التخطي إلى المحتوى

كيف أقوي سمعي‎‏ ‎‏؟  يتساءل الكثير من هؤلاء من يعانون من ضعف السمع هذا السؤال، والإجابة على سؤال، كيف أقوي سمعي‎‏ ‎‏؟ نجيب عليه معاً في بعض النصائح المهمة والتي نقدمها لك في قلمى تساعدك على تقوية حاسة السمع، حيث أنه قد تضعف حاسة السمع بصورة طفيفة، ويعود هذا إلى الأصوات المرتفعة التي يتعرض لها هؤلاء في الحياة اليومية مثل أصوات بوق السيارات، والمركبات التي تستخدم في المناسبات والحفلات.

كيف أقوي سمعي بالأغذية ؟

  • للحفاظ على حاسة السمع، فعليك بتناول أهم الأغذية والأطعمة المختلفة والمفيدة في تقوية السمع، ومن أهمها تلك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د، مثل منتجات الحليب، والتي تساعد على تقوية عظام الأذن، وخاصةً عظام قوقعة الأذن، علاوة على ذلك فإن الأطعمة المحتوية على نسبة كبيرة من فيتامين أ رائعة في الحفاظ على السمع وتقويته، ومن أهم تلك الأطعمة كل من الجزر والبطاطا الحلوة.
  • أيضاً فان تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماغنسيوم أمر مهم وضروري، في تقوية السمع والحفاظ على صحة الأذن والحفاظ على صحة الانسان، حيث يمكن تناول نسبة كبيرة من الفواكه المجففة والأرز البني المسلوق و المفيد في تقوية السمع.

كيف أقوي سمعي‎‏ بالعمى المؤقت ؟

تم اجراء بعض الدراسات و الأبحاث البريطانية على تقوية السمع، وتمت الدراسة على مجموعة من الفئران في غرفة مظلمة، ولفترة أسبوع بالكامل، وكانت النتائج تقوية حاسة السمع للفئران من ذى قبل، حيث حدوث التغيرات في مخ الفئران، وبالتالي فهناك طريقة لعلاج ضعف السمع، وهذا عن طريق حدوث حالة من العمى المؤقت، وهذا يعمل على تقوية السمع، حيث يلجأ المريض إلى حاسة السمع بدلاً عن حاسة النظر، ليتفهم ويستشعر ما يحيط به، وبالتالي فإن التركيز على حاسة السمع يعمل على تنشيط الجزء المسؤل عن السمع في الدماغ، وبالتالي تقوية السمع والتعزيز من أداء وظائف الأذن.

كيف أقوي سمعي‎‏ بالتمارين الرياضية؟

أيضاً فان التمارين الرياضية لم تقتصر على تقوية عضلات الجسم فقط، وإنما لها دور في تقوية حاسة السمع والحفاظ على صحة الأذن، حيث يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بالأذن، وتكون باستخدام عصب العينين، والتركيز على سماع ما يحيط بك، والحرص على تمييز الأصوات والمقارنة بينها ما إذا كانت قوية أو منخفضة، والقيام بالبحث عن مصادر الأصوات، كما يمكنك ان تتواجد في مكان يحيط به الكثير من الأصوات مثل الراديو والتلفاز، والهاتف، وغيرها من الأصوات المختلفة، و القيام بتلك التمارين، حيث أنها رائعة في تقوية عضلات الأذن، وتقوية حاسة السمع، حيث تعمل تلك التمارين على جمع الموجات الصوتية وبالتالي التقوية من حاسة السمع.

كيف أقوي سمعي‎‏ بالوصفات الطبيعية؟

الجليسرين

يتم تنقيط بعض نقاط الجلسرين في الأذن لإزالة الصمغ بها، ويتم غسلها جيداً بالماء الفاتر لتنظيف الأذن.

البصل

يتم تنقيط 3 نقط من عصير البصل في الاذن مرتين يومياً وهذا يعمل على العلاج من ضعف السمع، حيث اذابة الصمغ.

زيت اللوز المر

يتم تنقيط 3 نقط من زيت اللوز المر في الاذن يومياً، وهذا يعمل على إذابة الصمغ.

الفجل

يتم تنقيط نقطتين من عصير الفجل مرتين يومياً في الأذن، لإزالة الصمغ وعلاج ضعف السمع.

شمع العسل أو اللبان

مضغ كل من شمع العسل أو اللبان يومياً، وهذا يعمل على تفتيح قنوات السمع وبالتالي تقوية حاسة السمع.

الثوم

يتم وضع رأس من الثوم في نصف كوب من زيت الزيتون ويتم نقعه فيه لمدة أسبوع، ومن ثم يتم تصفيتها، وحفظها في الثلاجة، ومن ثم يتم تنقيط في الأذن نقطتين منه،  وهذا رائع لتقوية السمع وإذابة الصمغ.