التخطي إلى المحتوى

 

 

كيف تعامل الآخرين

في بداية الأمر التعامل مع الأخرين هي عملية نسبية تختلف من شخص لأخر , فالأشخاص مختلفين في طباعهم وشخصيتهم التي تؤثر علي نظرتهم للأمور و كيفية التعامل معها , فيجب عليك مراعاة ذلك الأمر , يجب عليك أن تتحلي بالمرونة لأنك ستتعامل مع عدة أشخاص لكل شخص منهم طريقة للحوار والتعامل .

كيف تعامل الآخرين :-

لكي تعرف كيف تعامل الآخرين عليك معرفة أنواع الشخصيات.

أنواع وتصنيف الشخصيات :

الشخصية العصبية : هي شخصية تتسم بسرعة الانفعال فهي تنفعل علي أشياء يمكن ان تكون من وجهة نظر الأخرين لا تستحق هذا الأنفعال , حيث تتسم هذه الشخصية بحساسيتها المفرطة فهم لايتحركون بناءاً علي عقلهم بل يتحركون بناءاً علي إحساسهم تجاه الموقف, ولذلك تجدهم دائماً يختلقون المشاكل عن دون قصد, وتجد صوتهم مرتفع في اغلب الأحيان , لذلك يصعب مناقشتهم وإقناعهم بشئ ما.

كيف تتعامل مع الشخصية العصبية : عليك بتفهم الأمور التي تم ذكرها عن هذه الشخصية , ولتتعامل مع هذه الشخصية عليك معرفة طريقة الأقناع التي يفضلها لتتحاور بها معه , عليك اختيار الوقت المناسب للتكلم معه  فلا تتكلم معه في نفس وقت الموقف وتقول له انت خطأ بل اتركه فترة ثم تكلم معه في وقت مناسب عن الموقف السابق فأنت  ليس بأمكانك  تعديل الأشخاص في لحظة الموقف, عليك عدم تمهيد له بفعل بعض الأمور التي تؤدي انفعال هذا الشخص ,عليك بتفهم انه اغلب الأحيان ينفعل تلقائي دون التفكير ولكن هذا ليس عذر لشخصية العصبية ليفعل ما يشاء دون الشعور بالأخرين بل عليه تدريب نفسه لتحكم في أفعاله وعدم إيذاء الأخرين بالكلام أو بردة الفعل.

 

الشخصية الانطوائية : هي شخصية تتسم بتفضيل العزلة عن الاجتماع بالأخرين  فهي دائماً تتكفي بذاتها , المعظم لديهم مشكلة في التعامل مع الأخرين أما لضعف في طريقة الحوار او عدم التكلم بشكل جيد ,فهم لا يحبذون مشاركة افكارهم وتجاربهم مع الأخريين , تتسم أيضاً هذه الشخصية بضعفها فهي تقف علي الجانب الأخر من النهر في قليلة التعامل مع الأخرين وبالتالي خبرتها في الحياة تكون ضعيفها بشكل كبير.

 

كيف تتعامل مع الشخصية الانطوائية : حاول إدخالها في مجموعات اجتماعية , امدحهم في أمور يتميزون فيها وحاول إظهار  انهم مميز حتي يكتسبون بعض الثقة حاول اثبات لهم ان الشخصية الانطوائية غير محببة وانه هو نفسه لا يريد يكون الأخرين كلهم بنفس هذه الشخصية فهي سلبية بقدر كبير , حاول مساعدة بمعرفة  أسباب إنطوائيته وحلها معه خطوة خطوة

الشخصية النرجسية :تتسم هذه الشخصية  بحب الذات , كما لها عديد من الصفات يسهل التعرف عليها حيث تجدهم  يركزون على نقاط ضعف الأخرين , تجدهم أيضاً يهتمون بمظرهم بشكل مبالغ فيه , ويعتبر النجرسيون انفسهم بأنهم لا مثيل لهم ولا نظير لتصرفاتهم ,  ويعملون على تحسين صورتهم بشكل عام و الشعور الدائم بأنه يستحق مكانة فريدة عن الأخرين , وأيضا من صفات الشخصية النرجسية استغلال الأخرين من اجل تحقيق أغراض و أهداف شخصيه لهم.

كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية : حاول تجاهلها وعدم أعطائها أي اهتمام , فالاهتمام بها تجعلها تزاد غرور وتكبر , إلي ان يصل إلي مرحلة طلب الاهتمام وهي بأعطائه للأخرين حتي يردوا له ,ولا ينصح أيضاً تمجيد هذا الشخص لأنه سيعتبرها حق وليس إكراماً او محبة منك.

 

الشخصية الاجتماعية : تتسم هذه الشخصية بمحبة الناس لها في ذكية في التواصل المجتمعي فتجيد التواصل مع معظم الشخصيات الأخري , ودائما ما يكون هذا الشخص له نمط أو طريقة مميزة في الحديث تجعل الأخرين ينجذبون له , تتسم أيضاً ببعض الصفات الحسنة فهي شخصية متواضعة بشوشة ليست متكبرة .

 

كيف تتعامل مع الشخصية الاجتماعية : التعامل مع هذه الشخصية لا تحتاج إلي تعقيدات كما في سابقتها من الشخصيات فهي شخصية مرنة تتأقلم مع الجميع وتعرف جيداً كيف تعامل الآخرين.

 

قواعد وأساسيات ثابتة لتعامل الآخرين:-

هناك عدة قواعد تكون شبه ثابتة (كيف تعامل الآخرين), فنحن كلنا بشر تختلف شخصياتنا وبيئتنا لكن بشكل عام جميعنا لدينا نفس الأهداف العامة وهي تولد من الولادة وتعيشها حتي الموت لنقل بعض هذه القواعد.

 1- بصفة عامة الجميع يحب من يمجده ومن يهتم به فهي علاقة تبادلية اذا اهتم بي احد سأهتم به واذا نفرني احد سأنفر منه أعطي وانتظر فلك مثل ما فعلت .

2-انظر دائما مع من تتكلم فلكل مقاماً مقال , فلا تتكلم بطريقة غير لائقة مع الكبير ,ولا تتكلم بكلام معقد مع الأطفال

3– عليك توصيل أفكارك للأخرين بالطريقة التي يفهموها وليست إلي تعرفها انت فلكل شخص عقل مختلف عن الأخر فهناك من يميل للواقعية فعليك إثبات له حقائق ودلائل وهناك من يميل للكلام المعسول فهو ينبهر بسرعة وهكذا فهي عملية نسبية كما ذكرنا من قبل.

4– عليك ايضا الاستماع فالاستماع يجعلك تتعرف علي ما في عقل الأخرين وبالتالي يجعل التواصل بينكم أسهل.

5– أشراك الأخرين بعض القصص الشخصية فهذا يعزز ثقتهم بك ويجعلهم يتقربون منك بشكل افضل

يمكن ايضاً مشاهدة كيف تبني علاقات اجتماعية جيدة