التخطي إلى المحتوى

كيف اكون ممثل بارع ، الممثل البارع هو حلم الكثير من الشباب ممن لديهم موهبة التمثيل الفطرية أو المكتسبة من خلال التدريب الرسمي أو الحصول علي درجة البكالوريوس في التمثيل من قسم الدراما بالجامعة أو المعهد عن طريق التدريب المستمر علي تقنيات التمثيل المتنوعة، ويجب تنمية المهارات الشخصية المختلفة للحصول علي لقب الممثل البارع وهذا ما سنتناوله بالتفصيل من موقع قلمي .

كيف أكون ممثلاً:

إن التمثيل يحتاج إلي وجود بعض المواهب الخاصة لدي الأفراد الراغبين في دخول عالم التمثيل عامةً، ووقوعه في يد مخرج ماهر بالاضافة إلي الطاعة العمياء لجميع أوامر المخرج فهناك العديد من الأمور الواجب الالتزام بها لتصبح ممثلاً وهي علي النحو التالي:

  1. عدم الشعور بالخوف عند الوقوف أمام الكاميرا من خلال التمرين المستمر علي الوقوف أمامها بالاضافة إلي التعود علي كادر التصوير ، والطاقم الفني، والوقوف أمام الجماهير .
  2. التعرف علي أساسيات التمثيل وخاصةً حركة الكاميرا وتخيل عدم وجود الكاميرا نهائياً لتوصيل التمثيل الحقيقي إلي المشاهد .
  3. القيام بتقمص الشخصية المراد تمثيلها علي أرض الواقع فيقوم بنفس تصرفاتها وأفعالها وحركاتها .
  4. اختيار جميع الشخصيات الأكثر ملاءمة لصفات الشخص وعمره فمن غير المعقول قيام رجل عجوز بدور طفلة صغيرة علي سبيل المثال .
  5. التعرف المستمر علي مشوار حياة الممثلين المشهورين، ومعرفة أدوارهم، ومحاولة تقليدها في كل الأوقات .

مهارات التمثيل المختلفة:

لمزاولة مهنة التمثيل هناك الكثير من المهارات الواجب توافرها في الممثل مع إجادتها إجادة كاملة نذكرها في السطور التولية:

  • مهارة الاتصال والتواصل:

يجب علي الممثل الاجادة التامة لمهارتي الاتصال والتواصل بصفةٍ خاصة حيث يتم تعامل الممثل مع الكثير من الفئات المختلفة كالمنتجين والمخرجين والمهنيين وغيرهم حيث يتم العمل معهم لفترات طويلة جداً .

  • مهارة اكتساب الخبرة:

إن التدريب علي التمثيل مستمر طوال الحياة لاكتساب المهارات والخبرات الحديثة في عالم التمثيل للقيام بأدوار متنوعة كالأدوار الكوميدية أو الحركية فالممثل في بداياته يلعب الأدوار الثانوية داخل الأفلام الصغيرة ومع اكتسابه الخبرات الشاملة يقوم بأداء الأدوار الكبيرة بالأفلام المميزة والحصول علي الأجر المرتفع .

  • مهارة مدير الأعمال:

يعد الحصول علي مدير أعمال تقدماً ملحوظاً في عملية التمثيل المهنية حيث يقوم بالكثير من الأعمال الهامة المتمثلة في العثور علي الأعمال المختلفة، والتفاوض علي العقود مقابل الحصول علي نسبة عن كل عرض يقدمه .

  • مهارة التقدم للاختبارات:

يجب التقدم لاختبارات التوظيف المختلفة حيث وجود التنافس الشديد علي مجموعة الأدوار المتاحة واجتيازها بنجاح قبل القيام بالمقابلة الشخصية والنجاح في اجتيازها أيضاً للحصول علي العمل الأول .

كيف اكون ممثل بارع:

هناك الكثير من المبادئ الواجب مراعاتها للحصول علي لقب الممثل البارع نوضحها في النقاط الآتية:

وهي من أهم الأمور للوصول إلي لقب الممثل البارع حيث التقدير الزائد للذات من خلال الخطوات التالية:

  1. ضرورة التركيز المستمر علي الهدف دون النتيجة مع تجنب تضيع الكثير من الوقت في القلق من نظرة الآخرين إليك منعاً لحدوث آثاراً سلبية علي الأداء .
  2. عدم الشعور بالاحراج نهائياً من تكرار الأخطاء بل الاستفادة الكاملة من هذه الأخطاء وعدم تكرارها ثانيةً .
  3. عدم التراجع والاستسلام للشعور بالاحباط من خلال الرغبة الدائمة في التمثيل بالاضافة إلي تقوية الذات تدريجياً مع تقديم كافة وسائل التحفيز المستمر للنفس .
  • الاسترخاء:

يعد من أهم العوامل المؤثرة في التمثيل وخاصةً الاسترخاء الجسدي والعقلي، فيجب ابعاد جميع العادات العاطفية المؤثرة سلباً علي أداء الممثل حيث يسيطر كلاً من الجانب الجسدي والعقلي علي التمثيل كليةً فمن الضروري حفاظ الممثل علي استرخاء جسده وعقله بالكامل .

من الضروري اتصاف الممثل بالصبر الشديد للوصول إلي الشهرة والنجاح منعاً لاصابته بالجنون فقد يستمر هذا الأمر سنوات طويلة فيجب علي الممثل الاستمتاع بقدر الامكان بكل الخطوات التي يقوم بها في طريقه للمجد والشهرة الكبيرة .

  • التدريب:

من الضروري قيام الممثل بالتدريب المستمر في مختلف الأماكن سواء كانت المنزل أو المسرح والاستماع إلي آراء الآخرين وانتقاداتهم للتعرف علي الايجابيات لتقويتها، والسلبيات تجنباً لتكرارها .