التخطي إلى المحتوى

كيف اعرف وزني المثالي، الوزن المثالي حلم كل فتاة، وكل شاب، ولكن لا نعرف كيف يمكننا معرفة ما هو وزنك المثالي الذي نبحث عنه هناك الكثير من المعتقدات التي نظنها صحيحة وهى في الحقيقة أقوال خاطئة، اليوم من خلال موقع قلمي سوف نقوم بشرح كامل عن كيف اعرف وزني المثالي وسوف نجاوب على الكثير من التساؤلات التي تدور بداخل كل من يبحث عن جسم جميل و وزن مثالي .

كيف اعرف وزني المثالي

هل الوزن المثالي مرتبط بالطول أو حتى مرتبط بالسن ؟ هل العمر يؤثر أو له علاقة بالوزن المثالي الذي يجب أن اكون عليه ؟ هل الجنس أو كوني أنثي أو رجل له أثر أو تأثير في الوزن المثالي؟ كل هذه وأكثر أسئلة تدور في خيالنا عن الوزن المثالي، وكيفية الوصول إليه سوف نجيب على تلك الأسئلة وغيرها في هذا المقال .

يجب أن نعرف الوزن المثالي المراد الوصول إليه حتى نتمكن من اختيار نظام غذائي ورجيم مناسب، لأن كل حالة غير الأخري ويجب أن نعرف أن من يقوم بوضع أنظمة الرجيم والدايت لا يبحث عن الوزن المثالي، وكيفية الوصول إليه على قدر اهتمامه بتمركز الدهون، وتفتيتها في مناطق الجسم، والمنطقة في الجسم يتمركز بها الدهون والمياه ليقوم بالقضاء عليها بكتابة نظام غذائي مناسب.

كيف أعرف وزني المثالي

ما معنى كلمة الوزن المثالي

الوزن المثالي هو تحديد، وتحليل وزن الإنسان معتمداً على الطول لمعرفة إذا كان هذا الوزن مناسباً لهيكل جسمه وطوله أو أقل من المعدل الطبيعي، أو أكثر من الوزن المطلوب .

طرق معرفة الوزن المثالي

يتم معرفة الوزن المثالي بالعديد من  الطرق، والمسائل الحسابية التي تقوم بها لتعرف ما هو وزنك المثالي الذي يجب أن تكون عليه و من أبرزها وأكثرها انتشارا وسهولة هذه  الطرق:

الطريقة الأولي:

معدل الوزن المثالي = الوزن بالكيلو جرام مضافاً إليه مربع الطول أي (الطول ×الطول ) بالمتر

يمكن معرفة وزنك المثالي عن طريق حل تلك المسألة الحسابية البسيطة  وأنت في منزلك، واتباع الإرشادات الخاصة لإنقاص وزنك حتى تصل لوزنك المثالي الذي تريده، الناتج من العملية السابقة.

الطريقة الثانية:

قم بكتابة الوزن بالكيلو جرام، وكتابة قياس طولك بالمتر، كل ما عليك الآن هو تربيع الطول، ثم نقوم بقسمة الوزن على قيمة تربيع الطول، وسوف يظهر لك وزنك المثالي.

مثال للتوضيح

إذا كان وزنك 90 كيلو جرام، والطول 1.6  فعليك الآن تربيع الطول أي يصبح 2.56 ثم قسمة الوزن على تربيع الطول كالآتي :

90/ 2.56 = 35.15

الآن يجب مقارنة الناتج مع النتائج التي وضعتها منظمات الصحة العالمية

  • إن كان الناتج أصغر من 18.5 فان وزنك أقل من الوزن الطبيعي الذي يجب أن يكون عليه.
  • إذا كان الناتج يتراوح بين 18.5 إلي 24.99 فإن وزنك يعتبر وزن طبيعي، ويندرج تحت الوزن المثالي.
  • أما إذا كان الناتج أكبر من 25 يعتبر ذلك زيادة في الوزن، وبالتالي ليس وزن مثالي لك.
  • أما إذا كان الناتج كما في المثال أكبر من 30 تعتبر أنك في مرحلة من مراحل السمنة، والبدانة ويجب عليك التخلص من الدهون وإنقاص وزنك حتى تصل إلى وزنك المثالي.

ما هي الخطة التي اتبعها لأصل لوزني المثالي ؟

يجب أن تتبع خطة لتقوم بالإجابة على سؤال كيف اعرف وزنى المثالي ؟ الذي يدور في بالك .

  • تقوم بعمل الحسابات السابقة، وتحديد هدف تريد أن تصل إليه، ولكن يراعى عند تحديد هدفك أن يكون الهدف الذي تريده بالتدريج وأن تضع نقاط تصل إليها بالتدريج حتى لا تصاب بالإحباط .
  • تحديد يوم بالأسبوع تقوم فيه بالميزان، وتجعل كل ما يدور في بالك خلال الأسبوع هو كيف أصل لهدف هذا الأسبوع وأن تتمنى أن تكون النتيجة مرضية بالنسبة لك.
  • اتباع نظام غذائي سليم، والبعد كل البعد عن منع الأكل نهائي حيث أن هذه الطريقة تحفز هرمونات بالجسم تشعرك بالاكتئاب وتجعلك تشتهى الأكل أكثر وأكثر ، كما إن هذا الامتناع المفاجئ عن الطعام قد يوقف بعض وظائف وأجهزة الجسم، والضرر الذي سوف يصيبك قد لا يمكنك حله أو السيطرة عليه .
  • استمتع، واستمتعي بحياتك اليومية دون قلق وتوتر ودائماً، ردد أن ما افعله سوف يجعلني أفضل مما أنا عليه تمتع بيومك، وبجميع وظائفك اليومية، ومارس حياتك الطبيعية دون قلق، وتوتر .
  • يجب وضع يوم حر بعد الميزان إذا كانت النتيجة مرضية بالنسبة لك كنوع من أنواع المكافأة.
  • قم بتشجيع نفسك ودائماً ردد أنا سوف أكون أفضل مما أنا عليه الآن، أنا أستحق أن أعيش حياة أفضل وأن أتمتع بجسم أفضل.

الخلاصة:

الآن هل تمت الإجابة على جميع التساؤلات التي تدور في بالك عن كيف اعرف وزنى المثالي ؟ الآن اترك إهمالك في شكلك، وجسمك جانباً انظر للمرأة كأنك تنظر لأول مرة، وأجب هل انت راض عن شكل جسمك ؟ إذا كانت إجابتك بنعم فأنت الآن في الوزن المثالي. وإذا كانت إجابتك بلا  فعليك الآن البحث، وعمل العملية الحسابية السابق ذكرها، ووضع هدف وخطة ومحاولة تنفيذها، وقبل كل هذا الاستعانة بالله وأنك ترضى الله عز وجل، وتحافظ على نعمة خلق جسمك والحفاظ علية.