التخطي إلى المحتوى

كيف تتعامل مع زوجتك العنيدة ، يعاني بعض الأزواج من بعض السمات الشخصية المتواجدة في زوجاتهم وعلى رأسها العند، حيث ترغب في إثبات شخصيتها والتعبير عن رأيها من خلال رفض الأوامر التي تفرض عليها بطريقة حازمة وصارمة، مما يسبب الكثير من المشاكل داخل الأسرة ويشعر الزوج بعدم الأرتياح.

بل وتظل المرأة في حالة اضطراب نفسي وتأخذ موقف الدفاع بصورة مستمرة ولذلك نقدم لك عزيزي الرجل اليوم من خلال موقع قلمي قسم علاقات أسرية بعض الحلول التي تساعدك على تخلص زوجتك من العند بشكل نهائي وذلك في السطور التالية.

أسباب تواجد صفة العناد عند معظم الزوجات :

• هناك عدة أسباب تسبب نمو صفة العناد ليس عند المرأة فقط فقط ولكن عند الرجل أيضاً حيث ترجع الأسباب إلى أسلوب التربية من الأصل حيث يعتمد الوالدين على عدم تلبية طلبات الطفل إلا بعد البكاء والصراخ، ومحاولات عديدة لكي يتم الضغط عليهم لكي يتم الاستجابة لطلباته؛ وبالتالي يستمر ذلك الأسلوب معه عند الكبر ويظل الوسيلة أو الأداة الوحيدة التي تمكنه من تحقيق ما يريد.

• بل وهناك سبب أكثر لا يقل أهمية عن أسلوب التربية وهو طريقة الزوج التي يتبعها مع زوجته حتى تحقق له رغباته أو تنفذ أوامره وهي فرض الرأي بديكتاتورية مفرطة وعدم إعطاء الفرصة للآخر، لكي يتم الاحتجاج أو رفض ذلك الرأي.

اقرا ايضا  صور مكتوب عليها اخت العريس

وبالتالي لا تجد الزوجة مفر أمام ذلك سوى بالعند والهجوم بصفة دائمة حتى لا يظل الزوج مستمر على ذلك النهج في التصرف حيث لا تجد أمامها سوى هذا السلوك المريض للتخلص من تحكم الزوج وديكتاتوريته وتعنته معها في مسار حياتها فتلجأ إلى مثل هذه الحيل.

• أما السبب المحتمل الأخير وهو شائع أيضاً لدى الكثير من النساء خاصة عند التقدم في العمر وهو عدم الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأي والتركيز على العيوب الشخصية مما يجعلها دائماً ترغب في إخفاء تلك العيوب بالعند وإثبات الشخصية بطريقة خاطئة حيث تهتز ثقتها بنفسها بسبب تلك الظروف التي طرأت عليها مما يجعلها في حالة من التخبط لفترة قد لا تستطيع السيطرة عليها، ولذلك لابد من مراعاة تلك الظروف والتعامل معها بحكمة وهدوء حتى تعبر الأزمة بسلام.

كيف تتعامل مع زوجتك العنيدة

• أما بالنسبة لطريقة التعامل الصحيحة مع الزوجة العنيدة فهي تتم من خلال عدة نقاط يجب أن يتم تنفيذها معاً من أجل التخلص من العند أو على الأقل أغلب تلك النقاط وهي كالآتي :

– التحلي بالصبر والتعامل بهدوء

في البداية يجب أن تتحلى عزيزي الزوج بالصبر والهدوء عند التعامل مع تلك المشكلة النفسية التي تعاني منها زوجتك، حتى تستطيع التغيير وألا تصرح لها بطريقة أو بأخرى عن رغبتك في إصلاحها حتى لا تفسد ما تقوم بعمله، ولكن تظهر خوفك عليها ورغبتك في أن تصبح أفضل لأن في هذه الحالة قد يكون العند وسيلة صعبة الإصلاح وداء مستعصي فلابد من الحكمة والروية حتى تثمر الخطة وتنجح في إصلاح سلوك زوجتك بالهوادة واللين والحكمة.

اقرا ايضا  أسس اختيار شريك الحياة

– بدء لغة حوار بينكما

أيضاً تعتبر تلك الخطوة هي الأكثر أهمية فيمكنك أن تقوم بطرح سؤال ما أو مشكلة وتظهر رأيك ولكن اعتباره حل ضمن الحلول المطروحة، وتركها تعبر عن رأيها وتقوم بمناقشتها في ذلك الحل وتوضيح النتائج التي قد تلحق بها جراء ذلك.

ولا تحجر على رأيها أبداً، بل اترك لها متسعاً من الحوار والتعبير عن كل ما يدور بذهنها من أمور حتى تستطيع التغلب على صفة العند التي تملكتها وتتداوى رويداً رويدا دون الحاجة إلى التدخل الطبي عن طريق عيادات النفس المختلفة أو هدم البيت.

– الحب والاحتواء

يعتبر الحب أسهل الخطوات التي يمكنك اتباعها حيث تشعرها بانوثتها وتدعمها من الناحية النفسية وتزيد ثقتها بنفسها، وتحتوي المشاعر السلبية التي تكمن بداخلها وبالتالي تطيع أوامرك، وتصبح ضعيفة بين يديك فالكلمة الطيبة والشعور النبيل خير وسيلة لعلاج العند الذي يدمر أقوى العلاقات الإنسانية.

لما فيه من جوانب سلبية وعواقب مدمرة فالحب باب لخلق بيئة صحية بين الزوجين يجعلهما في قدرة على تحدي الصعاب، والعقبات والاحتواء يخفف حدة المواجع التي تنتاب الشخص من حين لآخر بسبب الشعور بالفقد والحاجة إلى الحب والرومانسية.

اقرا ايضا  ما هو فضل الأم

– زيادة دائرة معارفها

يمكنك عزيزي الزوج أن تقوم بزيادة مصادر الوعي والثقافة لدى زوجتك من حيث الاختلاط بالطبقات الثقافية، وعدم تركها حبيسة في المنزل وتستلم لأجواء الدراما التي تبث بعض المفاهيم الخاطئة، بل ويمكنك تفريغ تلك الطاقة السلبية داخلها من خلال تعلم هواية جديدة تساعدها على صفاء الذهن وزيادة ثقتها بنفسها وقدراتها.

أو فكرة الدراسة، وتعلم خبرات جديدة تساعدها على إنجاز أعمال تقضي على فراغها مما يساعد على انشغالها فيساعد هذا على التخفيف من حدة نوبة العناد التي تتبعها في حياتها حيث تبدو أكثر سلاسة وليونة ويرجع ذلك لما اكتسبته من خبرات وعلوم خصبت لديها الشعور بالرضا والهدوء.

• ولكن في حالة الاستمرار على العند بالرغم من تنفيذ تلك الخطوات يمكنك عزيزي الرجل أن تقوم بالاستعانة ببعض الخبراء والمختصين في ذلك المجال حتى يتم إعطاء بعض النصائح العملية والتدريبات التي تجعل الزوجة تتخلص من صفة العناد بصورة نهائية.

حيث تعتبر هذه مرض نفسي يحتاج في بعض الأحيان إلى التدخل الطبي وإيجاد حلول مدروسة ومجربة من أجل القضاء على هذا السلوك المدمر الذي يقضي على الأسرة برمتها فإذا استقامت الزوجة استقام البيت، وحسنت العشرة وطابت الحياة فلابد أن تبدأ بها أولا فهي سر سعادة ذلك المنزل الذي تبنيه أنت لتعيش فيه مع زوجتك في حب وسلام ومودة.