التخطي إلى المحتوى

تطوير النفس

يسمي ايضاً تطوير الذات وهو نظام يسير عليه في حياته لتحقيق أهداف تجعله يحس بالسعادة والرضا والقوة اذا كان في عمله أو في الحياة الشخصية، ويكون الاعتماد في هذا النظام على اكتساب المعلومات، والسلوك، والمهارات، وتطوير الادراك، والهواية، وايضاً العمل على تطوير الحياة الاجتماعية، فلا يوجد شخص في الحياة لا يريد التقدم والنجاح باستمرار، وسوف نتناول كيفية تطوير النفس.

كيف تطور من نفسك

القراءة

تعد القراءة مفتاحاً للنجاح والتقدم، ويجب  التدريب على كثرة القراءة التي تعمل علي تنمية الاستيعاب لدى الاشخاص، فهي تسهم في تثقيف الشخص وجعله أكثر حكمة، فيجب مراعاة اختيار الكتب المفيدة مثل كتب الأدب التي تعمل علي الارتقاء بالأسلوب، وكتب الوعظ التي تساعد في تقوية الايمان والتمسك بالمبادئ الإسلامية، وكتب التاريخ التي تعمل على زيادة الخبرات، وكتب السير التي تكون سبب في التربية السليمة، وغيرها الكثير من الكتب التي تعمل على تطوير العقل البشري، وتهذب الاسلوب.

التعامل مع النفس

  • العمل على زيادة الثقة بالنفس، مما يتسبب في زيادة الدافعية تجاه العمل، والعمل على تحقيق الكثير من الأشياء التي لم يحققها.
  • تحديد نقاط الضعف، والعمل على تخطيها، حيث ان ذلك يعمل على اكتمال تطوير النفس بنجاح.
  • محاسبة النفس يومياً والعمل على دراسة التحسينات التي تم حدوثها يومياً، فإذا يشعر الانسان انه شخص منتج ومهم في هذه الحياة، وأنه لم يخلق بدون فائدة.
  • العمل على نسيان الماضي، والابتعاد عن الأشخاص المزعجين.
  • التباهي بالنفس، وإظهار القدرات والمهارات الذاتية والهوايات امام الاخرين، مع العمل على تنميتها وتطويرها دائماً.
    تحديد الهدف

يجب معرفة ما تريده بشكل عام وما الفائدة من هذا، وتطوير النفس يبدأ بتحديد الاهداف وان يكون على يقين بان لا يوجد شئ مستحيل في الحياة، فيجب على الشخص تنمية خياله، وزيادة طموحه، وامنياته بالقدر المستطاع.

التوصل والتعليم

  • عدم العزلة، فيجب الانفتاح على الناس؛ في معاملة الأشخاص باختلاف طبقاتهم يعمل علي الحصول على الخبرة التي تعاون على تطوير الذات، والمهارات.
  • الانتباه على التعليم والحرص عليه وتحصيل شهادات علمية مختلفة، و التدريبات والدورات المختلفة؛ فالعلم هو وسيلة تساعد علي تطوير النفس.
  • العمل باجتهاد وجدية، في العمل له القدرة علي تحسين الامور الحياتية وتحسين نفسية الأشخاص، فيجب أن يتحلى دائماً بالصبر دائماً.
  • تدريب النفس على التكلم امام الاشخاص الاخرين والتواجد دائماً في كل المجالس، والندوات الخاصة بـ النقاش والحوارات، فهذا الامر يعمل على تطوير النفس.
  • الاخذ والافكار ووجهات النظر الايجابية، فذلك يتم انعكاسه على شخصية الانسان فيكون ايجابياً، فيكون قادر على تكوين شخصية مميزة يفتخر بها امام الجميع.
    ممارسة الرياضة

وتساعدنا الرياضة على تحسين صحة القلب، والعمل على التخلص من الاجهاد والتعب، فيحرص على الأشخاص ممارسة الرياضة اما بالمشي أو ركوب العجل او الرقص او الذهاب الى النادي الرياضي.