Save كيف أقوي مناعة الجسم بسرعة – قلمي
الرئيسية / تغذية / التداوي باﻷعشاب / كيف أقوي مناعة الجسم بسرعة

كيف أقوي مناعة الجسم بسرعة

كيف أقوي مناعة الجسم بسرعة
كيف أقوي مناعة الجسم بسرعة

كيف أقوي مناعة الجسم بسرعة، دعنا نتعرّف أولاً على وظائف الجهاز المناعي في الجسم مما يساعدنا على إجابة سؤال كيف أقوي مناعة الجسم بسرعة ، يتكون الجهاز المناعي من منظومة تحتوي على العديد من العمليات الحيوية من خلال خلايا وأجسام معينة داخل الجسم تعمل على صد أي جسيمات غريبة عن الجسم والحدّ من انتشار الأمراض والسموم داخل كل أجهزة الجسم.

ولمعرفة إجابة سؤال كيف أقوي مناعة الجسم بسرعة كان لزاماً علينا التطرّق إلى العادات الصحية التي تحفز الجهاز المناعي على العمل بكفاءة أعلى منها تناول الأغذية الصحية وتجنّب الوجبات الدسمة قدر الإمكان، والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، والحفاظ على عدد ساعات مناسبة في أوقات الليل.

طرق تقوية جهاز المناعة

في سبيل معرفة الإجابة المثلى لسؤال كيف أقوي مناعة الجسم بسرعة كان لزاماً علينا التعرّف على الطرق والعادات اليومية التي تهتم بتقوية الجهاز المناعي في الجسم، دعنا نتعرّف على أهم الطرق والعادات اليومية في النقاط الآتية:

  • انتقاء أنواع الأطعمة المفيدة الغنية بالفيتامينات التي تعضد من عمل الجهاز المناعي، وعدم تناول الكثير من الأطعمة الدسمة التي تحمّل الجسم العديد من الأمراض المزمنة مثل السكري مما يؤثر بالسلب على كفاءة الجهاز المناعي.
  • قلّل من تناول المضادات الحيوية مما يفسح المجال؛ لتحسين كفاءة مقاومة أجهزة الجسم لأي مرض أو فيروس خارجي.
  • المواظبة على شرب كمية المياه المناسبة حوالى ثماني أكواب يومياً.
  • ممارسة الرياضة والمشي بانتظام مما يحفز عمل الجهاز المناعي.
  • الحفاظ على عدد ساعات النوم المناسبة يومياً، واحرص على أن تنأى بنفسك عن مسببات التوتر والقلق.

كيف أقوي مناعة الجسم بسرعة-كيفية تقوية جهاز المناعة

يمكننا معرفة كيف أقوي مناعة الجسم بسرعة من خلال تناول بعض الأغذية الصحية التي تحتوي على كميات مركزة من المواد الفعّالة التي تساعد في عمل الجهاز المناعي بكفاءة عالية لذا دعنا نتعرف على أهم الأغذية الصحية المسئولة عن تقوية الجهاز المناعي وهي كالآتي :

  • الثوم حيث إنه يتكون على العديد من مضادات الأكسدة والمعادن مثل السيليتيوم والكبريت كما إنه يستعمل كعلاج للفطريات نظراً لعمل مادة اليسين بشكل فعّال، ويعالج الثوم أيضاً السرطان ويساعد الدورة الدموية في العمل بشكل أفضل.
  • الزبادي يعمل بكفاءة على تقوية جهاز المناعة في الجسم حيث إنه يقي من خطر التعرض لسرطان القولون لأنه غني بالكالسيوم والفسفور مما يساعد على تقوية العظام كما إنه يحتوي على المعادن التي تساعد في القضاء على الجراثيم بجسم الإنسان.
  • التمر يحتوي على العديد من العناصر التي تعزز جهاز المناعة وتُأخر أعراض الشيخوخة كما إنه يعمل على إدرار البول وتنظيف الكبد.
  • زيت الزيتون يحتوي على العديد من المضادات للجراثيم والبكتيريا مثل أوميغا 3 الذي يقلّل من خطر الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب المزمنة كما إنه يساعد في التخلّص من أضرار الكوليسترول المُضِر بالجسم (LDL).
  • زيت السمك يحمي الجسم بشكل فعّال من الالتهابات والروماتيزم كما إنه غني بمادة أوميغا 3 التي تعتبر من المكونات الأساسية للمخ والعين خاصة عند حديثي الولادة.
  • الخضروات والفاكهة تحسّن من عمل الجهاز المناعي بكفاءة نظراً لأن الخضروات والفاكهة بشتى أنواعها تتميز بوفرة مضادات الأكسدة الفعّالة للتصدي لأي هجوم خارجي، ومن أهم الخضروات والفاكهة التي تعمل بفعالية في هذا الإطار مثل الطماطم والبطيخ والفراولة والتفاح والعنب الأحمر والأفوكادو والبصل الأحمر والبرتقال والرمّان.
  • التوابل و البهارات تعزز من عمل جهاز المناعة الهام بالنسبة للجسم، ومن أهم التوابل والبهارات التي تعمل بفعالية في إطار المناعة مثل الملح والكمّون والفلفل الأسود والكركم وخلّ الليمون وخلّ التفاح.
  • الأعشاب تأتي بدور هام للغاية في تحفيز عمل الجهاز المناعي في الجسم حيث إنه يقي من أهم الأمراض البكتيرية والفيروسية.

عن أحمد العزونى

مدون مصرى عاشق لكل ما هو جديد فى الانترنت متخصص فى مجال العمل الحر وأسعى لاثراء المحتوى العربى من خلال مقالات هادفة ومفيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *