Save كيف أضبط نفسي‎‏ – قلمي
الرئيسية / تعليم / تنمية الذات / كيف أضبط نفسي‎‏

كيف أضبط نفسي‎‏

كيف أضبط نفسي‎‏
كيف أضبط نفسي‎‏

كيف أضبط نفسي‎‏، يُعد ضبط النفس من أهم ضروريات العصر لما لها من أثر إيجابي في حياة الفرد والمجتمع ولكي نتعرف على إجابة سؤال كيف أضبط نفسي‎‏ نرى أن الله قد خصّ بالذكر الكاظمين الغيظ ووصفهم بالمحسنين الذين يحبهم الله، ولذا فإن لهم عظيم الأجر عند ربهم كما إن الاندفاع السريع في ردود الفعل دائماً ما يورث الندم ونفور الآخرين منك وضياع الحقوق وهتك الأعراض مما يفاقم من فداحة الأمور الهيّنة في بدايتها حيث إنها لا تستدعي منك كلّ هذا الانفعال للشروع بحلّ الأمور؛ لأنها تأتي بنتائج عكسية في المقابل.

كيفية ضبط النفس

يتوجّب علينا معرفة عدّة أمور هامة للإجابة على سؤال كيف أضبط نفسي ، فينبغي أن نتعلم التخلّص من مقدمات الانفعال اللحظي تلك بالتوقف عن بعض العادات التي بدورها تتسبب في حدوث هذه الأزمة، ويمكننا التعرّف أكثر على كيفية ضبط النفس من خلال النقاط الآتية:

  • مراكمة الملاحظات : يتوجب على الشخص سريع الانفعال عدم ترك الملاحظات الصغيرة التي تزعجك وعدم التصريح بها مما يتسبب بشكل أساسي في فقدان الأعصاب، فإن كبت تلك الانفعالات في داخلك يولد التوتر والانفجار الانفعالي في أي لحظة لدرجة لا تستطيع معها التحكم بنفسك في وقتها.
  • ممارسة الرياضة : تستطيع الاستعانة بتنظيم وقتك وتحديد أولوياتك في القيام بالرياضة في الأوقات المناسبة مما يساعد في الحصول على بعض الاسترخاء والشعور بالسعادة والرضا عن النفس، كما إنه يتوجّب عليك الحفاظ على قسط مناسب من النوم والراحة من أعباء الحياة بشكل عام مما يساهم في التخلّص من الشحنات السلبية في جسدك واستقبال الأمور بنفس رحبة.
  • الاستعانة بالسنة النبوية : تؤكد لنا الأحاديث النبوية والتراث الإسلامي على أن هدي النبي صلى الله عليه وسلّم في ضبط النفس كان بالاستعانة بالوضوء والاستغفار والتغيير من وضعية جسدك في حالة الشعور بضيق وانزعاج من أي أمر كان كما إنه يمكنك الاستعانة بصلاة ركعتين لتهدئة النفس وتفريغ شحنتك السلبية حيث أن كانت وصية النبي صلى الله عليه وسلّم لأحد الصحابة في عهدة لا تغضب ثلاث مرّات مما يؤكد على الخير الوفير من ضبط النفس والسكينة في المور.

تمارين ضبط النفس-كيف أضبط نفسي‎‏

يأتي الاسترخاء والهدوء كالسحر في مفعوله لدى الأشخاص سريعي الغضب فدعنا نتطرّق بالتفصيل لطرق الاسترخاء رداً على سؤال كيف أضبط نفسي ، من أشهر طرق الاسترخاء طريقة جاكبسون التي تعتمد على استلقاء الشخص في مكان مريح مع إغماض العينين والتأمّل بكلّ مشاعرك وتفكيرك حيث السكينة والهدوء ثم ابدأ بأخذ نفس عميق ببطء يصل لمدة دقيقة واحبس النفس بداخلك قليلاً ثم أخرج الزفير من صدرك ببطء تام .

يفضّل تكرار التمارين ثلاث مرّات يومياً، ويمكنك البدء بتمارين القدمين مع التأمل ومن ثم الانتقال لباقي الجسد بدءاً من الساقين مروراً بعضلات الحوض حتى نصل إلى عضلات إلى الصدر والرقبة حيث إن هذه التمارين تأتي بنتائج فعّالة في الاسترخاء وضبط النفس والهدوء الانفعالي مع الآخرين.

نصائح عامة لضبط النفس

تأتي عاداتنا اليومية كحجر أساس لضمان عدم الحيود عن السلوكيات القويمة مع الآخرين والحياة عموماً لذا دعنا نقوم بسرد بعض النصائح العامة للردّ على سؤال كيف أضبط نفسي :

  • مواجهة الآخرين في النقاشات الحادة والردّ على التساؤلات بلطف وإعادة توجيه الموضوع في منطقة المزاح؛ ليضفي بعض الهدوء وتلطيف الجو من حولك يحل مشكلة كيف أضبط نفسي‎‏.
  • الأخذ بالاعتبار الأضرار الصحية الجسيمة التي تعود عليك من كبت الانفعالات في داخلك مما يعرضك إلى السكتات القلبية والسكري لا قدّر الله.
  • تجنّب الأشخاص الذي ينتهى النقاش معهم دائماً بالشد والجذب والتوتر الحاد فيما بينكم، والتفكير في الخروج من المشكلة بدلاً من الانفعال والصراخ على الآخر.

عن أحمد العزونى

مدون مصرى عاشق لكل ما هو جديد فى الانترنت متخصص فى مجال العمل الحر وأسعى لاثراء المحتوى العربى من خلال مقالات هادفة ومفيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *