التخطي إلى المحتوى

كيف أكتب خاتمة بحث، إن الشروع في كتابة بحث علمي ليس بالأمر السهل حيث انه يكون وفقا لمجموعة من المعايير والقواعد التي من الصعب الخروج عنها علي الإطلاق، حيث أن الخروج عنها يمثل نوع من الإخلال الشديد بالضمون العام لهذا البحث.

وسوف يقدم لكم موقع قلمي من خلال هذا المقال الكيفية التي من خلالها تستطيعوا أن تقوموا بكتابة خاتمة بحث مميزة ومنسقة على النحو الذي يجعل بحثك يخرج في أفضل صورة.

كيف أكتب خاتمة بحث

إن البحث العلمي يتكون من مجموعة من الفصول ولعلنا نجد أن اهم هذه الفصول على الإطلاق تلك التي تتعلق بالمقدمة والخاتمة، حيث نجد أن الفصل الخاص بالمقدمة تكمن أهميته في انه يكون بمثابة تمهيد لمشكلة البحث من ناحية والعمل على توضيح أبعادها وخصائصها ومجالاتها من ناحية أخرى.

ومن ناحية أخرى تكمن أهمية المقدمة في كونها تكون بمثابة المؤشر الذي من خلاله يستطيع القاريء تحديد مدى أهمية هذا البحث وكيفية عرضه وتنظيمه كما أنها تكون مؤشر واضح على خبرة الباحث وسعة إطلاعة وحداثة المعلومات والدراسات العلمية التي قد استند عليها.

فالمقدمة تمنح القاريء أو المطلع على البحث الوجهة الحقيقية للباحث ولمشكلة البحث ومنها يستطيع المطلع على البحث الحم على ما إذا كان هذا البحث جدير بالدراسة أو التمحيص أم لا.

خاتمة البحث

تمثل خاتمة البحث أحد أهم فصول البحث العلمي، ولعل أهميتها تتواجد في كونها المرحلة الأخيرة من البحث والتي يحاول الباحث من خلالها أن يعرض حالة من تلخيص الرسالة العلمية أو البحث العلمي الذي يقوم به الباحث،

فهو يعطي من خلالها تفسير موجز لكافة مراحل الدراسة منذ بدايتها حيث تحديد المشكلة وفرض الفروض واختيار المنهج المناسب وتصميمه، هذا بخلاف تحديد الأدوات والإجراءات التي يقوم بها الباحث في دراسته إلي أن يصل إلي مرحلة التحليل الإحصائي ومن ثم الوصول إلى النتائج.

أما الآن سوف نقدم لكم مجموعة من القواعد العامة التي من خلال اتباعها نضمن لكم خاتمة بحث مميزة وجديرة بالتمحيص والدراسة :

  • يجب أن يستخدم الباحث بعض المصطلحات التي من خلالها ينوه على انه قد بدأ في الخاتمة، وهناك العديد من المصطلحات التي يمكن له أن يستعين بها، وعلى سبيل المثال من الممكن أن يكتب ( الخاتمة، أو أخيرا، أو يكتب قد وصلنا الآن إلى نهاية البحث، أ, يكتب بعبارة نختم بحثنا الآن …..)، والجدير بالذكر أن هذا التنويه يعطى حالة من التنسيق في عرض متن ومحتوى الرسالة العلمية أو البحث الذي يكون الباحث بصدد دراسته.

  • من ناحية أخرى يجب على الباحث أن يتطرق لكافة الخطوات التي قد قام بها على مدار مدة بحثه العلمى ولكن في هذه المرة يجب أن يكون بشيء من الإيجاز والتلخيص وتجنب التكرار الغير منطقي والغير مقصود.
  • يجب على الباحث أن يوضح في خاتمة البحث القيمة التطبيقية لهذا البحث العلمى الذي هو بصدد دراسته، ولعل تلك القيمة التطبيقية تعد أحد أهم أصول وقواعد البحث العلمي، وتوضح مدى قيمة البحث في المجال الميداني الذي ينتسب إليه البحث العلمي.
  • يجب أن يقوم الباحث في الخاتمة بعرض لأهم النتائج التي قد نجح بحثه في الوصول إليها، فهذا الأمر ما يجعل لبحثه قيمة كبيرة من ناحية ويوضح أيضا مدى أهمية تلك النتائج والجهد الذي قد تم بذله من قبل الباحث من أجل الوصول لتلك النتائج.
  • يجب أن يقوم بطرح مجموعة من التوصيات المقترحة ببحوث علمية أخرى.

والآن يمكنك متابعة المزيد عن : مصادر البحث العلميخطوات البحث الإجرائي، .