التخطي إلى المحتوى

كيف انظم حياتى الزوجيه

الحياه الزوجيه   السبب الوحيد من عمليات الزواج هو أن يكون الإنسان فى راحه وفى مكان هادئ مع زوجته حيث ، أن الحياه الزوجيه تختلف من ناحيه الفوضى والعشوائيه من زوج الى زوج فهناك كثير من الرجال يحبون أن تكون حياتهم الزوجيه فى سعاده وراحه الى الأبد ، والبعض الأخر يحبون أن تكون حياتهم الزوجيه فى نكد وعدم توافق بين الزوج والزوجه فى بعض المفاهيم التى تخص حياته الشخصيه والحياه الزوجيه ، فعند تغير هذه الحاله من الحاله السيئه التى يعيش بها الزوجين الى الحاله الحسنه ، لا بد أن تكون هناك توافق بين الزوج والزوجه فى كثير من الأمور ويجب أن تدخل بينهم المحبه والسعاده والحنان والأحترام لكى تتغير حياتهم من الحاله السيئه الى الحاله الحسنه التى تحتوى على السعاده والمحبه والحنان .

 وكلا من الزوج والزوجه له حقوق وعليه واجبات لا بد أن يقوم بها ويفعلها لكى تكون الحياه الزوجيه مكتمله ومستقره ، ولا يشعر أى منهما بتقصير من الأخر من الواجبات التى لابد من  القيام بها وفعلها حتى تنعم الحياه الزوجيه بالسعاده والرخاء والمحبه

تنظيم الحياه الزوجيه

لكل من الزوج والزوجه بعض الواجبات والأمور التى يجب عليه فعلها فى انجاح الزواج واستقراره وزرع المحبه والسعاده بينهما ، فاللزوجه بعض الأمور التى تجب عليها فعلها حول معرفه التعامل مع زوجها من ناحيه السعادة وهى سعادة زوجها والعمل على تنظيم حياتها مع زوجها بطريقه تجعل بينهم المحبه والسعادة ، ويجب على الزوجه وضع أسس وقوانين تسير عليها فى حياتها الزوجيه وكيفيه التعامل مع زوجها ، وأن هذه الأسس لابد أن يكون كل أساس منها فى نهايته يؤدى الى سعاده زوجها وزرع المحبه بينهما ، ويجب عليها أن تتجنب بعض المشاكل التى قد تؤدى الى سوء الفهم وسوء تنظيم الحياه بين الزوج والزوجه .

ويجب على الزوجه أن تسير على نظام عمل يومى معين لكى تجعل حياتها سعيده مع زوجها، ومع مخالفه هذا العمل أو هذا النظام تتعرض الزوجه باتهام من زوجها بأنها مقصره فى عملها كزوجه ، ويجب أن تعطى كل شئ فى بيتها وفى حياتها الزوجيه حقه اللازم حتى لا تتعرض لأى اتهام من زوجها ، واذا كانت الزوجه أو المرأه عامله فى بيت آخر فيجب عليها أن توفق بين عملها وحياتها الزوجيه مع زوجها ولا تهتم بأى منهما على حساب الآخر فهذه الطريقه خاطئه تؤدى الى تدمير بيتها وتدمير حياتها الزوجيه مع زوجها من ناحيه السعاده والأستقرار والمحبه، ومن هنا تبدأ المشاكل الزوجيه لذلك يجب عليها أن تهتم بزوجها أهم من أى شئ أخر فى حياتها .

نصائح لتنظيم الحياه الزوجيه

  1. عدم اختلاط الأنسان بين عمله وحياته الزوجيه ، فكثير من الناس يجمعون بين عملهم وحياتهم الشخصيه والزوجيه وقد يأتى على واحد منهما بسبب الأخر بمعنى أن يأتى على حياته الزوجيه لأن لديه عمل مهم ، وأن يترك عمله من أجل حياته الزوجيه وزوجته وأن هذا الأمر قد يفسد الحياه الزوجيه ويحولها من حياه سعيده الى حزن وفقر ، فيجب على الأنسان أن يوفق ولا يختلط بين عمله وحياته الزوجيه وأن يقوم بتنظيم وقته بحيث يجعل لحياته الزوجيه وقتا بعيد ومختلف تماما عن وقت عمله وعدم الأختلاط بين عمله وحياته الشخصيه والزوجيه لأنها قد تسبب بعض المشاكل فى عمله وحياته الزوجيه .
  2. تخصيص وقت معين للترفيه عن نفسه وزوجته وأولاده اذا كان لديه أولاد ، فالحياه الزوجيه كغيرها من العلاقات الأنسانيه الأخرى والتى يتخخللها الملل والحزن ، وبالتالى يجب على الزوج الترفيه عن نفسه وزوجته وأولاده للذهاب بهم فى بعض الأماكن العامه والمنتزهات مثل الملاهى وحديقه الحيوان ، وينصح للزوج أيضا الترفيه عن عائلته باللعب معهم واتاحه الفرص لأظهار مهاراتهم وزرع المحبه والسعاده بينهم .
  3. يجب على الزوج أن يستمع الى زوجته عند الكلام وينفذ لها جميع مطالبها التى تطلبها والتى تعمل على جمع السعاده بينهم ، ويجب على الزوجه أن تكون مطالبها خفيفه ومطالب يكون للزوج قادرا على تنفيذها ، وكثير من الأزواج والزوجات يشتكين من عدم سماع الزوج لها وربما من خلال هذا السبب يحدث المشاكل الزوجيه بين الزوج والزوجه ، فعلى الزوج أن يحرص للأستماع الى زوجته وحثها على أنه يسمع همومها وما يؤرقها ويغضبها فى حياتها .
  4. يجب على الزوج مساعده الزوجه فى امور تدبير البيت وتنظيفه فهذه الأشياء تعتبر من واجبات الزوج على الزوجه فى البيت ، فعلى الزوج أن يقوم بتخصيص وقت معين لمساعده الزوجه فى أمور تدبير البيت بأن يلقى شئ ليس فى مكانه ويضعه فى مكانه ويقوم بتنظيفه وتنظيف ما حوله .

ومن بعض النصائح التى تساعدك على تنظيم حياتك الزوجيه

  1. كن على يقين بأن الحياة السعيدة والمستقرة تأتى بالأيمان والدين بطاعه الله تعالى والحرص على شرائعه وتنفيذ ما أمر به والبعد عن الشبهات والكبائر لأن الدين ينظم الحياة فتأتى الحياة الزوجيه والشخصيه وتكون سعيدا فى حياتك ومحبا لخلق الله وزوجتك .
  2. أعرف قدرات نفسك ولا تحمل على نفسك مالا تطيق ومالا تقدر عليه .
  3. فاذا أقدمت على الحياه الزوجيه فلا تتوقع أن تكون زوجتك زوجه مثاليه ، لأن الزوجه بشر والبشر يوجد فيه كثير من الخطأ لأن الله خلق البشر خطائين فيجب عليك عند التحدث معها أن تلتزم بثلاث أمور وهذه الثلاث تسمى بفن اداره المشاكل وحلولها وجمع السعاده بين الزوجين والمحبه بينهم وهذه الامور الثلاث هما :
  •  عدم الحديث مع الزوجه فى وقت الغضب أى عندما تكون غضبان من شئ ينصح بعدم التحدث مع الزوجه حتى لا يحدث أى نوع من أنواع المشاكل .
  •  الأستماع لها حتى تنتهى من حديثها معك وعدم تقاطعها أثناء الحديث .
  • ينصح بعدم دخول أى انسان أخر أو أى طرف أخر أثناء الحديث مع زوجتك أو وقت الزعل والمشاكل .