التخطي إلى المحتوى
كيف تثقف نفسك بنفسك
كيف تثقف نفسك بنفسك

كيف تثقف نفسك بنفسك ، من أجل أن تجعل التعليم أولوية في حياتك يجب أن تجعله عادة يومية.

وفيما يلي قائمة ببعض الاقتراحات للممارسات الصغيرة التي يمكن أن تنفذها في نمط حياتك، للإجابة على سؤال كيف تثقف نفسك بنفسك ،ليس عليك القيام بكل هذه الأمور في يوم واحد، ولكن يمكنك اختيار عدد قليل، في البداية قد يبدو الأمر صعب، ولكن بعد بضعة أشهر من هذا سوف تصل إلى نقطة حيث فجأة تشعر بأنك تحصل على المزيد من المعلومات والمعرفة أكثر مما كنت من أي وقت مضى.

اقرأ لمدة نصف ساعة كل يوم قبل النوم

عادة القراءة لمدة 30 دقيقة كل يوم يمكن أن تحفزك حقا للوصول إلى هدفك من “العودة إلى القراءة” وبالطبع تثقيف نفسك كذلك. 30 دقيقة ليس من الصعب ابدآ أن تستغلها في نهاية اليوم، إذا كنت تقرأ لمدة 30 دقيقة كل ليلة تستطيع أن تكون قادر على إنهاء كتاب واحد على الأقل كل أسبوعين، هذا يعنى انك تستطيع قراءة 26 كتابا في السنة (تقريبا)، مع هذا النوع من القراءة تستطيع أن تحتفظ بحصيلة كبيرة من المعلومات و بالتالي الثقافة سوف تزيد لديك.

جعل التعلم شيء له متعة

حسنا، ينبغي أن يكون متعة بالفعل، إن كنت تأخذ من الوقت للاستثمار في نفسك ومعرفة المزيد عن عالمك، ولكن هل تعرف كيف يمكن أن تجعل من التعلم متعة أكثر؟ عن طريق التعلم مع أشخاص آخرين لهم أهمية في حياتك، حيث أنه يمكنك مشاهدة الأفلام الوثائقية مع شريك حياتك أو حل الألغاز مع أطفالك، أو لعب ألعاب ذكاء ومتاهات مع عائلتك، أو مناقشة مواضيع جديدة وجديدة مع أصدقائك.

القراءة الكلاسيكية-كيف تثقف نفسك بنفسك

شيء أحاول أن أجبر نفسي على القيام به هو قراءة الكتب التي هي في الواقع صعبة قليلا ليس فقط لغرض القراءة الجيدة ولكن أيضا لوجود فرصة تنمية حصيلة المفردات لدي، حيث أن كلاسيكيات الكتب لديها بحور من اللغة العربية واعتقد أنها الأفضل في تنمية اللغة لديك، أنا لا أقول أنها دائما ممتعة في القراءة، ولكني أشعر بالفخر بنفسي عندما انتهى من كتاب منهم.

تعلم كلمة جديدة كل يوم

معظم القواميس على الأنترنت لديها “كلمة في اليوم” الميزة التي يمكنك الاشتراك فيها عن طريق البريد الإلكتروني، أو ببساطة متابعتها عبر الإنترنت، احرص على تعلم كلمة جديدة كل يوم وجعلها نية لاستخدام هذه الكلمة 3 مرات في يومك.

قراءة العناوين الرئيسية

والدي كان يقرا عناوين الصحف كل يوم، وتقول أمي إنه لا ينبغي لي مغادرة المنزل دون أن يكون لديك فكرة عما يجري في العالم، أنا لم انفذ هذا كثيرا في حياتي حتى الآن، أنا لا أعتقد أنه يمكن أن يكون هناك أي خطأ في معرفة قليلا عن ما يجري في العالم.

قراءة مقال عشوائي من اهتماماتك كل يوم

فهي سريعة وسهلة، وهذه المعلومات تعطيك لمحة عن الموضوع الذي قد تقرر فيما بعد أن تكتب فيه .

 

معرفة المزيد عن عملك-كيف تثقف نفسك بنفسك

التركيز أكثر في العمل، خذ الوقت لفهم حقيقة لماذا تفعل الأشياء التي تقوم بها في العمل، بدلا من مجرد الذهاب إلى العمل بشكل روتيني، حتى لو كنت تعمل بهذا العمل منذ سنوات، ستجد أن هناك الكثير من المعلومات التي سوف ستكتشفها، وعليك القيام ببعض البحوث عن الشركة التي تعمل بها، ماهي بدايتهم؟ وماذا يفعلون حقا؟ سوف أن هناك فرص كبيرة للثقافة والتعلم وسوف تعرف المزيد من المعلومات حتى لو كنت خبير في مجال عملك.

حل لغز كل يوم-كيف تثقف نفسك بنفسك

تستطيع أن تحصل على كتب تتكلم عن بانوراما الألغاز والأحاجي وألغاز الرياضيات الخ، كل ما يكون له علاقة بممارسة الألعاب البهلوانية العقلية الخاصة بك، ويمكنك أيضا شراء برامج بسيطة تتكلم عن تدريب دماغك على التفكير ويوجد مجموعة من الكتب تستطيع اقتنائها من مكتبتك المحلية لديها لغز في اليوم لجعل الأمور سهلة بالنسبة لك.

مشاهدة الأفلام الوثائقية

مشاهدة الأفلام الوثائقية أصبحت أسهل الآن، يمكنك مشاهدتها على شاشة التلفزيون وحتى على يوتيوب،كما أن مشاهدة الأفلام الوثاقية لها متعة حيث تتعرف على الأشياء التي ليس لديك معرفة مسبقة بها.

و قد أوصى معظم المتابعين بقناة “بي بي سي الوثائقية، و ناشنوال جو جرافيك حيث أن لديها بعض الأفلام الوثائقية المذهلة جدا .

اتبع بعض المدونات المثيرة للاهتمام

العثور على بعض المدونين كفيلة أن تلهمك و تملى عقلك بالأفكار، وهناك خيار آخر هو الاشتراك في مجلة تثير اهتماماتك.

تعلم لغة جديدة-كيف تثقف نفسك بنفسك

هل هناك أي من اللغات كنت مهتما بتعليمها؟ حسنا، لماذا لا تبدأ الآن تأخذ فرصة في الحصول على الدروس الخاصة، ومشاهدة أشرطة الفيديو على الأنترنت مهما كان سوف تجد تجد الوقت في هدفك الجديد لتعليم تلك اللغة.

ممارسة هواية جديدة / بذل المزيد من الجهد في هوايتك الحالية

أعتقد أن الجميع يجب أن يكون لديه هواية، هو شيء يمكنك إقحام نفسك فيه، عندما تمارس هوايتك سوف تشعر بالمتعة وسوف يجعلك سعيدا و أيضا سوف يحسن بعض الجوانب في نفسك، وهو شيء يمكنك أن تلتزم به، إذا كان ليس لديك هواية يمكنك التفكير في هواية تحبها و الأمر سهل لان هناك الكثير من الهوايات اختر واحدة تري إنها تعكس شخصيتك، اختيارها من السهل، يجب أن تعلم  الالتزام بممارسة الهواية هو الأمر الصعب، فهي من أهم سبل الإجابة على سؤال كيف تثقف نفسك بنفسك ؟حيث أن على الرغم من أن الهوايات هي “المرح”، ولكن مطلوب درجة من الالتزام إذا كنت تخطط أكثر من أي وقت مضى لرؤية نتائج أكثر إيجابية، يمكنك إنشاء جدول زمني في الأسبوع يساعدك علي الالتزام بهوايتك الجديدة، حيث أنه يمكنك الالتزام بعدد معين من المرات في الأسبوع أو بضع ساعات في اليوم  الأمر متروك لكم، تعلم كل شيء عن هوايتك الجديدة سواء النظرية أو التطبيق.

جرب وصفات جديدة

يمكنك شراء كتاب طبخ جديد، أو الاشتراك في مجلة الطبخ، أو حتى تصفح الإنترنت، لجعل من هذا متعة، يمكن أن تنوع الموضوعات والأهداف كل أسبوع، مثل الطعام الصحي و الحلويات و العصائر والمقبلات والسلطات والفواكه الخ.

ممارسة ألعاب الذاكرة

شيء مختلف تماما يعمل على تحفيز عقلك للتفكير

مما يمكنك من أن تثقف نفسك بنفسك، يمكنك أيضا العمل على تنمية قدرتك المعرفية من خلال هذه الألعاب.

رحلة جديدة

وهذه وسيلة رائعة لتعطيك بعض الأفكار، استخدام حياتك كمصدر إلهام، إذا كنت تخطط للذهاب إلى مدينة جديدة لعطلة نهاية الأسبوع، حاول تعلم أشياء جديدة -سوف تجد أن دماغيك تلقائيا يعطيك مواضيع جديدة، و بعد يوم واحد سوف تكون قادر على الحديث عن هذه الأمور في المناقشات.

أتذكر قبل بضع سنوات كنت قد قرأت الكثير من المعلومات حول هجمات الحوت الأزرق، التشريح، وعلم وظائف الأعضاء، وكيف أنها تستطيع هضم فريستها، وبعد بضعة أشهر، كان هناك أحدهم يقول عشوائيا “أنا أتساءل ماذا يحدث إذا كنت حصلت على أكل من الحوت الأزرق …”

أه نعم، لقد حان وقتي.

مشاهدة TED كل يوم

لكي تعرف كيف تثقف نفسك بنفسكTED هي منصة على شبكة الإنترنت تعرض قصص وتجارب لأشخاص ناجحين من جميع أنحاء العالم تحدوا الصعاب للوصول إلى نجاحهم ، تسطيع أن تلهمك هذه القصص وتنمى حصيلتك الثقافية.

ويكيبيديا

يمكنك تصفح مقالات عشوائية على ويكيبيديا، و يمكن استخدامه كنقطة انطلاق كبيرة لأبحاثك الخاصة بك في موضوع من اختيارك.

المصادر : ويكيبديا

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية