التخطي إلى المحتوى

كيف أكتب تقرير صحفي‎‏ ؟

التقرير الصحفى هو فن من فنون الكتابه الصحفيه التى لا يمكن للصحفي الغنى عنها ، فالصحف والمجلات تأتى اليها كثير من الأخبار بشكل يومى فبعض هذه الأخبار يحتاج الى كتابه وتفصيل دقيق داخل الموضوع اذا كانت قضيه أو خبر مهم ، والبعض الأخر لايحتاج الى تدقيق ولكن يكتب وينشر فى الصحف على حالته ، والتقرير الصحفى يوصف الخبر بشكل تفصيلى دقيق كامل ، والتقرير الصحفى يجذب القارئ من حيث دراسته للخبر من جميع جوانبه وبعض الأحداث التى حدثت فيه .

مفهوم التقرير الصحفى :

يعرف الدكتور لطفى ناصف التقرير الصحفى بأنه وصف تفصيلى لبعض الأخبار والأحداث الواقعه ، حيث أن هذا الوصف يقوم بتفصيل هذه الأخبار والأحداث تفصيلا دقيق من حيث ديناميكيتها كقضايا اجتماعيه ، والتقرير الصحفى لا يقتصر على الأحداث الواقعه للخبر فقط بل يشمل الحال بالنسبه للخبر من جميع جوانبه الجوهريه ، فالتقرير الصحفى يقوم بشرح القضيه بشكل شامل وبطريقه سهله وجذابه من حيث الوصف الزمنى والمكانى للحدث.

ويضيف على هذا المفهوم الدكتور فاروق أبوزيد أن التقرير الصحفى هو فن يقع بين الخبر الصحفى والتحقيق الصحفى والتحقيق الصحفى يقدم مجموعه من المعلومات حول الأحداث فى شكلها وحركاتها ،والتحقيق الصحفى يتميز بالحيويه ولا يقتصر على الوصف المنطقى للأحداث  ولكن يقوم بتوضيح وابراز الأراء الشخصيه للمحرر الذى يكتب الموضوع .

الفرق بين التقرير الصحفى والخبر الصحفى

قد يدور فى ذهن القارئ أو المستمع الفرق بين التقرير والأخبار الصحفيه نعم هناك فرق بين التقرير الصحفى والخبر الصحفى وهذا ما أقوم بتوضيحه

  1.  الخبر الصحفى يعمل على ايجاد اجابه لبعض التساؤلات مثل ( من – متى – ماذا – أين – كيف ) أما بالنسبه للتقرير الصحفى لا يلتزم بالأجابه لهذه التساؤلات ولكن يلتزم فى الأجابه على واحده فقط  وهى (لماذا )  وهى تقوم بتفسير الحدث بأكمله .
  2.  من مقومات الخبر الصحفى الجده وسرعة نشره على الصحف ومواقع التواصل الأجتماعى أما التقرير الصحفى لا يلتزم بالسرعه فى كتابته ونشره ولكن يلتزم بالتحليل للحصول على كافه التفاصيل اللازمه لشرح أسباب الواقعه .
  3.  يتميز الخبر الصحفى بالموضوعيه وهو التزام المحرر بعدم القاء وجهه نظره حول الحدث أما بالنسبه للتقرير فقد تظهر فيه شخصيه المحرر الذى قام بكتابته .
  4.  فى التقرير الصحفى تهتم بزاويه معينه للحدث أما الخبر لا يهتم بزاويه معينه نظرا لعدد الأخبار الهائله فى الصحف .

الفرق بين التقرير الصحفى والتحقيق الصحفى

هناك فروق واضحه بين التقرير الصحفى والتحقيق الصحفى هذه الفروق هى

  1. التحقيق الصحفى ليس نوع من أنواع الصحافه بل هو نوع قائم بذاته له قوانين خاصه ، بينما التقرير الصحفى يعتبر نوع من أنواع الصحافه والتى تعتمد عليه صحافه الرأى الى حد ما .
  2. التحقيق الصحفى يتميز بالعمق فى البحث عن الأحداث المختلفه ، بينما التقرير الصحفى يقدم صوره سريعه للحدث دون أن يعمق داخل التفاصيل فالتقرير الصحفى يقدم تفاصيل أكثر عن الخبر وأقل من التحقيق .
  3. التحقيق الصحفى يهدف لأقناع وجذب القارئ بهدف كسب الرأى العام لصالح القضيه ، بينما التقرير الصحفى يهدف الى جذب واثاره القارئ بالموضوع مما يشمل بعض المعلومات والأحداث المهمه التى تجذب القارئ لأكمال قراءة الخبر ومتابعته الى نهايته .
  4. التحقيق يحتاج الى تبسيط الأسلوب لسهولته على القارئ ، أما التقرير الصحفى يحتاج الى العمق وهو جذب القارئ الى نهايه الموضوع .
  5. التحقيق يسلط ضوئه الى زاويه معينه ، بينما التقرير يسلط ضوئه الى جميع وكافه جوانب الموضوع .
  6. التحقيق يعتمد على الأستعانه بالأراء بمختلف المصادر ، أما التقرير الصحفى لا يعتمد على الأراء ولكن يعتمد على الأحداث والتفاصيل التى توجد فى الموضوع .

ست خطوات لكتابه تقرير صحفى

أولا : حدد موضوع التقرير 

يجب على المحرر تحديد الموضوع الذى يكتب فيه بشكل دقيق وعدم الخروج عن اطار الموضوع حتى لا تضعف المعلومات المقدمه فيه مما يجعل القارئ يكون فى حاله توهان وتشتت للمعلومات ، يجب عليك وضع بعض العناوين والعناصر الرئيسيه وهى التى يتم الكتابه عنها وشرحها داخل الموضوع حتى يتم كتابة تقرير صحفى ناجح .

ثانيا : قم بأجراء البحث للموضوع 

يجب عليك اجراء عمليه بحث على الموضوع الذى يتم الكتابه عنه وجمع بعض المعلومات والعناصر المهمه للموضوع وتأكد من أنك قمت بجمع عدد كافى من المراجع للقيام بهذا التقرير ، استعن ببعض المكتبات ووسائل النشر لجمع عدد كبير من المعلومات التى تدور حول الموضوع ، لا شك أنك تحتاج الى عدد كبير من المعلومات عند كتابه تقرير صحفى حول أمر معين أو خبر معين ، لذا فأن المكتبات ووسائل النشر تعتبر أفضل أماكن ووسائل للحصول على المعلومات الكافيه لكتابه تقريرك الصحفى .

بعد ذلك قم بالبحث على الأنترنت ووسائل التواصل الأجتماعى للحصول أيضا على المعلومات الكافيه لكتابه تقرير صحفى ، وينبغى عليك أن تتأكد من مصداقيه المواقع التى تقوم بالبحث داخلها وجلب المعلومات من داخلها ، وقم بالأستعانه أيضا ببعض المجلات العلميه على الشبكات والمواقع الحكوميه ويجب الأبتعاد على جلب المعلومات من المنتديات والمواقع التى يصعب التاكد منها .

ثالثا : ضع ملخص للموضوع 

فى بدايه الموضوع وقبل أن تكتب أى معلومات خاصه بالموضوع يجب وضع مقدمه وملخص للموضوع من حيث مفهومه وبعض النقاط الرئيسيه والعناصر التى تشمل الموضوع .

رابعا : الأهتمام بالمقدمه 

يجب على المحرر أن يجذب القارئ الى الموضوع ويجعله فى حاله إثارة وعمق داخل الموضوع ودفعه لأكمال قراءة الموضوع الى نهايته ، حيث أن المقدمه هى التى تجعل القارئ يكرر اما أن يقرأ الموضوع الى نهايته واما أن يتركه وينسحب من قرأته ويجب أن تهتم بالمقدمه وأن تعطى فكره للقارئ عن طريق المعلومات الأساسيه التى سيتم كتابتها داخل التقرير .

خامسا : دعم الموضوع 

دعم الموضوع من الخطوات المهمه التى تجعل التقرير يتميز عن غيره من حيث حجمه وتوفيق المعلومات والأدله التى تدعم فكرة التقرير ، فيجب أن تجعل فى موضوعك أدله واضحه ومعتمده حول كل فقره من فقرات التقرير .

سادسا : الخاتمه والنهايه 

فى نهاية وخاتمة التقرير يجب على المحرر وضع بعض الإستنتاجات التى وصل اليها ذلك التقرير ، وبعض المعلومات والعناصر التى ناقشها داخل التقرير والخاتمه هى عباره عن الفوائد والعبارات والأستنتاجات التى وصل اليها القارئ بعد انتهائه من قراءه التقرير أو الموضوع .