد ذلك، يتم إعادة الجسم إلى وضعه الأول مع أخذ الشهيق. وهكذا لمدة ست أو عشر مرات.

اقرا ايضا  أسرع طريقة لانقاص الوزن

تمرين مد الساقين:  أيضاً يجب أداء هذا التمرين من ست إلى عشر مرات، بعد أخذ فترة راحة مناسبة بعد التمرين الأول. ويتم أداء هذا التمرين بالطريقة التالية:

قم بالاستلقاء على ظهرك ومد الجسم بأكمله على الأرض. بعد ذلك، يتم رفع الركبتين بالبطء باتجاه منطقة الصدر. مع وضع كفي اليد تحت الركبتين. وبعدها يتم رفع الكتف باتجاه الأعلى ببطء وهو ما سوف يزيد من الضغط الواقع على منطقة البطن، ويتم القيام بذلك بالتزامن مع أخذ الشهيق العميق.

بعد ذلك يتم أخذ الزفير ومد الذراعين بزاوية حادة للأمام، مع مد الساقين كذلك مع مراعاة أن يكون ذلك بأخذ زاوية حوالي 45 درجة عن الأرض. ويراعى عدم ثني الكتفين أو تحريكهما، أي أن تبقي الكتفين مرفوعان قليلاً كما تم في أول خطوة. وبعد ذلك يتم العودة للوضع الأول والتمدد على الأرض مع أخذ الشهيق. وتكرار التمرين ست مرات على الأقل.

كيف أشد بطني المترهل

هذه بعض الوصفات الطبيعية لشد الترهل من منطقة البطن:

دهن البطن ببياض البيض: ويتم ذلك عن طريق، أخذ البياض فقط من بيضتين، وضربهما جيداً بالملعقة، ثم بعد ذلك يتم تطبيقهما على منطقة البطن، ويُترك الخليط مدة نصف ساعة أو حتى يجف تماماً، بعدها يتم غسل المنطقة بالماء الدافئ.

اقرا ايضا  أسرع رجيم في أسبوع

تعمل هذه الوصفة على جعل منطقة البطن أكثر ليونة، وشد الجلد في هذه المنطقة ويعود السبب في ذلك إلى احتواء بياض البيض على البروتين والعديد من المواد الغذائية التي تعمل على تقوية الجلد وشده. ويُفضل تكرار هذه العملية من ثلاث إلى أربع مرات على حسب مقدار الترهل في منطقة البطن.

فرك المنطقة باستخدام الملح: وذلك عن طريق خلط ملعقتين من الملح ويُفضل الملح البحري، في كوب من الماء الدافئ، وبعد ذلك يتم فرك منطقة البطن كلها بالخليط مدة دقيقتين. ويمكن أداء ذلك أثناء الاستحمام.

وهناك طريقة أخرى يمكن استخدامها دون الحاجة لاستخدام الماء، وهي بجلب قطعة من القماش النظيف ووضع مقدار خمسمائة جرام من الملح فيها ثم يتم شوائه على النار مدة ثواني معدودة، بعد ذلك يتم تدليك منطقة البطن والكرش بقطعة القماش مع مراعاة أن تكون ساخنة بقدر كافي. وتكرر الوصفات مرتين كل أسبوع للحصول على نتائج مرغوبة.

تساعد هذه الطريقة على شد الجلد في منطقة البطن، وذلك بسبب احتواء الملح البحري على خصائص تمكنه من إزالة العوالق والسموم من الجلد، إلى جانب أنه يحتوي على عدد من المعادن المفيدة لتقوية الجلد. كما أنه يعمل على المساعدة في إعادة تكوين الكولاجين اللازم لصحة ونضارة بشرة الجسم.

اقرا ايضا  كيف أسمن بدون أكل ضار ؟

اتباع نظام غذائي صحي: هناك العديد من الأطعمة الغنية بالألياف والمعادن التي تعمل على شد وتقوية الجلد، وخاصةً تلك الغنية بالمواد الدهنية غير المشبعة مثل (الأفوكادو)، الذي يقلل من تكون الدهون في الجسم، بسبب خصائصه الفعالة في تقليل نسبة ارتفاع السكر في الدم.

وكذلك تساعد الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية على تخفيض نسبة الدهون في الجسم، ومن هذه الأغذية التفاح والقرنبيط الأخضر.

وأيضاً الأطعمة التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 التي تحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، وتساعد في التخلص من الدهون المتكدسة في الجسم. وتوجد أحماض الأوميجا 3 في الأغذية البحرية، مثل سمك السلمون.

 النوم الجيد بمقدار ثماني ساعات يومياً: يساعد النوم الجيد وعدم السهر  ليلاً على تكسير الدهون والتخلص منها بنسبة كبيرة تفوق تلك التي تكون مع أخذ قسط غير كافي من النوم. كذلك يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين والكحوليات التي تعد أحد أهم الأسباب في ظهور الكرش خاصةً عند تناولها بجانب الطعام.

إجراء العمليات الجراحية لشد البطن: ويُفضل اللجوء إلى هذه العملية عندما لا تأتي الطرق الأخرى بنتائج فعالة في التخلص من الدهون. وينتج عن هذه العملية شد الترهل والدهون من منطقة البطن و الكرش والتخلص من الجلد الزائد. وهو ما ينتج عنه بطن مشدود ونحيف. ويساعد ذلك على تحسين قوام ومظهر الشخص. ولكن يجب أن يتم إجراء هذه العملية بعد استشارة الطبيب المختص.