التخطي إلى المحتوى

كيف تبدأحياة جديدة

كيف تبدأ حياة جديدة ؟

سنتناول فى هذا المقال كيف تبدأ حياة جديدة؟

 التالى:

  1. معنى الحياة.
  2. عقبات الحياة.
  3. كيف تغير نفسك لتبدأ حياة جديدة.
  4. سبع خطوات للبدء فى حياة جديدة.
  5. نصائح لكي تبدأ حياة جديدة.
  6. اقوال عن الحياة.
  7. اشعار عن الحياة.

معنى الحياة :

تعتبر الحياة حالة تميز جميع ما يدعى الكائنات الحية من حيوانات ونباتات وبشر وفطريات وحتى البكتريا والجراثيم التي خلقنا الله بها وهى الروح التي تنبع داخلنا وتتوق دائما للعيش. يتميز كل كائن حي بقدرته على النمو ، والتكاثر لضمان استمرار النوع الحيوي، وقدرة التكيف مع البيئة من خلال تغيرات داخلية أو جسمانية وقد خلق الله لنا الحياة وسخر كل شيء لخدمتنا وعلى الإنسان أن يحيا في طاعة الخالق لا في طاعة المخلوق وان يسعى من أجل الخير وإفشاء السلام والحب في الأرض لا من أجل الدمار والشر وإفشاء الفساد وأكل حقوق العباد الدنيا قامت من أجلك ولك وعليك أن تحافظ على معنى ومفهوم الإنسانية التي تحمل اسمها .

تدل كلمة حياة على الفترة التي يحيياها كل كائن حي من ولادته الى ان  يعتبر كينونة مستقلة حية وحتى لحظة موته وانقطاعه عن أي فاعلية حية, وقد خلق الله لنا الحياة لكنها لا تسير على وتيرة واحدة ولم يخلقها الله لنا ووعدنا ان بها السعادة الكاملة ولكن الحياة يوجد بها الشدة والرخاء ,المكسب والخسارة  ولكى نعيش هذه الحياة يجب انت نتعلم من اخطائنا ونصلحها ونتفاداها مما يجعلنا نبدأ حياة جديدة بما تعلمناه من الحياة القديمة وعدم النظر الى ما فاتنا والى الماضي , فالحياة لاتقف وتستمر دورتها باستمرار وبما ان الله خلق لنا يوم فيها وروح فيها يجب ان نبدأ كل يوم بنية يوم جديد وحياة جديدة تنتظرنا .

عقبات الحياة:

كما قلنا من قبل ان الحياة لا تسير على وتيرة واحدة فقد يتعرض الكثير من الناس الى بعض الضغوطات او الانتكاسات او المواقف الصعبة في حياتهم ويواجهون العقبات ولكن هذه هي الحياة لكى تعيشها يجب ان تتعرض للعقبات فليس كل ما فيها جميل وسهل ولكى نتعامل معها يجب ان نصبر على الحياة ومشاكلها فهذه العقبات والمشاكل هي التي تعلمنا وتعطينا العبر لكى نتفادى الوقوع في الخطأ ونبدأ حياة جديدة .

كيف تغير نفسك لتبدأ حياة جديدة:

يقول الله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) تستطيع أن تبدأ من هذه النقطة (تغيير النفس)أنت وحدك من يستطيع أن يرفع من همتك لتبدأ حياة جديدة , فيجب أن تغير من حياتك ومبادئك وقيمك وتعاملك مع الآخرين ، و مهاراتك وهواياتك التي تمارسها ، وترفع من كفاءتك وتتفوق ، وتخرج نفسك من الروتين والملل في حياتك وعملك وتبدع بهما وتحقق ذاتك ومستقبلك من جديد فيجب ان تكتشف من انت وماهي طبيعة شخصيتك دون ان تكذب على نفسك وادرسها جيدا ثم حدد ماهي الاشياء الإيجابية بك وماهي الاشياء السلبية بك ؟ واكتشف ايضا ما الذى تحبه وما الذى لا تريده داخل حياتك ؟ وساعد غيرك في حل المشكلات وتغير انفسهم للأحسن ويجب ان تعرف ماهي احلامك حتى تتخذ قرارك بأن تبدأ حياة جديدة مليئة بالأمل والسعادة .

سبع خطوات للبدء في حياة جديدة:

  1. يجب ان تكون صادق مع نفسك وعندك النية للتغير وبدأ حياة جديدة وعدم الالتفات الى الماضي.
  2. يجب ان تجد صحبة جديدة تعاونك على الحياة وتشجعك.
  3. ابدأ الحياة الجديدة بروح مختلفة بلعب الرياضة وتناول الطعام الصحي .
  4. تعلم شيء جديد مثل لعبة رياضية او تعلم العزف على الة موسيقية او تعلم شيء جديد مختلف عن حياتك الماضية.
  5. سافر الى مكان مختلف ففي السفر سعادة تدخل الى النفس برؤية شيء مختلف وناس جديدة وعادات مختلفة.
  6. ابعد عن الاصحاب الذين يميلون الى الاحباط ويمدون الى النفس الكآبة فيجب ان تساعدهم دون ان تدخلهم الى حياتك.
  7. عليك ان تقتدي بالنّاجحين في الحياة وتنظر كيف بدأوا حياتهم من جديد وتتعلّم منهم .

نصائح لكي تبدأ حياة جديدة:

عليك اولا ان تحدد اولوياتك وما هو مهم في هذه الحياة الجديدة ومفيد بالنسبة لك لكى تكون سعيد ويجب ان تمتلك اهداف واضحة لأنك عندما تحقق هذه الاهداف سيذيد لديك الشعور بالثقة والتفاؤل تجاه حياة جديدة , ولا تنسى ان تخصص بعض الوقت لتحديد ما تريده بالضبط.

  واليكم الان بعض النصائح لكى تبدأ حياة جديدة :

  • عليك اولا ان تحلل حياتك الماضية وحياتك الحالية واتجه نحو تحسين حياتك وفهم مواطن الفشل في حياتك الماضية وتجنبها في حياتك الحالية لتبدأ حياة جديدة بعيدة عن الماضي.
  • افعل ما يريده قلبك والذى شعر انه صحيح  فكان رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام يقول ( استفتي قلبك) فلا تجعل ضجيج اراء الاخرين السلبية تؤثر على قراراتك واستمر لتبدأ حياة جديدة تبنى على قراراتك.
  • تحدي نفسك وابدأ من الصفر.
  • ركز على مستقبلك وما هو اتى ولا تنظر الى الماضي وابدأ مرحلة جديدة في حياتك تكون فيها سعيد بما توصلت اليه.
  • اكسر الروتين وتعود على نمط حياة جديدة تكون انت بطلها .
  • تحدث الى اصدقاء تثق بهم واستمع الى نصائحهم (فما خاب من استشار ) ولا تجعلْ هذه الاستشارة طريقًا تسلكه ولكن فكر بها مَلِّيًا.

اقوال عن الحياة:

  • في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك, اما الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس.
  • قد تقصر الحياة وقد تطول , فكل شيء مرهون بالطريقة التي نحياها بها …
  • ليس المهم أن تعيش بل أن تعيش جيدا.
  • و إنما سر الحياة هو أن تبذل فى سبيل غاية.
  • إن الأمة التي يعرف رجالها كيف يموتون هي الأمة الجديرة بالحياة.
  • وليست الحياة بعدد السنين ولكنها بعدد المشاعر … لأن الحياة ليست شيئا آخر غير شعور الإنسان بالحياة.
  • الحياة حلم يوقظنا منه الموت.
  • الحياة قصيرة ، لكن المصائب تجعلها طويلة.

اشعار عن الحياة:

صلاحُ أمرك للأخلاقِ مرجعه . .  فقوم النفسَ بالأخلاقِ تستقمِ.

لا ريب في أن الحياةَ ثمينةٌ … لكنَّ نفسَكَ من حياتِكَ أثمنُ.