التخطي إلى المحتوى

البشرة الصافية :

من منا لا يحلم ببشرة صافية ونضرة مثل بشرة الاطفال تكون خالية من الحبوب والبقع مما جعل البعض يذهب الى مراكز التجميل او استخدام الأدوية الطبية الا ان هذه الطرق تكون مكلفة في معظم الاوقات وقد تكون نتائجها غير مضمونة وخصوصا اذا كنتي لا تعلمين ما هي نوع بشرتك الا انه توجد طرق سهلة وغير مكلفة لتحافظي على بشرتك صافية ومشرقة ولكن قبل ان نبدأ في النصائح لجعل بشرتك صافية علينا اولا ان نعلم انواع البشرة.

انواع البشرة :

معظم النساء تقف حائرة حول نوع بشرتها لكى تجعلها بشرة صافية حيث تتواجد البشرة الدهنية والبشرة الجافة والبشرة العادية والبشرة المختلطة غير ان البشرة تتغير مع مرور الوقت فمرحلة الشباب تختلف عن مرحلة كبار السن .

  1. البشرة الدهنية :

    وهى البشرة الناعمة شديدة اللمعان ومعرضة دائما لظهور الحبوب الحمراء والرؤوس السوداء وهذا النوع من البشرة يحتاج الى كثير من العناية حتى تكون بشرتك صافية.

  2. البشرة الجافة :

    وهذه البشرة تكون القشرة الخارجية لها دائما جافة ورقيقة مما يجعلها معرضة للتقشر والتشقق وللحبوب الناتجة عن الجفاف حتى تجعلها بشرة حساسة عن غيرها وخاصة في فصل الشتاء وتحتاج هذه البشرة الى عناية فائقة عن غيرها لشدة حساسيتها .

  3. البشرة العادية :

    وهى البشرة الخالية من الحبوب والرؤوس السوداء والبقع وغير لامعة ومتوازنة وهى اكثرهم نضارة ولكنها ايضا تحتاج الى عناية لتحافظي عليها .

  4. البشرة المختلطة :

    وهى يمكن ان تكون جافه في مناطق ومناطق اخرى دهنية .

نصائح للحصول على بشرة صافية :

عليك اولا ان تحافظي عليها نظيفة فمن اهم الاشياء لجعل بشرتك صافية هي الحفاظ على نظافتها دائما فعندما تضعين مساحيق التجميل عليك ازالتها بشكل جيد قبل النوم  لتتجنبي خطورة ابقاء هذه المساحيق على بشرتك لأنها اثناء الليل تمنع البشرة من اتمام عملية تجديد الخلايا التالفة ,ويجب ايضا عليك الالتزام بغسل بشرتك من مرتين الى ثلاث مرات في اليوم لحمايتها من البكتريا والغبار واشعه الشمس الضارة , وعليك ايضا عزيزتي ان تشربي كميات كبيرة من الماء لان الماء مهم لجسم الانسان ويعمل على تخليص الجسم من المواد السامة ويعطى نضارة للبشرة مما يجعل بشرتك صافية وجسم خالي من السموم .

تناول الخضروات والفاكهة الطازجة والغنية بفيتامين A وفيتامين E للحصول على بشرة صافية , وقللي من استخدام مساحيق التجميل لأنها تعمل على اغلاق المسام وبالتالي تسبب مشكلات للبشرة انت في غنى عنها , واخيرا تجنبي ملامسة يديك الغير نظيفة الى بشرتك لان ذلك يسبب ظهور حبوب.

اليك الان طرق العناية بكل بشرة لتصبح بشرتك صافية :

العناية بالبشرة الدهنية :

للحصول على بشرة صافية عليك غسل بشرتك كل يوم من ثلاث الى خمس مرات في اليوم لفتح المسام والتخلص من الرؤوس السوداء والدهون الزائدة وتجنبي استخدام كريمات الترطيب لأنها ستزيد من الدهون وعليك ان تبتعدي عن تناول  الأطعمة المقلية والمشبعة بالدهون والسكريات ويجب ان تتناولين غذاء صحى غنى بالفيتامينات والبعد عن الارهاق والضغط النفسي  .

وصفات منزلية للبشرة الدهنية :

عصير الليمون :

امزجي كمية متساوية من الماء وعصير الليمون وطبّقيها على وجهك واتركيه لبضع دقائق حتى يجف. بعد ذلك، قومي بشطفه بالماء الدافئ ثم يليه الماء البارد.

قناع اللوز والعسل :

أخلطي كمية كافية من اللوز المطحون والعسل لتشكيل عجينة. ثم دلكي الخليط بلطف على وجهك بقطعة قماش دافئة ورطبة لمدة 5 – 10 دقائق. بعد ذلك، اشطفيه بالماء وكرّري الخلطة باستمرار حتى تتخلصي من البشرة الدهنية.

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية :

عصير الليمون والحليب :

قومي بخلط عصير الليمون مع الحليب المجفف مع زيت اللوز وتركه لمدة ربع ساعة او حتى يجف , ثم قومي بغسل وجهك .

ماء الورد والنشا :

خلط ماء الورد مع النشا وتركه لمدة نصف ساعه او حتى يجف ثم قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر ثم الماء البارد لغلق المسام .

العناية بالبشرة الجافة :

يجب ان تغسل البشرة الجافة صباحا ومساءا  بالماء مع غسول مناسب للبشرة الجافه والبعد عن الصابون لأنه يساعد على جفاف البشرة اكثر ويجب استخدام كريم مرطب بشكل يومي مساءا وصباحا وعدم التعرض لاشعه الشمس قبل وضع كريم واقي من الشمس , مع تناول غذاء صحى وشرب الماء بكمية وفيرة حتى تكون بشرتك صافية.

وصفات منزلية للبشرة الجافة :

زيت الزيتون للبشرة الجافة :

يتميز زيت الزيتون باحتوائه على العديد من مضادات الاكسدة التي تهدئ حاله جفاف الجسم.

اخلطي كمية متساوية من زيت الزيتون والسكر البنى , ثم تقومي بفرك الخليط على وجهك لمده دقائق ثم يشطف بالماء  مما يجعلها بشرتك صافية وناعمه.

زيت اللوز للبشرة الجافة :

يحتوى زيت اللوز على فيتامين E وهو يعتبر من افضل المرطبات للبشرة الجافة.

قومي بتسخين بعض زيت اللوز ,ثم دلكي به بشرتك لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام , سوف تلاحظين الفرق بعد الاستحمام بشرتك صافية وناعمه كبشرة الاطفال .

وصفات لتفتيح البشرة الجافة :

قناع العسل وزيت اللوز:

ملعقة واحدة من العسل+ ثلاث ملاعق من زيت اللوز+ ملعقة من اللبن الجاف+ قطرات من عصير الليمون, ثم نمزج المكونات , ونضعها على البشرة لمدة ربع ساعة واستمري في وضعه .

قناع الكركم لبشرة مشرقة :

لبشرة أكثر إشراقاً، طبّقي مزيجاً من معجون الكركم وعصير الخيار وعصير الليمون يوميّاً على وجهك قبل النوم، واتركي القناع طوال الليل. وفي الصباح، اغسلي وجهك بالماء الدافئ لتحصلي على بشرة صافية ومشرقة.

العناية بالبشرة العادية :

تحتاج البشرة العادية للعناية للحفاظ على صحتها ونضارتها لأنها تميل للجفاف عند التقدم في العمر وإهمالها قد يسبب ظهور التجاعيد المبكرة حوال العينين والبقع الداكنة حول الفم وظهور الهالات السوداء .

لذلك قومي بتنظيفها جيدا بالغسول المناسب لها مرتين في اليوم صباحا ومساءا مع وضع كريم مرطب مرة واحدة في اليوم ولا تنسي عزيزتي شرب الماء وتناول الأطعمة الصحية حتى تكون بشرتك صافية .

وصفات منزلية للبشرة العادية :

ماسك الخيار:

خيار+ كوب من دقيق الشوفان .

اخلطي المكونات، ويُوضع على الوجه، ويترك لمدة 30دقيقة،ثم يشطف.

ماسك الموز:

ربع موزة مهروسة + ملعقة من العسل

يُمزج الموز مع العسل  ثم تُوضع على الوجه لمدة من 15 – 20 دقيقة، ثم يُشطف الوجه بالماء البارد لغلق المسام.

وصفات لتفتيح البشرة العادية :

قناع الطماطم :

اهرسي حبة طماطم صغيرة مع 3 قطرات ليمون وملعقة صغيرة ماء ورد واتركي المزيج 15 دقيقة ، ولأفضل النتائج استعمليه يوما بعد يوم.

اللبن الرائب:

يعد مصدر جيد لفيتامين C, ضعيه على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة, واستخدميه يوما بعد يوم.

العناية بالبشرة المختلطة :

تحتاج البشرة المختلطة الى عناية خاصة فهى تتراوح بين الدهنية والجافة والحساسة .

وصفات منزلية للبشرة المختلطة:

ماسك الورد :

ملعقة كبيرة من الزبادي +ملعقة كبيرة من العسل +ملعقة كبيرة من ماء الورد .

قومي بخلط المكونات مع بعضها , ثم ضعي الخليط على البشرة لمدة خمسة دقائق ,وبعدها نظفي بشرتك بالماء .

قناع البقدونس :

أوراق بقدونس +ملعقة كبيرة من العسل .

قومي بخلط المكونات مع بعضها ,ثم ضعي القناع على بشرتك ,ويترك لمدة 20 دقيقة, ثم نظفي بشرتك بالماء الفاتر.

وبذلك نكون قد تعرفنا على انواع البشرة وطرق العناية بها لكي تجعلي بشرتك صافية .

Save

Save

Save