Save كيف تحافظ على بشرتك - قلمي

كيف تحافظ على بشرتك

كيف تحافظ على بشرتك وجمالها سؤال شغل بال وفكر الكثير من الناس حيث يعد جمال البشرة أحد أكثر الأمور التى تؤرق النساء والرجال ،فالحفاظ على البشرة من التجاعيد ومن الشمس خاصة فى فصل الصيف أصبح هدف الجميع.و نظرا لوجود الكثير من العادات الخاطئة التى تعمل على إتلاف خلايا الوجه  مما يؤثر على نضارة البشرة و صفائها و التى تسبب العديد من المشاكل على بشرة المرأة و شكلها و يعطيها شعور بعدم الراحة النفسية أو عدم الثقة بالنفس .

سوف نتناول فى هذا الموضوع العادات و الأساليب الخاطئة التي  تتبعها بعض النساء مع تقديم أفضل النصائح والحلول المجربة للكثير من الخبراء من أجل بشرة مشرقة و أكثر حيوية .

 ما هي العوامل المؤثرة على نضارة الوجه و كيف تحافظ على بشرتك :

يوجد العديد من العوامل التى تؤثر سلبا على نضارة  الوجه  و صفاء البشرة، و سوف نحاول توضيح تلك العوامل السلبية وكيفية تجنبها لكي تحافظ على بشرتك وتجنبها التجاعيد:

  • التغذية الغير سليمة :

تناول الغذاء الصحي يؤثر إيجابا على البشرة الصحية ويجعلها نضرة ومشرقة ينبع منها حيوية الشاب على عكس إتباع الأنظمة الغذائية السيئة و الإكثار من الدهون والسكريات سوف يؤثر سلبا على بشرة الوجه و جمالها .

  • الإرهاق النفسي :
  1. التوتر وشدة القلق بالتأكيد تؤثر سلبا على البشرة، فنجد أن النتائج النفسية التي يتعرض لها المراهقين من التغيرات الفسيولوجية المصاحبة للتغيرات العمرية تؤثر فى معظم الأحيان على شكل البشرة .
  2. كما ان التغير المصاحب للمراحل العمرية والتغيرات البدنية فى جسم المرأة الهرمونات الموجودة أثناء فترة الحمل و فترة الحيض
  3. وأيضا بلوغ السيدات سن الإياس  لها تأثير كبير على مدى إشراق البشرة .
  • الإرهاق البدني :

غالبا ما يرتبط بالإرهاق البدني بظروف الحياة الواقعية و الطبيعة المناخية القاسية التى تؤثر سلبا على بشرة المرأة  صحتها مثل التعرض لدرجات الحرارة العالية و حالات الجفاف الناتجة عن التقلبات الجوية المفاجئة و أيضا عوامل الرطوبة، الأتربة، و كافة الملوثات التي تؤثر بطريقة مباشرة على الصحة و البشرة .

  • عدم الاهتمام بالبشرة :

البشرة مثلها مثل كافة الكائنات الحية – كالنباتات – التي تحتاج الرعاية والاهتمام باستمرار، وعدم الاهتمام بالبشره سوف يقلل من نضارتها وإشراقها، والتعرض باستمرار لأشعة الشمس قد يصيب البشرة  بأضرار بالغة تؤثر على لونها، و على نسبة الكولاجين collagen و الايلاستين Elastic اللذان يعدان العامل الأساسى لعملية التجديد الحيوي لنضارة البشرة .

  • العادات السيئة :

توجد العديد من العادات السلبية التى  تؤثر على صحة الإنسان بشكل مباشر وتؤدي إلى التأثير على البشرة و التغير السريع فى ملامحه وإصابته بأمراض الشيخوخة المبكرة و ظهور التجاعيد بالوجه

  •   التدخين من أهم العوامل التى تؤدى إلى ظهور تجاعيد البشرة وتفقدها نضارتها .
  • يعد الماء جزء أساسي من حياتنا و يشكل نسبة كبيرة من جسم الإنسان قد تتجاوز حوالى تسعة و ستين بالمئة من جسم الإنسان، و عدم الاعتياد على شرب كميات كبيرة أو معتدلة من الماء يوميا يؤثر سلبيا على بشرة الإنسان ويصيبها بأمراض الجفاف المختلفة .
  • عدم ممارسة الرياضة تؤثر على صحة الإنسان بصفة عامة و على البشرة بصفة خاصة، حيث أن الرياضة تنشط الدورة الدموية فى الجسم و تعمل على تزويد الجسم بالأكسجين فى الجلد والذى يساهم فى تجديد الخلايا فى البشرة.

و السؤال الأهم الآن هو كيف تحافظ على بشرتك ؟

نصائح لكى تحافظ على بشرتك ونضارتها :

سوف نحاول تقديم بعضا من أفضل النصائح التى يجب إتباعها من أجل أن تحافظ على بشرتك و الحصول على بشرة مشرقة، و أكثر نضارة خالية من التجاعيد مقاومة للشمس  للرجال والنساء على حد سواء:

  • الإكثار من شرب المياه يوميا – ثمانية أكواب – حيث أنها تعد عاملا حيويا فى تجديد الأكسجين و تنشيط الدورة الدموية فى الجسم و تساعد على تجديد الخلايا التالفة.
  • محاولة الالتزام بممارسة الرياضة و بعض التمارين البسيطة على ألا تقل عن ثلاث مرات أسبوعيا.
  • تجنب غسيل الوجه بالماء البارد و أيضا الماء الساخن حيث أن ذلك يساعد على تسريع ظهور التجاعيد فى الوجه و يسرع عملية الشيخوخة، فيفضل إستخدام الماء الفاتر.
  • عدم ترك مساحيق التجميل لفترات طويلة على الوجه وغسلها مرتين يوميا على الأقل ، لإزالة الأثر الكيميائي لتلك المواد.
  • ينصح باستخدام مرطبات للوجه بعد عملية الغسل مباشرا لعدم تعريض البشرة للجفاف.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس بطريقة مباشرة ، و إستخدام واقى الشمس قبل الخروج من المنزل بثلاثين دقيقة.
  • عدم الإكثار فى السهر و الحصول على قدر كافى من النوم يساعد الجسم على تجديد الخلايا و يساعد على نضارتها.
  • المداومة على تنظيف البشرة مرتين يوميا للتخلص من الشوائب والخلايا الميتة.
  • تدليك الوجه باستمرار يساعد على تنشيط الدورة الدموية، شد الوجه، تفتيح مسام البشرة، و تبيضها، و أيضا يقلل من حالات القلق و الإرهاق النفسى.
  • الإبتعاد أو محاولة التقليل عن التدخين ، وتجنب الأماكن المكتظة بالمدخنين.
  • الإكثار من تناول الأغذية التى تحتوى على الألياف والفيتامينات الهامة لجعل البشرة أكثر نضارة.
  • استخدام بعض  الوصفات المنزلية – سوف نعرضها فى هذا الموضوع – التى تساعد على إصلاح الخلايا التالفة فى البشرة و إكسابها لونا جذابا و مشرق .

الأطعمة التى تحافظ على نضارة بشرتك وجمالها :

وجود الأطعمة الصحية شئ هام و ضروري فى حياتنا . فالطعام الصحي يتكون من العديد من المواد الغذائية التى تساعد على تجديد الخلايا و إمدادها بمصادر الطاقة اللازمة لتجديد خلايا الجسم وتنشيط الدورة الدموية.

فالأطعمة الغنية بالفيتامينات – فيتامين C , E , B1 – من المصادر الأساسية و التى تساهم فى معالجة الآثار السلبية التي تسببها العوامل الخارجية الأتربة و العوادم والأدخنة، و بتوافر مادة السيلينيوم Selenium المضادة للأكسدة، ومادة الزنك Zinc،

و مادة الكالسيوم Ca، لهم تأثير صحي جيد على بشرة الإنسان.

ما هى الاطعمه التى تتواجد فيها هذه المصادر و المواد الغذائية اللازمة للحفاظ على نضارة البشرة؟

فيتامين Vitamin C :يوجد فى العديد من المواد الغذائية مثل  البرتقال، الفراولة، الليمون، المانجو، الكيوى، الطماطم و الفلفل.

فيتامين Vitamin E : يوجد فى المكسرات، البذور، الذرة ، الأفوكادو وبعض الزيوت النباتية.

فيتامين Vitamin B1 : يوجد في اللحوم، السمك، الفاصولياء، البازيلاء و بعض الحبوب الكاملة.

الزنك: يتواجد الزنك فى اللحوم بصفة أساسية، و يوجد فى العديد من المصادر الأخرى مثل الفاصولياء، و الفستق.

إستخدام بعض الماسكات و الخلطات المنزلية لتحافظ على بشرتك :

كيف تحافظ على بشرتك من التجاعيد
كيف تحافظ على بشرتك من التجاعيد

كيف تحافظ على بشرتك باستخدام الماسكات الطبيعية و المعدة فى المنزل :

  • ماسك النشا والحليب: يعد من أفضل المكونات الطبيعية التى تساعد على الحفاظ على لون البشرة الطبيعى و تفتيحها.

المكونات: نشا ، حليب بودرة، زيت الزيتون ، زيت اللوز .

طريقة التحضير: وضع ملعقة واحدة من النشا و حليب البودرة مع القليل من زيت الزيتون و اللوز و مزجهما معا وتوضع على الوجة لمدة تتراوح من 20 – 30 دقيقة.

  • ماسك العسل و صفار البيض : يساعد هذا الماسك على تخليص الوجه من كافة الشوائب و السموم و تجديد خلايا البشرة.

المكونات : ملعقة عسل أبيض ، صفار بيضة واحدة.

طريقة التحضير: تخلط هذه المكونات مع – العسل و صفار البيض – و من ثم توضع على الوجة لمدة تتراوح من 7 – 10 دقائق ثم نغسل الوجه جيدا بالماء الفاتر و نتركه حتى يجف ، مع ملاحظه عدم ملامسه للمناطق المحيطة بالعينين .

  • ماسك النشا و بياض البيض : يعد قناع النشا والبيض من افضل الماسكات لشد بشرة الوجة.

المكونات : نشا، ماء الزهر، ماء ورد، بيضة واحدة.

طريقة التحضير : تمزج ملعقة كبيرة من النشا، وماء الورد، وماء الزهر مع بياض بيضة واحدة ، ثم توضع على الوجة لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر .

كيف تحافظ على جمال بشرتك بوجه عام جمال البشرة و الشعور بنبض الشباب و جمال الحياة يتطلب منا بذل الكثير من المجهود، و قد حرصنا فى موقع قلمي على توفير و تجميع تلك النصائح إجابة لكافة الأسئله المتعلقه بـ كيف تحافظ على بشرتك لتكون بين يديك دائما.

المصدر: البشرة


عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *