التخطي إلى المحتوى

كيف تستخدم الحلبة

الحلبه  عباره عن نوع من أنواع الأعشاب التى لها ساق جوفاء ، وللحلبه فوائد كثيره وقد قيل ان للحلبه فوائد كثيره لو علم الأنسان بما فيها من فوائد لاشترى بوزنها ذهبا ، وتتميز فروع الحلبه بأنها تحمل فروع صغيره وأن هذه الفروع فى نهايتها أوراق صغيره مدببه ، وفى نهايه أوراق الحلبه توجد الظهور التى تحمل اللون الأصفر ثم تتحول بعد ذلك الى ثمار على شكل قرون معوقه قد يصل طول القرن الى حوالى 10 سنتيمتر.

وتوجد فى هذه القرون بذور تشبه الحلبه فى لونها وللحلبه فوائد عديده يستخدمها الأنسان لعلاج الأمراض ولعمليه التخسيس وعلى النحافه وسوف أقوم بتفسير كل فائده من فوائد الحلبه وطريقه استخدامها لعلاج النحافه والأمراض ولعلاج زياده الوزن والتخسيس .

أنواع الحلبة

هناك نوعين من الحلبه هما : حلبه الخيل وهى التى تتميز باللون الأحمر ، والنوع الأخر وهى الحلبه البلدى وهى التى تتميز باللون الأصفر .

فوائد الحلبة

ذكر أن العالم الأنجليزى كليبر وهو يتحدث عن فوائد الحلبه قائلا ” لو وضعت الحلبه فى كافه وجميع الأدويه فى كافه اخرى لرجحت كافه الحلبه “

وتستخدم الحلبه لعلاج بعض الأمراض نظرا لكثره فوائدها ومن الأمراض التى تعالجها الحلبة ،

  1. تستخدم الحلبه لعلاج البواسير والأسهال .
  2. تستخدم الحلبه لعلاج تغذيه الرضيع عند انقطاعه عن حليب الأم فالحلبه تحل محل الحليب من حيث التغذيه والفوائد الصحيه لجسم الرضيع .
  3. تستخدم الحلبه لعلاج المغص وعلاج البطن والمعده .
  4. تستخدم الحلبه لعلاج الأمساك وعمليات السعال والأسهال .
  5. تعالج الحلبه الضعف الجنسى والقذف السريع .
  6. تعالج الحلبه عمليه الأحتقان وطرد البلغم .
  7. تعالج الحلبه التشنجات ، وتعمل على تنشيط رحم المرأه وتقويه الجهاز الهضمى .
  8. تعالج الحلبه زياده الوزن وتعالج النحافه فهى تعتبر مصدر غذائى للجسم النحيف وتوجد بها بعض المواد التى تعمل على حرق الدهون التى توجد داخل الجسم مما يسبب زياده فى الوزن .

كيفيه استخدام الحلبة

  • تستخدم الحلبه لعلاج البواسير والتخلص من السعال حيث نقوم بغلى الحلبه وتناولها مرتين يوميا كما أن الحلبه فى هذه الحاله تعمل على تنظيف البطن والصدر وتعمل أيضا على تحسين الحلق لعلاج وطرد البلغم .
  • عندما تقوم بطحن كميه من الحلبه مع الخل فان هذه الخلطه تعمل على تحليل وعلاج الطحال وتستخدم كمضاد حيوى لتنشيط الذاكره .
  • اذا تم خلط الحلبه مع العسل فان هذا الخليط يستخدم لعلاج حب الشباب وتنظيف البشره من السموم وعلاج النمش والترهلات والهالات السوداء .
  • تستخدم الحلبه لعلاج السكر فهى تعمل على تعادل نسبه السكر فى الدم .
  • عند غلى الحلبه فهذا المشروب يعمل على علاج الأسهال والطمث وعلاج البول ويعالج النحافه .
  • يمكن استعمال الزيت لعلاج الشيخوخه وزياده الوزن .
  • يمكن استعمال مطحون الحلبه كمضاد حيوى لعلاج الحروق وتخفيف الألم .
  • تستخدم الحلبه لعلاج الأماكن المشققه التى توجد على الجسم والجلد فتعمل الحلبه على لحم هذه الشقوق وتحسين لون البشره .

الحلبه للتثمين والنحافه

الحلبه مفيدة جدا لزياده وزن الجسم وعلاج النحافه وتعمل أيضا على حرق الدهون داخل الجسم ، والحلبه تعتبر من البقوليات وقد عرفها المصرين القدماء وعرفوا أيضا فوائدها العديده وتكون للحلبه أوراق وجذور وثمار وبذور والمفيد فى كل هذه المكونات هى البذور وهى بذور الحلبه التى تعمل على علاج الأمراض وزياده الجسم النحيف ، والحلبه لها فوائد طبيعيه منها علاج نزلات البرد والسعال وتحلل البلغم وطرده وعلاج البواسير والمعده وطرد الديدان المعويه ، ومفيده أيضا فى علاج الحروق والجروح والأمراض الت تصيب الجلد ، وكل تلك الفوائد بسبب احتواء الحلبة على مواد بروتينية وفيتامينات وأحماض مهمة لصحة الجسم .

والحلبه ممكن أن تؤكل مطبوخه لأنها تعمل على التغذيه الصحيه للجسم وهى مصدر غذائى مفيد جدا للجسم ، كما أنها تعمل أيضا على فتح الشهيه وزياده الوزن كما ينص أن تشرب الحلبه مغليه لأنها تعمل على علاج الصدر والمعده وطرد البلغم

وينصح للفتيات أن تتناول الحلبه يوميا لأنها تعمل على اعطاء الفتاه سن البلوغ المناسب لتنشيط دوره الطمث وعلاج فقر الدم .

وأن الحلبه مع العسل تعالج الأمساك المعوى وأمراض الصدر والربو .

وتشير الدراسات الحديثه الى أن الحلبه مفيده جدا للرضيع فانها تعمل على تغذيه الرضيع فى مراحل نموه وتكوينه وينصح عند اعطائها للرضيع أن تكون مطحونه بعسل أو مغليه وتركها مده حتى تبرد .