التخطي إلى المحتوى

كيف أعرف أن موعد ولادتي اقترب ، بعد مرور فترة من الحمل وبالتحديد بين السبعة إلي التسعة أشهر، تكون المرأة قد إقتربت من لحظة الحسم، والتي تستقبل فيها مولودها الجديد.

وفي غالب الأمر تتساءل المرأة في الشهور الأخيرة من الحمل،  كيف أعرف أن موعد ولادتي اقترب، وسواءً كان الحمل طبيعي (تسعة أشهر)، أو كان هناك إحتمالات حدوث ولادة مبكرة (سبعة أشهر)، فإن للولادة علامات بعضها واضح، لذا يتحتم عليكي معرفة تلك العلامات لتكوني على علم بوصول لحظة الولادة في الوقت المناسب.

كيف أعرف أن موعد ولادتي اقترب

وسنتعرف بهذا المقال على الولادة، وأهم علامات إقتراب موعدها…

الولادة

بدايةً فالولادة هي المرحلة الأخيرة للحمل والتي من خلالها ينفصل الطفل عن أمه وذلك في الحالات الطبيعية يكون بعد أن إكتمل نموه بداخل رحم الأم، ويكون قد مر بمراحل الحمل الثلاث، وهي مرحلة الانقباضات المنتظمة في الرحم وهذه الأولي فيما تكون المرحلة الثانية خروج الطفل نفسه أما المرحلة الثالثة تكون خروج المشيمة من الرحم.

ولتتعرفي أكثر على مراحل نمو الجنين داخل رحم الأم يمكنك قراءة ذلك المقال الرائع بعنوان – كيف ينمو الجنين في بطن أمه.

أعراض اقتراب موعد الولادة

  • حدوث آلام شديدة في منطقة أسفل البطن أو أسفل الظهر، وتكون عادةً غير منتظمة وغالباً تختف عند حصول الحامل على الراحة الكافية، كما يمكن تحسس هذه التقلصات باليد لأن البطن تكون مشدودة وصلبه.
  • حدة المشاعر وتقلبات المزاج مع شدة الانفعالات حتى للأسباب العادية.
  • حدوث تغير في شكل البطن حيث سيكون مائلاً أكثر إلى الأمام ومتجه إلى الأسفل وذلك بسبب وضع الجنين.
  • حدوث اضطرابات في النوم.
  • سهولة التنفس وتناول كميات أكبر من الطعام وهذا ببساطة لأن الجنين يكون قد خفف الضغط على الحجاب الحاجز مما يعطي مساحة أفضل لتناول الطعام وجعل التنفس بشكل أسهل.
  • زيادة حركة الجنين وذلك علي عكس الطبيعي بسبب أن الماء الذي كان يحيط بالجنين كان يعطيه حرية التحرك بشكل عائم ومع اقتراب موعد الولادة يذهب الطفل إلي أسفل ويستقر على الوضع المناسب للولادة.
  • حدوث توسع في الرحم حيث يزيد من سنتي متر واحد إلى عشرة سنتيمترات.

كيف أعرف أن موعد ولادتي اقترب

المراحل الأخيرة من أعراض ما قبل الولادة

  • حدوث انقباضات في الرحم بشكل دوري وبأوقات منتظمة، وتزيد مدتها مع زيادة الآلام بشكل تدريجي.
  • انفجار السدادة المخاطية وذلك سواءً قبل الولادة بأيام أو بساعات، والسدادة المخاطية هي عبارة عن قطعة سميكة تفصل بين المهبل وعنق الرحم وانفجارها يظهر على هيئة بقع مخاطية ذات لون بني أو لون أحمر.
  • ينزل ماء بكمية كبيرة وهذا الماء الذي كان يحيط بالجنين طوال فترة الحمل.

كيف أعرف أن موعد ولادتي اقترب

الولادة في اليوم الأول من الشهر التاسع

في بعض الأحيان تتم الولادة في اليوم الأول من الشهر التاسع ومعظم الأمهات تتخوف من حدوث هذا، خصوصاً وأنه يُفقد الجنين فرصة النمو الكامل، حيث تقدَّر زيادة وزن الجنين في أخر شهور الحمل بمئتين وخمسة وعشرين جراماً بالأسبوع الواحد، الإضافة إلي نمو الرئتين أثناء تلك الفترة.

وبنهاية المقال نؤكد على ضرورة المتابعة مع الطبيب المختص بحالتك منذ البداية، حيث تظهر بعض التفاصيل التي تساعد الطبيب على التنبؤ بموعد ولادتك.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية