التخطي إلى المحتوى

صيد السمك:

صيد السمك من الأشياء الجميلة التي عليك تعلمها فهي تدربك على الصبر فأنت تصبر كي تلتقط سمكة وعند صيدك لها تشعر بالسعادة لرؤيتك نتيجة صبرك, فصيد السمك لم يكن يوما وظيفة فقط مقتصرة على اصحابها  بل هو هواية مثل القراءة وغيرها من الهوايات التي تمتع اصحابها ,فهي بالفعل شيء رائع لأنها تعطى لك الهدوء والسكينة برؤيتك للبحر والجو المبهج وكأنك داخل لوحة فنية أو تمضى بعض الوقت مع الطبيعة لتعود الى حياتك بروح جديدة لذلك عليك ان تتحلى بالصبر لتتمتع بكل هذه الاشياء لأنك اذا لم تصبر فلن  تصطاد شيئا , واماكن صيد السمك عديدة مثل البحار والأنهار والبحيرات ومن مميزات صيد السمك انها مصدر من مصادر الغذاء  الذى يعطى فوائد عديدة لجسم الانسان , وتنتشر هواية صيد السمك بالسنارة في جميع انحاء العالم خاصة في البلدان التي بها انهار او بحار .

صيد السمك بالطعوم:

هناك أنواع عديدة للطعوم التي يختارها الصياد لإلتقاط وصيد السمك من خلالها فلكل نوع سمك أنواع من الطعوم يفضلها فتوجد أسماك تفضل اللحوم واخرى لا تفضلها لذلك لا نستطيع حصر الطعوم في طعم واحد ولكن سنقول لك عن افضل أنواع الطعوم :

الديدان:

وهذا النوع من الطعوم يستخدم في معظم الاحيان لصيد السمك فى المياه العذبة ,وافضل انواع الديدان دودة الذباب ودودة الدم الحمراء ودودة الارض المطرية.

العجين :

وهذا النوع من اسهل الانواع لصيدالسمك الصغير من الشاطئ فكل ما عليك فعله هو تقطيع قطع من الخبز والقائه بمكان به سمك صغير لتأخذ العديد من السمك .

الاسماك الحية :

وهذه طعوم لصيد الاسماك المفترسة والكبيرة ومتوسطة الحجم مثل سمكة ابو سيف وسمك القرش والتونا والتي غذائها الاساسي يكون على اللحوم .

لحم الحبار:

وهو فاكهة البحر الذى لا تستطيع سمكة مقاومته وذلك لرائحته التي تجذب السمك له .

الطعوم الاصطناعية :

وهذه تكون على شكل مجسمات للأسماك والحيوانات البحرية والديدان من حيث الحركة والرائحة والشكل الخارجي لكى تجلب السمك ولكنها ليست افضل من الطعوم الطبيعية .

ولكن عليك ان تتذكر اولا اختيار نوعية الطعوم المناسبة للفصول في صيد السمك بما يناسب الفصل الذى فيه حيث يختلف نوع الطعم من فصل الى اخر فالشتاء غير الصيف غير الربيع غير الخريف.

ادوات صيد السمك :

توجد الشبكة لصيد عدد كبير من السمك ولكنها طريقة مناسبة للذين يعملون بالصيد اكثر لكن الهواه يستطيعون الصيد بالسنارة  وهى افضل طريقة لصيد السمك فاذا كنت مبتدئ عليك الاعتماد على سنارات الصيد البسيطة والسهلة في الاستخدام ثم تستخدم الاصعب منها وهكذا ولا يوجد سنارة واحدة تصلح لجميع انواع السمك لذا عليك اختيار شكل وحجم ومقاس السنارة المراد صيد السمك بها ,واليك الان سنارة من سنانير الصيد البسيطة ولكنها ليست لصيد السمك الكبير وهى كالتالي :

  • قصبة من الألياف، أو الدايو، أو النكس، وغيرها من المعادن اللينة والمتينة.
  •  بكرة صيد صغيرة، بحيث تكون خيوطها متينةً وصعبة القطع. عوامة على أن تكون بلونٍ قويٍ وواضحٍ في الماء.
  • أثقال بأحجام متنوعة.
  • خطاف بحجمٍ مناسبٍ لحجم الطعم.
  • انواع طعوم مناسبة لنوعية السمك الذى تقوم باصطياده صناعي او طبيعي .
  • حاويات جمع الأسماك، على أن تكون محتويةً على الثلج لمنع فساد السمك أثناء وجوده داخلها.

وتوجد اداه اخرى من ادوات صيد السمك وهى الماكينة والبوصة فهي تخلق مقاومة مضادة تضعف من حركة السمك فتستطيع ان تصطاده بسهولة ويوجد منها انواع  البوصة القصيرة والمرنة والحساسة وتختلف البوصة باختلاف نوع السّمك وأين يعيش فالبوصة الجافة تستخدم مع السّمك الذي يعيش بين الصخور، والبوصة المرنة للسمك القريب من سطح النهر.

اختيار مكان صيد السمك :

فعليك قبل البدء في الصيد اختيار مكان وزمان صيد السمك بدقة ، وذلك من خلال البحث عن بقع المسطحات المائية التي يكثر فيها تواجد الأسماك، مثل: ضفاف الأنهار وتقاطعاتها، والمناطق العميقة من البحار والبحيرات، بالإضافة إلى اختيار التوقيت المناسب لصيد السمك والذي يكون خلال فصل تكاثر الأسماك، أو في ساعات الصباح الباكر حيث ينتشر السمك بحثا عن الطعام .

نصائح لصيد السمك :

عليك اولا اختيار نوع السنارة المناسبة من حيث نوع الخيط وسماكته ,وحجم السنارة ولونه والثقل والفلة واختيار الطعم الذى سيتم صيد السمك به فبالنّسبة للمياه العذبة فإنّ أغلب الطّعوم تكون من الدّيدان أو العجين، بينما في المياه المالحة تكون الطّعوم عبارة عن جمبري او اسماك صغيرة او طعوم صناعية .

ولا يقتصر صيد السمك على رمى الطعم في الماء وانتظار السمك ليأكله بل عليك بعض الخطوات لإتمام مهمة الصيد والحصول على صيد وفير والذى عليك ان تتبعها :

  1. عليك الوقوف بعيدا عن القارب او الشاطئ او مكان السمك في العموم حتى لا يظهر ظلك وتخاف الاسماك وتهرب.
  2. كما قلنا من قبل اختيار الطعم المناسب والذى يعتمد على نوع السمك المراد صيده وحجمه.
  3. عليك ان تمسك السنارة جيدا بكلتا يديك وعدم افلاتها حتى تنتهى من صيد السمك.
  4. عليك رمى خيط السنارة على بعد مسافة مناسبة لأبعد عمق حيث يكثر وجود الاسماك.
  5. عليك التحلي بالصبر وهى اهم نقطه كما ذكرنا من قبل.
  6. لا تحاول شد السمكة وسحبها بسرعة وانما عليك سحب الخيط ثم ارخاءه حتى تتعب السمكة وتنهك من محاولة الهرب مما يجعل سحبها بعد ذلك امرا سهلا.

سر كل نوع من انواع السمك بما يفضله من الطعوم :

  • الهامور اكثر نوع من الطعوم يفضله هو الحبار.
  • سمكة القرش عليك اصطيادها بالأسماك الحية مثل السردين، والبوري، وسمكة أبو نقطة.
  • سمكه ابو سيف لا يستطيع ان يقاوم السردين فهو طعامه المفضل.
  • الاسماك البحرية الصغيرة افضل الطعوم لها العجين وقطع الحبار الصغيرة.

الصيد من نهر النيل :

نهر النيل وهو اطول انهار العالم , والغنى بالثروة السمكية فيوجد به سمك البلطي وهو ما أكثره فيه ويوجد سمك البلطي بجانب الترع وتجمعات الأعشاب والحشائش على جوانب النهر, ولصيده عليك بطعم دود الأرض والقمح المنقوع والعجينة , وافضل مواسم صيده اواخر شهر 5 الى اواخر شهر 9 .

ويوجد بنهر النيل ايضا سمك البياض ويتميز سمك البياض بأن جسمه خالي من القشور ويشتهر بلونه البنى الداكن ولونه الذهبي ويوجد بالقرب من الاماكن الهادئة خصوصا في الأماكن الضيقة وافضل الطعوم المناسبة له السمك الصغير والعجين ودود الارض وافضل مواسم صيده من شهر 9 لشهر 11.

ومن انواع السمك الموجودة بنهر النيل ايضا سمك القرموط وهو سمك مشهور بلونه الاسود وظهره المائل الى اللون الرمادي الباهت وبطن السمك ناصع البياض وهذا النوع من السمك ليس له نوع طعم محدد فهو يلتهم أي شيء موجود بالسنارة حتى امعاء الدجاج وافضل موسم لصيده من شهر 5 لشهر 8 .

واخيرا كل ما عليك معرفته قبل صيد السمك نوع وصفات السمك الذى سوف تصطاده  ,والقيمة الغذائية والسعرية للنوع المصطاد ,ومناطق وجود السمك.

ولا تنسى ان السمك له فوائد عديدة للجسم وانه سهل الهضم ويمد العقل الانسانى مايحتاجه من عناصر اساسية وهو وقاية من العديد من الامراض مثل الربو وأمراض القلب والجلطات الدماغية والوقاية من الخرف وغير ذلك من الأمراض.

Save