التخطي إلى المحتوى

كيف أصلي وأنا جالسة،سبحان من أحل لنا الصلاة ونحن جالسين، فما أيسره وما أعظمه من دين دين الإسلام، حقاً إنه دين يسر حين أعطنا الله سبحانه وتعالى رخصة الصلاة ونحن جالسين وفي بعض الأحيان ونحن نائمين عالسرير وفي بعضها قد نصلي بنظرات العين فقط، ولكن سنطيل الكلام في مقالنا كيف أصلي وأنا جالسة وسنوافيكم بالشرح فيما يلي:

كيف أصلي وأنا جالسة

هل تسألت يوما وأنت صغير عن كيفية صحة صلاة الذين نراهم يصلون وهم جالسون؟ هل لاحظت بعض الناس يصلون وهم جالسون على الكراسي في المساجد حتى أثناء صلاة الجماعة؟ هل عرفت بأي طريقة يؤدونها كيف يركعون وكيف يسجدون؟ لماذا اعطى الله سبحانه وتعالى تلك الرخصة لنا؟كل هذه الأسئلة سنجيب لكم من خلال موقع قلمي في السطور التالية.

كيف أصلي وأنا جالسة

ما حكم الصلاة اثناء الجلوس؟

هناك نوعان من الصلاة،صلاة الفرض وصلاة السنة

صلاة الفرض:

تلك الصلاة الأصل فيه القيام وليس الجلوس لقوله تعالى “وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ”، فمن الأولى أن يقوم المسلم  على رجليه ليصلي لله رب العالمين إلا في حالات العجز عن ذلك بسبب المرض الذي يجعله غير قادر علي القيام.

أو إذا تعرض للأذى بسبب القيام ففي هذه الحالة يجوز له الصلاة جالساً، أما إن كان سليماً ليس به ما يستدعى لصلاة جالساً وصلاها متعمداً على الكرسي فحينها لا تقبل صلاته، ولا يؤجر عليها،بل أنها تعتبر باطلة.

صلاة السنة:

صلاة السنة هي صلاة لا يأثم فاعلها عند تركها، ويؤجر عليها عند القيام بها، ويجوز للمصلي إذا كان لديه عذراً صحيحاً أن يصلي صلاة السنة وهو جالس علي كرسي أو غيره، لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه صلى في بعض الأحيان جالساً على ناقته.أم عن أجرها فتكون كالتالي:

أجرها للمصلي الذي كان عنده ما يمنعه من قيامه أثناء الصلاة يكون مثل أجر المصلي قائما.

ومن صلاها وهو جالس دون أن يكون لديه ما يمنعه من القيام  فيكون أجره نصف الذي صلاها قائماً.

متى يجوز لنا الصلاة ونحن جالسين؟

هناك حالات استثنائية يمكنك الأخذ بها فقط لكي تصلي وأنت جالس وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

المرض الشديد:

يجوز للمصلي في تلك الحالة أن يصلي وهو جالس عند صعوبة وهو قائماً فلا تستهين بالأمر وتجلس في صلاتك مادمت قادراً على القيام.

كيف أصلي وأنا جالسة

في حالات الحمل بالنسبة للمرأة.

تشعر كثيراً من السيدات في أواخر شهور الحمل بالتعب الشديد وعدم قدرتها على الركوع والسجود بسبب ثقل الحمل وضيق التنفس، وفي بعض الحالات قد يشكل خطراً عليها وعلى جنينها، فيجوز لها في تلك الحالة الصلاة وهي جالسة.

سن الشيخوخة.

تعتبر تلك المرحلة من أصعب المراحل التي يمر بها الإنسان حيث يفقد صحته ويعاني وقتها من كثير من الأمراض المصاحبة له مثل ألم المفاصل والعظام وانحناء الظهر مما يجعله غير قادر على الصلاة قائماً

ولذلك فإن الدين يسر يسر علينا أمور كثيرة في حالات المرض.

طريقة أداء الصلاة جلوساً

تصلي الصلاة جلوساً بهذه الطريقة:

  • يجلس المسلم علي الكرسي أو علي المكان المراد بحيث يكون مرتفع عن الأرض قليلاً، وتكون قدماه ملامسة للأرض.
  • يستطيع أن يقوم بأداء الركوع والسجود طالما كان قداراً فإن لم يستطع ففي هذه الحالة يخفض المسلم رأسه أثناء الركوع والسجود،فإن لم يستطع فتكون بإشاعة نظره الأسفل مع اتجاه الركوع و السجود.

كيف أصلي وأنا جالسة

ملحوظة:

يفضل لمن صلى جالساً في المسجد أن يصليها في آخر صف من صفوف الصلاة، أو على أطرافها، كى لا يتسبب في سد الطريق عن المصلين الآخرين.

لا تختلف أركان وأذكار الصلاة اثناء الجلوس عن صلاة من أداها قائماً.

اقرأ أيضاً هذا الموضوع: كيفية صلاة الجمعة