التخطي إلى المحتوى

كيف تصنع جهاز كشف المعادن بأبسط الطرق ، في المجال الصناعي وبعض المجالات الأخرى يكون هناك حاجة للكشف عن وجود المعادن والتعرف على طبيعتها ودرجة نقائها، ولذلك يتم استخدام بعض الأجهزة للكشف عن هذه المعادن، وإذا كنت تريد أن تقوم بنفسك بصناعة جهاز للكشف عن المعادن؛ فإن موقع قلمي يخبركم بطريقة كيف تصنع جهاز كشف المعادن بأبسط الطرق

جهاز كشف المعادن

يوجد عدة أنواع من أجهزة كشف المعادن ولكل منها بعض الوظائف المحددة والمختلفة عن باقي الأجهزة، فبعضها يساعد في الكشف عن المعدن وتحديد نوعه سواء برونز أو ذهب أو فضة أو غيرها، ومنها ما يكشف عن المعدن دون تحديد نوعه، وبعض أنواع هذه الأجهزة على درجة كبيرة من التطور بالقدر الذي يجعلها قادرة على الكشف عن المعادن سواء تحت الماء أو في الأعماق البعيدة.

كيف تصنع جهاز كشف المعادن بأبسط الطرق

لتقوم بصنع جهاز للكشف عن المعادن يتطلب ذلك درجة عالية من العلم في المجال الإلكتروني والفيزيائي، ولكننا سوف نقدم لكم طريقة بسيطة بأدوات متوفرة لصنع جهاز الكشف عن المعادن.

أولاً: الأدوات المطلوبة:

2 سيخ نحاس (سُمك: 4 – 6 ملم، وطول: 65 سم) + 2 قطعة ذهب + كماشة + مبرد حديد.

ثانياً: خطوات التصنيع:

  • باستخدام الكماشة قم بثني أسياخ الحديد ليصبح كل منها منثنياً بزاوية 90 درجة على أن يكون ضلعا الزاوية أحدهما 15 سم والآخر 50 سم.
  • وبالمبرد الحديد يتم برد رؤوس كل سيخ لتكون مُدببة.

طريقة استخدام جهاز كشف المعادن

يتم استخدام جهاز كشف المعادن الذي تم صنعه بالخطوات التالية:

  • تحديد الفراغ:

لتقوم بتحديد منطقة موجود بها فراغ تحت الأرض مثل القبر أو البئر، قم بإمساك أحد السيخين باليد اليمنى والآخر باليد اليسرى مع السير على المنطقة التي قمت بتحديدها مسبقاً، ولاحظ ما يحدث للأسياخ؛ فإذا ابتعدت عن بعضها يدل ذلك على أن المنطقة التي تقف عليها يوجد أسفلها بالفعل منطقة فراغ.

  • تحديد نقطة الدفين:

تتطلب هذه الخطوة اتخاذ بعض الإجراءات وهي: أ) أن تكون يديك مبللة بالماء للتغلب على مشكلة التشويش الخارجي مثل الرطوبة والماء، ب) تدرب جيداً على هذه التجربة للتخلص من أي عامل نفسي داخلك قبل تنفيذها.

والآن سوف نقوم بفحص المكان المراد استكشافه، قم بوضع قطعة من الذهب على أي مكان بالأرض، وقطعة ذهب أخرى أيضا على بعد 2 – 3 متر من القطعة الأولى، ثم ابتعد بمقدار 2 – 3 متر عن قطعتين الذهب، وامسك أسياخ النحاس بنفس الطريقة التي قمت بها في خطوة تحديد الفراغ، وسوف تجد أن اتجاه السيخين يشير إلى قطعة الذهب الأولى؛ هنا قم بالتوجه إليها والوقوف فوقها، وسوف تلاحظ أن أسياخ الحديد متقاطعة مع بعضها وتأخذ شكل X.

وبعد مرور ما يقرب من 10 ثواني ستجد أن اتجاه السيخين يشير إلى قطعة الذهب الثانية؛ قم بالتوجه إليها والوقوف فوقها أيضاً، وهنا سوف تتقاطع أسياخ النحاس مرة ثانية، انتظر قليلاً وسوف تجد أن اتجاه السيخين بدأ يشير إلى منطقة ثالثة وهذه المنطقة هي الهدف الذي تبحث عنه من البداية حيث أنها تشير إلى وجود المعدن الذي يجب الحفر عنه أسفلها.