التخطي إلى المحتوى
كيف استخدم حليب الصويا
كيف استخدم حليب الصويا

كيف استخدم حليب الصويا ، في الحقيقة الاسم الشائع له حليب الصويا يعتبر خطأ لإنه لا يحلب فهو يتم استخراجه من فول الصويا وذلك عن طريق استخدام معاصر  مخصصة لهذا الغرض ويتم عصر فول الصويا بهذه المعاصر ونتيجة لذلك يتم استخراج زيت الصويا وحليب الصويا، ويحتوى حليب الصويا على كمية بروتينات تعادل نفس الكمية الموجودة في الحليب الحيواني حوالى 2الى4 بالمائة ولكن تختلف الأحماض الأمنية في حليب الصويا عن الحليب الحيواني في نسبة تدرجها،ويحتوى حليب الصويا على نسبة من الغلوسيد تتراوح من 2 إلى 3 بالمائة، وفى بعض الحالات يتم استخدام حليب الصويا للأطفال الرضع كبديل عن لبن الأم.

إذا كنت لا تحب الحليب الحيواني أو لا يمكنك شربه لأسباب غذائية أخرى، فان ما يناسبك الحليب غير الحيواني، مثل حليب الصويا، حيث يمكنك استخدامه في مجموعة واسعة من الأطباق وإليك بعض الأمثلة عن

كيف استخدم حليب الصويا :

دقيق الشوفان

هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكن أن تحضر بها دقيق الشوفان الخاص بك، من ضمن هذه الطرق إعداده باستخدام حليب الصويا حيث أنه يعطيها طعم دسم لطيف، ويمكن استخدامه في خبز الشوفان أيضا.

الفطائر

تسطيع استخدام حليب الصويا في إعداد الفطائر حيث انه يعطيها طعم لذيد وجيد.

الكعك

الكعك مثل الفطائر، يتم إعداده باستخدام حليب الصويا.

العصائر

أنا أحب نكهة حليب الصويا في العصائر فإنه يعطى القليل من الحلاوة لها، ويمكنك أيضا استخدام الفانيليا أو نكهات الشوكولاته لإعطائها نكهة إضافية.

القهوة

بعض من حليب الصويا يكون مثالي في القهوة، حيث أن العديد من العلامات التجارية تستخدم حليب الصويا في إعداد القهوة حيث انه يضيف نكهة مثالية لفنجان القهوة في الصباح.

 

كيف استخدم حليب الصويا لتحسين الصحة

1- حرق الدهون

السمة الأكثر أهمية لحليب الصويا هي قدرته على حرق الدهون في الدم. على عكس حليب الألبان، والتي والتي يوجد بها نسبة عالية من الدهون المشبعة و الكوليسترول، حيث أن الدهون و الكوليسترول في حليب الصويا  في الغالب صفر.

الأحماض الدهنية غير المشبعة في الصويا يمكن أن تمنع نقل الكولسترول في مجرى الدم. وقد أظهرت الدراسات أن تناول منتظم من فول الصويا يمكن أن تقلل إلى حد كبير من تركيزات الدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة في الدم ورفع مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة . هذا التأثير المشترك يجعل حليب الصويا مشروب مثالي إذا كان لديك نسبة عالية من الكولسترول أو لديك مع أمراض القلب التاجية.

2- ضبط ضغط الدم

يمكن للأحماض الدهنية أوميغا 3 و أوميغا 6 وكذلك مضادات الأكسدة في فول الصويا أن توفر لك حماية فعالة للأوعية الدموية  من النزيف.هذه المركبات تربط بطانة الأوعية الدموية و حماية الخلايا من رواسب الكولسترول، كما أن ربط هذه العناصر الغذائية يحسن من مرونة الأوعية الدموية بحيث تكون أكثر مرونة في تغيرات ضغط الدم.

3- فقد الوزن

حليب الصويا هو أقل بطبيعة الحال في محتوى السكر من الحليب العادي، الحليب الحيواني لديه حوالي 12 جراما من السكر لكل كوب بدلا من 7 جرامات فقط في حليب الصويا، هذا هو السبب في أن كوب من حليب فول الصويا يحتوي علي 80 سعرة حرارية فقط ، وهو ما يعادل الحليب الخالي من الدسم. وبالإضافة إلى ذلك، الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في حليب الصويا يمكن أن تمنع امتصاص الأمعاء من الدهون، وهذه ميزة كبيرة أخرى لفقدان الوزن، شرب حليب الصويا يعطي لك أيضا جرعة إضافية من الألياف، والحفاظ على شعورك بالشبع لمدة أطول.

4- الحماية من سرطان البروستاتا

حليب الصويا هو مصدر غني من فيتوستروجين، وهو هرمون النبات الفريد الذي يمكن أن يمنع إنتاج هرمون التستوستيرون عند الرجال و انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وقد أظهرت الدراسات أن الرجال الذين يتناولون نظام غذائي غني بالصويا أقل عرضة لتضخم البروستاتا أو سرطان البروستاتا. 

5- منع متلازمات بعد اليأس

خلال انقطاع الطمث فإن الإنتاج الطبيعي للمرأة من هرمون الاستروجين يسقط إلى أدنى حد ممكن، حيث أن أي انخفاض مفاجئ في هرمون الاستروجين يخلق عددا من المشاكل الصحية للنساء بعد سن اليأس. النساء بعد سن اليأس لديهم مخاطر أعلى من أمراض القلب والسكري والبدانة، هم أيضا أكثر عرضة للاكتئاب، وتقلب المزاج، والأرق وغيرها من الاضطرابات النفسية، فيتوستروجين في فول الصويا يعتبر بديل فعال،لذلك فإن تناول حليب الصويا بشكل منتظم يعتبر وسيلة رائعة لمنع وتخفيف هذه المتلازمات بعد سن اليأس.

6- منع هشاشة العظام

الهيدروجين النباتي في الصويا يمكن أن يساعد على تسريع امتصاص الكالسيوم من قبل الجسم ومنع فقدان كتلة العظام. للحصول على أقصى فائدة، تأكد من تناول حليب الصويا الذي يزودك بالكالسيوم بالإضافة إلي فيتامين د.

هذه هي الطرق الأكثر شيوعا التي تجيب على سؤال كيف استخدم حليب الصويا ، ولكن يمكنك أيضا شراء حليب الصويا غير المحلاة لاستخدامها في مجموعة متنوعة من الوصفات اللذيذة مثل الحساء والبطاطا المهروسة، وما إلى ذلك.

إذا كنت مما يتجنبون الألبان الحيوانية لأي سبب من الأسباب أو إذا كنت مما يفضلون طعم حليب الصويا، نأمل أن هذا المقال يعطيك بعض الأفكار عن كيف استخدم حليب الصويا.

المصادر:ويكيبديا