التخطي إلى المحتوى

كيف تصبح مضيفة طيران ، يحلم الكثير من الفتيات بالحصول علي وظيفة مضيفة طيران لكونها أحد الوظائف الأساسية في مجال النقل الجوي المدني المعتمد علي توفير كل سبل الراحة والأمان لركاب الطائرة طوال فترة الرحلة من خلال تقديم بعض النصائح والإرشادات الهامة وسوف نتناول بالتفصيل بعض المعلومات العامة حول مهنة مضيفة الطيران، والشروط الملائمة للعمل في هذا المجال من موقع بقلمي .

كيف تصبح مضيفة طيران:

مضيفة الطيران هي المهنة القائمة أساساً علي الخدمة الكاملة لجميع المسافرين علي متن الطائرة طوال الرحلة، ويعتبر (هينريك كوبيز) أول مضيف طيران بالعالم ثم تطورت الفكرة بسبب الحاجة الشديدة لكوادر طبية داخل الطائرة منعاً لحدوث حالات مرضية، وإسعاف الركاب بسرعة ومن هنا جاءت فكرة مضيفة الطيران تراود الفتيات وسوف نبين لكم الشروط الأساسية للالتحاق بمهنة مضيفة الطيران .

شروط الالتحاق بوظيفة مضيفة الطيران:

هناك الكثير من الشروط الواجب توافرها في مضيفة الطيران وهي علي النحو التالي:

  1. يجب الدراسة بكلية أو أكاديمية متخصصة في مهارات الضيافة الجوية حيث تقديم المحاضرات الدراسية اللازمة لمعرفة الطرق المختلفة للتعامل مع الطيران خلال الرحلة، وأيضاً كيفية التعامل في الحالات الطارئة ووسائل تقديم الإسعافات الأولية الشاملة، ومعرفة الطريقة الصحيحة لتقديم كافة الخدمات الضرورية لركاب الطائرة سواء كانت الطعام أو الشراب إلي غير ذلك .
  2. يجب أن يكون عمر المتقدم لوظيفة مضيفة الطيران (18 عاماً) كحد أدني أو (21 عاماً) في بعض الشركات، وكذلك امتلاكها مهارة الكلام بطريقة صحيحة ومفهومة، وأن يكون أسلوب الكلام مميز جداً .
  3. لابد أن يكون الشخص عازباً نظراً لظروف العمل الغير محددة بمواعيد ثابتة فمضيفة الطيران مطلوبة في كل الأوقات ولا وجود للأعذار .
  4. يجب تناسق وزن مضيفة الطيران مع طولها فيكون طول مضيفة الطيران حوالي (160 سم) لسهولة التعامل مع جميع الحقائب المرتفعة، والتحلي باللياقة البدنية الكاملة، وكذلك يجب إتقان مهارة السباحة جيداً .
  5. لابد من الحصول علي شهادة تدريب رسمية من الأكاديمية أو الكلية الضيافة الجوية وهذه الشهادة تعد بمثابة الوثيقة الرسمية للتأهيل للعمل في مجال مضيفة الطيران .
  6. ضرورة التمتع بمجموعة هائلة من المواصفات الصحية السليمة حيث خلوه الكامل من الأمراض كالسكر والضغط المرتفع التي قد تعرض حياته للخطر، والتمتع بقوة حاستي السمع والبصر فيخضع لعملية فحص طبي شامل (1 مرة) كل عام .
  7. ضرورة إجادة جميع اللغات العالمية وخاصةً اللغة الانجليزية لكونها اللغة الرسمية في كثير من شركات الطيران، ومعرفة اللغات الأجنبية الأخري لسهولة التحدث مع الركاب .
  8. ضرورة اجتياز المقابلة الشخصية التي تتم بواسطة الجهة المسئولة عن تعيين المضيفات حيث يتم طرح بعض الأسئلة علي المتقدمين لشغل وظيفة مضيفة الطيران لمعرفة مدي إلمامهن بطبيعة العمل ومدي مناسبتهن للعمل .
  9. ضرورة النجاح في الاختبارات المقدمة من شركات الطيران كاختبارات الذكاء، واختبارات لمعرفة إتقان اللغة الانجليزية ويجب الحصول علي نسبة (80%) للنجاح وشغل وظيفة مضيفة الطيران .

المهارات الأساسية لمضيفة الطيران:

يوجد الكثير من المهارات الأساسية الواجب توافرها في مضيفة الطيران أثناء القيام بعملها تتمثل في النقاط التالية:

  1. الاستعداد الكامل للطيران: وهو من أهم هذه المهارات حيث التعرف علي كافة التجهيزات المعدة لانطلاق الرحلة في أي وقت لتحقيق النجاح في أداء مهمتها علي أكمل وجه .
  2. التحلي بالصبر: ويعد أحد المهارات الضرورية للضيافة الجوية التحلي بأكبر قدر ممكن من الصبر لمواجهة كمية الضغوط المستمرة أثناء رحلة الطيران .
  3. التصرف بحكمة وعقلانية شديدة: يجب علي مضيفة الطيران التصرف بمنتهي الحكمة في العديد من المواقف التي تتعرض لها من جانب الركاب باختلاف ثقافاتهم ولغاتهم وحسن التعامل معهم .