التخطي إلى المحتوى

كيف تستعمل بذور الكتان ، تساعد بذور الكتان في منح الجسم شعورا بالشبع، فهي تعمل على إرسال الأوامر من خلال السيالات العصبية إلى الدماغ للتوقف عن الأكل، وحرق الدهون الزائدة لإنتاج الطاقة، ومنع تراكمها في أجزاء الجسم المختلفة.

كما تسرع بذور الكتان من عمل عملية الأيض، إلي جانب فوائدها الأخرى الكثيرة، واليوم من قسم فوائد البذور من موقع قلمي سوف نتعرف علي كيفية استخدام بذور الكتان.

كيف تستعمل بذور الكتان:

سنتعرف فيما يلي علي مجموعة من طرق استخدام بذور الكتان، وفي تلك الوصفات سوف نستخدم بذور الكتان المطحونة، وذلك حتى تكون عملية هضمها وبلعها اسهل.

ويمكن شراء بذور الكتان مطحونة بشكل جاهز من عند العطار، أو يمكن طحنها في المنزل باستخدام الشفرة الخاصة بالطحن في الخلاط الكهربائي.

السلطة:

تساعد السلطة الخضراء مع إضافة مطحون بذور الكتان عليها على منح الجسم شعور بالشبع يمتد لفترة أطول مما يقلل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم، ويتم تحضير هذا الطبق من خلال رش حوالي ملعقة من بذور الكتان المطحونة علي الطبق، وعدم إضافة الطماطم للسلطة، ويتم تناول هذا الطبق قبل الغداء ببعض الوقت.

المافن:

يمكن استخدام بذور الكتان في تحضير حلويات خاصة بالتخسيس وتقليل الوزن مثل المافن، ويتم ذلك عن طريق تعديل طريقة تحضير المافن قليلا، فيتم استبدال الزبدة بزيت الكتان، ويتم إضافة كمية قليلة من بذر الكتان المطحون إلى الدقيق.

حبوب الإفطار:

يتم في هذه الطريقة إضافة مطحون بذر الكتان إلى حبوب الإفطار، وذلك عن طريق وضع ملعقة من مطحون بذور الكتان إلى كل كوب لبن.

حيث يساعد محتوى البذور من الألياف في عدم الإحساس بالجوع بين الوجبات، وأيضا يفيد هذا الجسم من خلال تعويضه بما يفقده من عناصر ومواد غذائية مهمة أثناء فترة الحمية.

مخفوق الحليب:

يمكن استعمال بذور الكتان في تحضير مخفوق الحليب، وذلك من خلال اضافة ملعقة  من زيت بذور الكتان مع حوالي ملعقة من مطحون الكتان مع كل كوب حليب خالي من الدسم، ويضاف إلى المكونات الفانيليا، وبعض قطع الفاكهة( ماعدا الموز)، ثم يتم ضرب كل المكونات جيدا معا في الخلاط.

ينصح عند اتباع طرق استعمال بذور الكتان السابقة أن يتم تناولها بصورة يومية، وسوف يساعد ذلك في التخلص من حوالي كيلو إلى كيلو ونصف في الاسبوع الواحد دون بذل أي مجهود.

الاستعمال الخارجي لبذور الكتان:

كما تفيد بذور الكتان في المطبخ، وتحضير بعض الوجبات، يمكنها أيضا أن تفيد في بعض الاستخدامات الخارجية، حيث يمكن عمل مرهم خارجي للجسم من البذور، ويساعد هذا المرهم في التخلص من البثور، والحبوب، وبعض الأمراض الجلدية.

ويتم ذلك من خلال سلق بعض مطحون بذور الكتان في الماء، ثم يصفي المطحون، ويتم تطبيقه علي المكان المصاب من الجلد.

محاذير استعمال بذور الكتان:

ينصح  بعدم استخدام بذور الكتان لكل من المرضع والحامل، وأيضا المصابين بمرض السرطان ومرض السكر، وذلك حتى لا يحدث لهم انخفاض حاد في مستوى السكر، والذي يسببه التسارع الشديد لعمليات الايض وحرق الدهون.

وأيضا المصابين بنزيف اللثة وبعض الامراض المعوية مثل قرحة القولون، والتواء المصارين، وتورم الامعاء، وذلك لتجنب أي مضاعفات جانبية خطيرة قد تحدث لهم بسبب استخدام بذر الكتان.