التخطي إلى المحتوى
كيف تتم عملية التفكير
كيف تتم عملية التفكير

كيف تتم عملية التفكير ، التفكير هو شيء يحدث بشكل طبيعي في كل شخص، ولكن هناك طرق لتعميق قدرات التفكير الخاصة، لكي تصبح مفكرا أفضل يستغرق وقتا طويلا و لا سيما الحفاظ على ممارسة أنماط معينة من التفكير، كونك مفكر أفضل ومحافظ على عقل حاد يمكنه أن يساعد صحتك العقلية والبدنية على المدى الطويل.

 أنواع مختلفة من التفكير

ليس هناك طريقة واحدة مناسبة للتفكير في الأمور بدلا من ذلك هناك الكثير من طرق التفكير، وبعضها أكثر فعالية من غيرها، سوف تحتاج إلى معرفة كيف تتم عملية التفكير لفهم أفضل لعمليات التفكير الخاصة بك وكذلك عمليات التفكير للآخرين.

  • تعلم التفكير المفاهيمي، هذا هو أساسا تعلم للعثور على أنماط واتصالات بين الأفكار المجردة بحيث يمكنك تشكيل صورة كاملة، على سبيل المثال: قد تستخدم التفكير المفاهيمي خلال لعبة الشطرنج، بحث ننظر إلى هذه القطع التي  تبدو مألوفة وتحاول تحريك القطع الخاصة بك على أساس نمط اللعب بها.
  • تعلم التفكير بشكل حدسي، هذا هو في الأساس ما يعني أن تعمل على غريزة الإدراك (يجب أن تعمل فقط على غريزة الإدراك)، في كثير من الأحيان عقلك هو من يقوم بالمعالجة بناء علي ما تدرك أنت، وهذا هو غريزة الإدراك على سبيل المثال، تقرر أنك لا تريد أن تبدوا رجل لطيف على ما يبدو لأن الإدراك الخاص بك يحذرك قبالة هذا، في حين أن الدماغ قد قام بالتقاط بعض الإشارات التي قد لا تكون واعي لها.

كيف تتم عملية التفكير – أنماط التفكير

معرفة أين تسقط وما الأساليب التي تميل إلى استخدامها يمكن أن تساعدك على استخدام أفضل أنماط التفكير الخاصة بك، يمكنك الوقوع في نمط واحد أو أكثر من واحد، ولكن باستخدام مجموعة متنوعة من هذه الأساليب يمكن أن تساعدك على استخدام أكثر فعالية للتفكير الخاص بك و معرفة كيف تتم عملية التفكير.

  • يميل الصيادلة إلى التمتع بالصراع وهم يميلون نحو طرح أسئلة “ماذا لو” ومع ذلك فإنهم يستخدمون هذا الصراع لتغذية إبداعهم الخاص ويمكنهم في كثير من الأحيان رؤية أفضل صورة كاملة.
  • وغالبا ما ينظر المثاليون إلى الصورة بأكملها بدلا من مجرد النظر إلي مكون واحد، فهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر اهتماما في الناس والمشاعر من الحقائق والأرقام، وأنهم يفضلون التفكير والتخطيط للمستقبل.
  • البراغماتيون هم النوع الذي يفضل القيام بالعمل أيا كان و هذا النوع جيد مع التفكير السريع والتخطيط على المدى القصير وعادة ما تكون خلاقة وقابلة للتكيف تماما مع التغيير، في بعض الأحيان يبدو أنهم يفعلون أشياء “على الطاير” دون أي نوع من التخطيط على الإطلاق.
  • يميل المحللون إلى محاولة تقسيم المشاكل إلى مكوناتهم الخاصة بدلا من التعامل معها ككل، أنهم يحبون القوائم وتنظيم الأشياء واستخدام الكثير من التفاصيل، حتى أن حياتهم ومشاكلهم تبقى منظمة.
  • الواقعيون لا معنى لهم، يسألون أسئلة صعبة ويميلون إلى القيام بكل ما هو مطلوب لحل المشكلة، لديهم فهم جيد للمشكلة ويعتبرونها في متناول اليد ولديهم الأدوات التي يمكن حلها بها، كما أنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر وعيا من ماهية قيودها، معظم الناس لديهم على الأقل بعض معايير الواقعية .

استخدام التفكير المتباعد بدلا من التفكير المتقارب

من منطلق كيف تتم عملية التفكير يتم التفكير بطريقتين وهم على التوالي التفكير المتقارب وهو عندما ترى خيارين فقط أي عندما تري الناس إما جيدة أو سيئة، أما التفكير المتباعد فهو يعني فتح عقلك بشكل أساسي في كل الاتجاهات أي عندما تدرك أن الناس يمكن أن تشمل كل من “جيدة” و “سيئة”.

  • التفكير المتباين، كلما واجهت الناس أو الوضع، والانتباه إلى كيفية تفسير الوضع أو الشخص، هل أنت تعطي لنفسك خيارات محدودة فقط أي هل يكرهك لإنه لا يقضى معظم الوقت معك وما إلى ذلك هل غالبا ما تستخدم عبارة “هذا أو ذاك؟” عندما تلاحظ نفسك تفكر مثل هذا، قف و ابدأ النظر، هي هذه حقا الخيارات الوحيدة؟ وعادة ما تكون ليست كذلك.
  • التفكير المتقارب ليس بالضرورة دائما سيئة، ومن المفيد بشكل خاص لأشياء مثل الرياضيات (حيث هناك إجابة صحيحة واضحة)، ولكن يمكن أن يكون حاد بشدة عند استخدامها على حياتك.

بناء مهارات التفكير النقدي الخاص بك

كيف تتم عملية التفكير النقدي عندما تقوم بتحليل موضوعي للحالة أو المعلومات من خلال جمع الكثير من المعلومات والحقائق من مصادر مختلفة، ثم تقوم بتقييم الوضع بناء على المعلومات التي جمعتها.

  • هذا يعني في الأساس عدم اتخاذ القرارات بناء على الافتراضات، وليس على افتراض أن شخصا ما يعرف ما تتحدث عنه، والتحقق من الأمور لنفسك.
  • سوف تحتاج أيضا إلى فهم كيفية الانحيازات الخاصة بك ووجهات نظرك لكل الأمور، وكذلك ما هي التحيزات ووجهات نظر الآخرين، عندئذ سيكون لديك الافتراضات التي تم جمعها بناء على وجهة نظرك للعالم.

 

 كيف تتم عملية التفكير – أساسيات التفكير

افتراضات التحدي

ولكي تكون مفكرا أكثر فعالية ستحتاج إلى تحدي الافتراضات التي تقوم بها، سوف يتأثر تفكيرك بشكل مباشر من محيطك الثقافي والاجتماعي، سوف تحتاج إلى أن تحدد لنفسك ما إذا كان هذا التفكير منتجا أم مفيدا.

النظر في وجهات نظر متعددة، إذا سمعت شيئا حتى وان كان شيء يبدو أنه جيدا يجب عليك متابعة ذلك من خلال مصادر أخرى، ابحث عن الحقائق التي تؤيده أو تنفيه وترى ما يقوله الآخرون، على سبيل المثال: قل أنك سمعت أن حمالات الصدر يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي، هذا أمر بالتأكيد مثير للاهتمام ويجعل النساء قلقن بشأن ارتداء حمالة صدر، لذلك عليك أن تبدأ في النظر في الأمر ومتابعة كافة المصادر، في نهاية المطاف سوف تثبت لك المصادر هذا الخطأ وتجد أنه ليس هناك أي دليل لدعم هذا الادعاء، ولكن إذا لم تنظر في وجهات نظر متعددة، فإنك لم تكن كشفت الحقيقة، إذا جاز التعبير.

كيف تتم عملية التفكير – الفضول

بعض الناس يعتبرون المفكرين العظماء هم الناس الذين قاموا بإرضاء فضولهم حيث أنهم يسألون أسئلة حول العالم وعن أنفسهم، ويبحثون عن إجابات لهذه الأسئلة.

    • اسأل الناس عن أنفسهم، ليس عليك أن تكون فضوليا جدا، ولكن عندما تلتقى بشخص ما، اسأله أسئلة عن نفسه، من أين أنت؟ ماذا درست في المدرسة؟ لماذا اخترت دراسة ذلك؟ حيث أنه سوف تجد أن الناس يحبون التحدث عن أنفسهم، وسوف تجد العديد من الأشياء المثيرة للاهتمام التي قد ترضي فضولك.
    • ممارسة الفضول حول العالم بشكل عام، على سبيل المثال، إذا كنت تحلق على متن طائرة، حاول التأمل في والنظر في ميكانيكا الطيران، كيف تيارات الهواء تعمل، وربما حتى تاريخ الطيران (لا مجرد إلقاء نظرة على الأخوة رايت).
    • عندما تحصل على فرصة، انتقل إلى المتاحف (غالبا ما يكون لديهم أيام مجانية مرة واحدة على الأقل في الشهر)، انتقل إلى أحدث المكتبات، أو محاضرات في الكلية المحلية، هذه كلها طرق رائعة لتلبية فضولك حول العالم دون أن يكلفك الكثير أو أي شيء.

البحث عن الحقيقة

الجزء الصعب حول هذه الخطوة هو أنه لا توجد دائما الحقيقة، ومع ذلك عليك القيام بأفضل ما يمكنك للوصول إلى قلب المسألة (الاجتماعية والسياسية والشخصية، وما إلى ذلك) وسوف تساعدك بشكل كبير على ممارسة وتعميق مهارات التفكير الموجودة لديك ومعرفة كيف تتم عملية التفكير.

    • بذل قصارى جهدكم لاختيار طريقك من خلال البحث في بعض القضايا لمعرفة ما الأدلة أو الحقائق التي تظهر في الواقع، تأكد من إبقاء عقلك منفتحا على كل الحقائق وإلا سوف تكون في تجاهل عن كل الحقائق ما عدا تلك التي تميل إلى الادعاء أي تميل إلي الخطأ وتلك ليست حقائق جازمة.
    • على سبيل المثال: أصبحت مسألة تغير المناخ مسيسة إلى حد كبير وجعلت من الصعب على الناس أن يعرفوا الحقائق الفعلية، أي أن تغير المناخ يحدث ويحدث بسرعة وبسبب البشر في أن الكثير من المعلومات عن أسباب تغير المناخ خاطئة والإصبع تشيرا إلى أن الحقائق حول هذا التغير يتم إخفائها.

كيف تتم عملية التفكير – البحث عن حلول مبتكرة

هناك طريقة جيدة لتنمية مهارات التفكير الخاص بك هي استخدام التفكير الإبداعي الخاص بك لمساعدتك في الخروج مع استراتيجيات غير عادية وخارج الصندوق للتعامل مع الأحداث غير العادية، إنها وسيلة لممارسة استخدام مهارات التفكير الخاص في المدرسة، في العمل، حتى على متن الحافلة.

    • وقد تبين أن أحلام اليقظة أداة قوية بشكل لا يصدق للناس من حيث التفكير وحل المشاكل وجعل الأمور تحدث، حاول تخصيص بعض الوقت كل يوم للسماح لنفسك بأحلام اليقظة، فقط عليك العثور على مكان هادئ والسماح لعقلك بجولة خيالية قبل أن تذهب إلى السرير و اجعلها عادة وسوف يكون جيد لك.
    • إذا كنت تواجه صعوبة في مشكلة وتبحث عن طريقة خلاقة للتغلب عليها، هناك بضعة أسئلة جيدة تسألها لنفسك، اسأل نفسك ماذا كنت ستفعل إذا كان لديك المال الكثير، اسأل نفسك من ستطلب مساعدته إذا كنت تستطيع أن تطلب مساعدة من أي شخص، اسأل نفسك عن ماذا سوف تفعله إذا لم تكن خائفا من الفشل، هذه الأسئلة تسمح لك بفتح عقلك إلى الاحتمالات بدلا من رؤية القيود فقط.

كيف تتم عملية التفكير – الحصول على المعلومات

هل تريد التأكد من أنك تعرف كيفية الحصول على المعلومات الجيدة، حيث أنه هناك الكثير من الكذب في هذا الشأن وبعضها يمكن أن يبدو حقيقيا جدا، لذلك سوف تحتاج إلى معرفة الفرق بين المصادر الجيدة للمعلومات و المصادر السيئة.

    • المكتبة هي مصدر مدهش لمعرفة المعلومات، حيث أنه ليس لديهم فقط الكتب والأفلام والأفلام الوثائقية التي يمكنك الاقتراض منها، بل أنها غالبا ما تقدم دروس مجانية وورش العمل، و معلومات عن العمل الحر، و رحلات الاستكشاف، ولديهم أيضا أمناء المكتبات الذين يمكنهم إما الإجابة على الأسئلة الخاصة بك أو توجيهك إلى المعلومات المناسبة.
    • المكتبات، أيضا  غالبا ما يكون لديهم المحفوظات مع الصور والصحف حول مسقط رأسك أو المدينة التي ولدت بها ويمكن أن تكون مصدر كبيرا لمعرفة المزيد عن المكان الذي تعيش فيه.
    • بعض المواقع على شبكة الإنترنت يمكن أن تكون مصدر كبير لتقديم المعلومات، حيث أنه يمكنك الحصول على المعرفة الحسابية والعلمية الجيدة ، كما انه يمكنك أن تبحث في المخطوطات الرقمية من القرون الوسطى إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة، أو يمكنك محاولة أن تمارس بعض التعليم الحر على موقع الجامعة المفتوحة، تذكر أنه يجب عليك دائما تتبع مصادر المعلومات حول ما تتعلمه سواء على الإنترنت أو في كتاب، أو في فيلم وثائقي، حيث أنه يجب عليك التمسك بالحقائق وبقاء عقلك مفتوح وفى محاولة بحث مستمر لإن ذلك سوف يساعدك أكثر على نمو الذكاء الطبيعي.

 بناء قدرات التفكير الخاصة بك

استخدام اللغة لتغيير التفكير الخاص بك

وقد وجد العلماء أن اللغة تساعد في الواقع على التأثير على الطريقة التي تفكر بها، على سبيل المثال الناس الذين يتقدمون في الثقافات التي تستخدم النقاط الأساسية (الشمال والجنوب والشرق والغرب) بدلا من أشياء مثل اليمين واليسار كما هو الحال في اللغة الإنجليزية، اكتسبت بالفعل القدرة على تحديد نقاط بمساعدة البوصلة .

    • تعلم لغة أخرى واحدة على الأقل، ووجد العلماء أيضا أن ثنائي اللغة (الناس الذين يتكلمون أكثر من لغة واحدة) لهم رؤية للعالم وفقا للغة التي يستخدمونها، حيث أنه تعلم لغة جديدة تساعدك على ابتكار طرق جديدة للتفكير.

تعلم على نطاق واسع

التعلم ليس مجرد الذهاب إلى المدرسة وحفظ بعض الحقائق، التعلم هو شيء يستغرق حياة ويمكن أن يشمل مجموعة واسعة من الأشياء، عندما تتعلم دائما تفكر دائما وتتعرض لطرق جديدة للتفكير وتعرف كيف تتم عملية التفكير.

    • كن حذرا من استخدامك لآراء من هم لهم السلطة، لا تعتمد على آراء الآخرين حتى لو بدا أنهم يعرفون ما يتحدثون عنه، عليك التحقق من الحقائق، والنظر في وجهات النظر البديلة، إذا رأيت ثقوب في حججها أو استدلالها فراجعها ولا تتوقف أبدا عن متابعة من هم لهم السلطة (مثل الأخبار، أو أستاذك، أو عضو مجلس الشعب الخاص بك).
    • الآن إذا كانت مجموعة متنوعة من المصادر المستقلة تقدم نفس الحجة أو الادعاء، فمن المرجح أنها تكون صحيحا.
    • ممارسة الشكوك حول ما تكتشف، تأكد من العثور على المعلومات التي يدعمها أكثر من مصدر واحد (من الأفضل البحث عن مصادر مستقلة)، أنظر إلى الجهة التي تقدم المعلومات (هل تدعمها الشركات الكبرى، هل لديهم مصلحة في نشر المعلومات الخاطئة، هل هم ببساطة ليس لديهم فكرة عما يتحدثون عنه؟).
    • محاولة فعل أشياء جديدة و ممارستها في فترة الراحة الخاصة بك، وكلما فعلت ذلك، كان من الأسهل أن تحصل علي بعض الآراء والأفكار التي لا تتفق على نظرتك الخاصة.

 

كيف تتم عملية التفكير – استخدام تمارين بناء العقل

هناك أشياء معينة يمكنك القيام بها والتي يمكن أن تساعد على زيادة قدرات التفكير الخاصة بك، حيث أن التفكير هو تماما مثل أي عضلة في جسمك، فكل ما استخدمت عقلك فإنك سوف تحصل علي أفضل المعلومات وسوف تكون قادرا على التفكير.

    • الرياضيات، القيام بالرياضيات على أساس منتظم يمكن أن يكون دفعة كبيرة لمرافقك العقلية ويمكن أن تساعد في جعل الأمراض مثل مرض الزهايمر أقل احتمالا بالنسبة لك، القيام بالقيل من الرياضيات كل يوم (ليس من الضروري أن يكون حساب التفاضل والتكامل، ولكن عندما تقوم بعملية حسابية حاول أن تفعل ذلك في رأسك بدلا من الآلة الحاسبة، وما إلى ذلك).
    • حفظ قصيدة، ليس هذا يعتبر خدعة حزب عظيم خاصة إذا كانت القصيدة طويلة، فستجد أنها سوف تساعدك على تحسين الذاكرة الخاصة بك، والتي بدورها سوف تساعد مهارات التفكير الخاص بك، يمكنك أيضا اقتباس بعض الأبيات في المحادثة، عندما يحين الوقت.

كيف تتم عملية التفكير – ممارسة الذهن

أهمية الذهن عندما يتعلق الأمر بالتفكير هو أنه يمكن أن يساعدنا في توضيح أفكارنا، ولكن يمكن أيضا أن يساعد على إخراج الأفكار من رؤوسنا عندما نحتاج إليها، اليقظة يمكن أن تساعد في تخفيف المشاكل العقلية ويمكن أن تساعد في السعي وراء المعرفة والتفكير.

    • هل يمكن ممارسة الذهن أثناء ممارسة رياضة المشي، بدلا من الغمر في أفكارك والتركيز على الحواس الخمس الخاصة بك: لاحظ الأخضر من الأشجار، والسماء الزرقاء ، لاحظ الغيوم، والاستماع إلى صوت الخطى الخاص بك، والرياح في الأوراق، والناس وهم يتحدثون من حولك، وإيلاء الاهتمام للروائح، وما تشعر به هل هو بارد، دافئ، عاصف، الخ، لا تعطى قيمة لهذه الأشياء (باردة جدا، سماء جميلة، رائحة سيئة، الخ) فقط لاحظها.
    • لا يقل عن 15 دقيقة من التأمل كل يوم. وهذا سوف يساعد على مسح عقلك والتفكير الخاص بك وسوف تعطي دماغك الراحة التي تشتد الحاجة إليها، عليك أن تبدأ للتو في العثور على مكان هادئ للجلوس دون أي إزعاج (كما أنه يمكنك التأمل في الحافلة، في مكتبك في العمل، في المطار) حاول التنفس بعمق على طول الطريق والتركيز على أنفاسك، عندما تجد الأفكار الخاطئة متدفقة عبر وعيك لا تبالي وحاول الحفاظ على التنفس والتركيز على الشهيق والزفير الخاص بك.

المصادر:ويكيبديا

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية