Save كيف احصل على منحة دراسية مجانية - قلمي
الرئيسية / تعليم / كيف احصل على منحة دراسية مجانية

كيف احصل على منحة دراسية مجانية

كيف احصل على منحة دراسية مجانية ؟ في وقتنا الحالي نجد أن عدد الطلاب الذين يرغبون استكمال دراستهم بالخارج يتزايد بشكل كبير جداً، حيث أننا نجد أن من يقوم باستكمال دراسته في الخارج يكون لديه الكثير من الخبرات وفرصته في الحصول على وظيفة جيدة تكون نسبته مرتفعة.

والمشكلة أن الكثير من الطلاب يقف أمامهم عائق التكاليف فتكلفة الدراسة والسفر هي من أكبر العوائق التي تقف أمام الطلاب الذين يرغبون باستكمال دراستهم في الخارج خاصة الطلاب الذين ينتمون إلى عائلات عادية لا يملكون التكاليف المالية اللازمة لهذا الأمر؛ لذلك الحل الوحيد والأمثل لهؤلاء الطلاب هو الحصول على منح دراسية مجانية ونجد أن بالفعل الكثير من الكليات والجامعات توفر المساعدات التعليمية والمنح الدراسية ولكن فضلاً من توافر عدة شروط وقوانين، لذلك يقدم لكم موقع قلمي في هذا المقال كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية.

كيف احصل على منحة دراسية مجانية؟

يتساءل الكثير من الطلاب بكعن كيفية على منحة دراسية مجانية، بالفعل يوجد الكثير من المؤسسات التعليمية والجامعات التي توفر المساعدات التعليمية ولكن في ظل العديد من الشروط والقوانين لكي يحصل عليها كل من يستحقها فليس كل طالب يمكنه الحصول عليها ولأن في الحقيقة المنحة الدراسية هي خفض نسبي في التكاليف التي يتحملها الطالب أثناء فترة دراسته، وفي الآتي سوف نقدم لكم كيفية الحصول على منح دراسية مجانية:

أولا: التقديم:

هذه الخطوة هي الخطوة الأولى في أية عملية للحصول على منحة دراسية، وهذه الخطوة عن طريق ملأ نموذج طلب المنحة، ويجب أن تتأكد في هذه الخطوة من أنك أرسلت كافة الوثائق الضرورية التي تساعدك لاجتياز هذه الخطوة، لأن من المعروف أن الاستمارة ناقصة البيانات يتم رفضها بشكل مباشر؛ ولذلك خذ وقتك الكافي لاستكمال استمارتك وبياناتك ولا تتسرع أبداً ، ويجب أن يتوافر في الاستمارة كافة المقررات الدراسية وكل الهيئات التعليمية التي درست بها وكل الأوراق في مراحل تعليمك المختلفة والأوراق التي تثبت حالتك الاجتماعية والمادية فكل هذه الأوراق مطلوبة ولا يجب أن تنسى أي شيء منها.

ثانياً: المنح الدراسية:

الكثير من الكليات والجامعات والمؤسسات التعليمية في العالم تضع السياسات الخاصة بها فيما يتعلق بالمنح الدراسية المجانية، فعلى سبيل المثال هناك جامعات تغطي كافة المصاريف والتكاليف الدراسية وجامعات أخرى تغطي أيضاً تكاليف الإقامة والطعام وكل الاحتياجات التي تكون بجانب الدراسة، لذلك عندما تقوم بالبحث عن كلية للحصول على منحة دراسية يجب عليك أن تقرأ برامج المنح الدراسية وكيفية التقدم إليها.

فهناك بعض الجامعات تصمم على إرسال بعض الأوراق لاستكمال التقديم مثل الخطابات البنكية للكشف عن حسابك البنكي أو مكان سكنك وغيرها من المتطلبات؛ لذلك يجب عليك أن تكون مستعد لإرفاق أي وثيقة يقوموا بطلبها منك للالتزام بكافة الشروط، ويجب عليك أن تكون دائم التواصل مع الأكاديميين الذين مروا بهذه المرحلة للاستفادة من تجاربهم.

ويوجد الكثير من المؤسسات التعليمية والجامعة التي تقدم منح دراسية سنوية مثل جامعة ألبراتاي دندي تقدم منح سنوية ثابتة تقدر قيمتها ب2000جنيه إسترليني، وجامعة سيتي تقدم سنوياً 41 منحة دراسية تغطي مصاريف الدراسة والإقامة والطعام، وجامعة كينت تقدم الكثير من البرامج الدراسية التي تساعد الطلاب بمستحقات مادية تتجاوز العشرة آلاف جنية إسترليني ويوجد الكثير من الجامعات الأخرى فقم أنت باختيار ما يناسبك منها.

ويجب أن تحرص على إظهار قيمتك الشخصية وخبراتك أثناء ملأ الاستمارة وتوضيح هواياتك وانجازاتك فكل هذا سيساعد على تحقيق أهدافك.

عن mera

أميرة قاسم، 22 سنة، طالبة في كلية الأثار أهتم كثيرًا بكتابة المحتويات الهادفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162