التخطي إلى المحتوى

الثقافة، يتم تعريفها بالذكاء والمنطق، وهي نمو معرفي تراكمي على المدى الطويل فهي تنتقل من جيل إلى جيل عبر التنشئة الاجتماعية، وتدل ايضاً على الرقي الاجتماعي، والفكري، والادبي للاشخاص، وتعد النظرية في سلوك الأشخاص، الشخص المثقف هو الذي يستثمر ذكاءه، والأفكار التي يتوصل اليها في الإبداع والاختراع، ويوجد لديه القدرة على المعرفة بكل شيء حوله، سوف نتناول في هذا المقال طرق تحصيل الثقافة.

كيف تزيد ثقافتك

تعلم لتثقف نفسك

تستطيع تثقيف النفس من خلال فهم العالم الذي يحيط بنا، ويجب علينا الأخذ في الاعتبار أن التعلم الذي نتلقاه في المدارس والجامعات ليس للتثقيف، يمكنك تثقيف نفسك من خلال أن تتعلم من التجارب التي تمر بها في حياتك، فيعرف هذا بالتعليم الفطري، ويمكن ايضاً تثقيف النفس من خلال الأسئلة، فالانسان معروف بكثرة الاسئلة، والعقل المبدع هو الذي يسأل عن جميع الاشياء التي حوله، ويكون تفسيره مرتبط بأمور وأشياء منطقية.

كون حصيلتك اللغوية من المفردات

من الممكن اكتشاف عدد من المفاهيم الجديدة بصورة يومية من خلال القراءة في مجالات مختلفة، وأن نقوم بعمل اختبارات للمفردات بشراء الكتب التي تساعد على زيادة المفردات ومعرفتها، وايضاً يجب قراءة القاموس الخاص باللغة لانه يعمل على تنمية العقل وينمي من الذكاء ايضاً.

اقرأ مجموعة متنوعة من الكتب

يجب أن نقرأ العديد من الكتب في مجالات مختلفة، لأنها تساعد في نمو الذكاء وزيادته، وتفتيح العقل البشري، وتساعد ايضاً في الإبداع ، وزيادة اكتساب الكثير من الخبرات الجديدة التي لم تمر علينا من قبل.

ثقف نفسك عن العالم الذي حولك

يجب عليك ان تتعلم التفكير النقدي و المنطقي للأشياء التي تحيط بك، ويجب اعطاء المواضيع المحيطة بك أهمية كبيرة، مثل: الحقائق التي تثير وتحرك اهتمامنا، والأحداث الجارية التي تحدث دائماً، والكتب الجديدة، والدراسات العلمية، والاختراعات المهمة التي تثير الاهتمام، والبرامج التعليمية.

أنشئ روابط وعلاقات

يجب عليك اقامة علاقات وروابط اجتماعية عديدة، والتواصل دائماً مع الاخرين، للاستفادة من المعلومات التي تحصل عليها، وتشاركها مع اشخاص اخرين، وهذا سوف يساعدك على تنمية ذكائك وعقلك.

وسع نطاق آفاقهم المعرفية

يجب تعلم العديد من اللغات لأنها ستفيدك في تنمية عقلك، وأن تتدرب على اللغات التي تتعلمها بالتواصل مع الآخرين، ومعرفة افكار جديدة، وأن اتحدى خوفك من الغربة، او الاختلاط بالأشخاص الآخرين، فسوف تفهم ان هناك الكثير من العبارات اللغوية والمفاهيم التي لا يوجد لها ترجمة حرفية، فهذا الأمر سوف يفيدك ويوفر لك التحدي والمتعة لعقلك، فتعلم اللغات الجديدة يلزم التحلي بالإيجابية والصبر الشديد، وان تحاول دائماً زيارة أماكن جديدة لم تزورها من قبل، للتعرف على الثقافات الأخرى، وتعلم اشياء جديدة وغريبة.

طور العادات الجيدة

اعمل دائماً على تطوير العادات الجيدة، من خلال طرح العديد من الاسئلة، وان تقوم بتعيين الاهداف بصورة اسبوعية للقيام بعملها، وذلك لتنظيم وقتك، وعدم ضياعه، ويجب ايضاً تحديد وقت مناسب وكافٍ لزيادة تثقيف النفس، والتعلم بشكل دائم.

استخدم عقلك

يجب عليك استخدام عقلك في العديد من الامور، والعمل على حل الالغاز مثل: مكعبات روبيك، والسودوكو، والقيام بممارسة الأنشطة الفنية، كالنحت، والرسم، وحل الرياضيات، وتجربة كتابة قصص وشعر، فذلك يعمل على تنمية العقل وزيادة ذكائه.

طور مهارات الاتصال مع الأفراد

يجب الاستماع والانصات إلى الاخرين بعناية شديدة لفهم الأشياء التي لا تعرفها، والتعامل معهم بلطف وأسلوب مهذب ومحترم، وان نسهل على انفسنا الأمور المعقدة نعثر لها على حل.