التخطي إلى المحتوى
كيف تنشئ موقع على الإنترنت
كيف تنشئ موقع على الإنترنت

كيف تنشئ موقع على الإنترنت، إن إنشاء موقع على الإنترنت أصبح أساسي لوجود أي عمل على شبكة الإنترنت، وكإجابة لسؤال كيف تنشئ موقع على الإنترنت يجب علينا أولاً معرفة الغرض من إنشاء موقعك على الإنترنت حيث أنه يتوجب علينا المرور بالمراحل الآتية للحصول على النتائج المرغوب فيها :

  • كيف تنشئ موقع على الإنترنت ومعرفة الفكرة العامة للموقع

لمعرفة إجابة هذا السؤال الملّح كيف تنشئ موقع على الإنترنت توجب علينا اختيار فكرة موقع مميزة تعكس شخصيتك وتفكيرك لحفر اسم موقعك في أذهان العديد من المهتمين بمجالك.

من الممكن معرفة مجال موقعك من خلال طرق عديدة منها:

  • يفضل أن يكون مجال موقعك محبب إليك وشغوف به؛ لضمان الاستمرارية، وسهولة عمل محتوى حصري يتصدر نتائج البحث في جوجل ، ويلقى استحساناً عند الجميع، ويسهل عليك بناء بيزنس بجانب عملك الأساسي نظراً لتوافر طرق عديدة للربح من الإنترنت.
  • إن أردت العمل في مجال التسويق بالعمولة أو ما يسمى بالأفيليت يمكننا إلقاء نظرة على الأسواق المختصة ببيع المنتجات بالعمولة على موقع كليك بانك حيث أنه يحتوى على العديد من المنتجات في مختلف الأسواق ؛لنرى أي من هذه الأسواق يجذب انتباهك ويتوافق مع ميولك مما يسهل عليك مهمة كتابة مراجعات لأي منتج بصدق وحماسة تقنع الزوار بالشراء وتجربة المنتج.
  • البحث عن الكلمات المراد العمل بها في موقعك من خلال موقع google adwords الذي يساعدك في معرفة عدد نتائج البحث عن الكلمة واقتراح كلمات أخرى تم البحث عنها في هذا المجال مما يعطيك فكرة عن توجه الفئة المستهدفة وقوة المنافسة على هذه الكلمات.
  • البحث عن الكلمة المراد العمل بها في google وإلقاء نظرة على أول عشرة نتائج بحث؛ للتعرف عن قرب على أفكار المنافسين المطروحة في هذا المجال، وتكوين أفكار تميز موقعك عن المنافسين على نفس كلمة البحث، ومن الممكن تجميع أفكار مختلفة في مقال شامل يوفر على الزائر عناء البحث في المقالات الأخرى.
  • كيف تنشئ موقع على الإنترنت واختيار الدومين الخاص بالموقع

دعنا ننتقل للمرحلة التالية في خطوات إنشاء موقعك على الإنترنت لمعرفة كيف تنشئ موقع على الإنترنت؟، لا يخفى على أحد مدى الحيرة التي تواجه العديد في اختيار اسم الدومين الخاص بالموقع، وتجنباً لجعل اختيار اسم الدومين عائقاً أمام البعض وتوفيراً للمال والوقت نتيجة الاختيار الخاطئ لاسم الدومين نقترح عليك إتباع الخطوات الآتية :

  1. إيضاح هدفك العام من إنشاء الموقع الخاص بك في كلمة أو كلمتين مما يسهل على القارئ معرفة فكرة الموقع العامة والحصول على المعلومة بسهولة.
  2. التطلّع على أفكار المنافسين من خلال معرفة الدومينات الخاصة بهم بالبحث على جوجل؛ لتكوين فكرة جديدة لاسم النطاق الخاص بك.
  3. يستحسن اختيار اسم شركتك إن وجد لإشهار البراند الخاص بك على الإنترنت.
  4. أوصيك بأن يكون اسم الدومين قصير وله علاقة بمجال موقعك ولا يحتوي على أرقام أو فواصل؛ لسهولة تذكره والوصول إليه.
  5. تأكد من توافر إسم الدومين المقترح من على موقع godaddy أو Hostgator، ويفضل عند الشراء من موقع جودادي إضافة كوبونات تخفيض تستطيع البحث عنها في جوجل؛ لتخفيض تكلفة شراء الدومين.
  • كيف تنشئ موقع على الإنترنت واختيار الاستضافة الخاصة بالموقع

ننتقل إلى المرحلة التالية لإجابة سؤال كيف تنشئ موقع على الإنترنت ؟، هناك العديد من شركات الاستضافة الموجودة على الإنترنت تنقسم إلى استضافات عربية وأجنبية توفر لك باقات مختلفة بداية من الباقات المجانية إلى الباقات المدفوعة، ويوجد استضافات  توفر لك دومين مجاني مع الاستضافة المدفوعة، نظراً لكثرة شركات الاستضافة على الإنترنت توجب علينا إعطاءك فكرة عن العوامل الحاسمة في شراء الاستضافة حيث أنها تتلخص في الآتي:

  1. أسعار الاستضافة حيث إنها تشمل إمكانية ربط أكثر من موقع على نفس الحساب، ومساحة التخزين المتاحة للاستضافة، ومقارنة السعر بالخدمة.
  2. الدعم الفني الخاص بالاستضافة لخدمة مستخدم الخدمة.
  3. لوحة التحكم الخاصة بالاستضافة سواءا كانت cpanel أو غيرها والمميزات التي تدعمها.
  4. تقييم المستخدمين لشركة الاستضافة.
  5. طرق الدفع المتاحة سواءً كانت paypal أو mastercard.

ومن أشهر شركات الاستضافة من حيث السمعة وتقييم المستخدمين شركة bluehost و Hostgator، حيث إنها تقدم لك خدمة مميزة في هذا المجال بأسعار جيدة.

  • كيف تنشئ موقع على الإنترنت واختيار تصميم الموقع

هناك طرق كثيرة لعمل تصميم جيد لموقعك، وبالطبع هناك إجابة لسؤال كيف تنشئ موقع على الإنترنت ؟ في مرحلة تصميم الموقع من خلال برامج الـ Adobe  و الـ Adobe Dreamweaver لتصميم مواقع متوسطة وشبه احترافية.

بالطبع يوجد منصات توفر لك قوالب جاهزة لعمل متاجر إلكترونية أو مواقع شخصية مثل منصة ووردبريس أو بلوجر ولكل منها مميزات و عيوب، ولكن أفضل شخصياً استخدام ووردبريس لسهولة استخدام لوحة التحكم الخاصة به، وإضافاته العديدة في تحسين السيو والأمان للموقع بالإضافة إلى الدعم الفني الجيد وشهرته الواسعة.

ننصح باستخدام قالب بسيط، سريع التحميل، متوافق مع الجوالات وملائم لمجال موقعك باختصار.

  • كيف تنشئ موقع على الإنترنت وإشهار الموقع     (SEO + GOOGLE)

واستكمالاً لإجابة سؤال كيف تنشئ موقع على الإنترنت ؟ في هذه المرحلة الأخيرة من خطوات إنشاء الموقع حيث أن هذه المرحلة ستساعدك كثيراً في إشهار موقعك وانتشاره على الإنترنت، تسويق موقعك على الإنترنت يتطلب إتباع طرق تفهمها محركات البحث مثل جوجل والوصول بمحتواك الحصري إلى الجمهور المستهدف من خلال السوشيال ميديا مثل الفيس بوك، دعنا نتعلم كيفية فعل ذلك باتباع الخطوات الآتية:

أولاً كيفية تصدر نتائج البحث في جوجل باستخدام الـ (SEO)

يتوجب علينا أولاً أن نعلم أنه من الضروري تطبيق الـ (SEO) في موقعك بطريقة صحيحة؛ للتصدر في نتائج البحث على موقع جوجل، ينصح بإضافة all in one seo pack في منصة الوردبريس، ينقسم  الـ (SEO) إلى قسمان أساسيان هما :

            1. الـ (ON PAGE SEO) :

ينصح باستخدام هذه الخطوات لتهيئة صفحات الموقع من الداخل مثل :

– اجعل محتوى موقعك مميز وتفاعلي بإضافة أزرار حسابات السوشيال ميديا الخاصة بك مثل الفيسبوك وجوجل +.

– استخدم الترويسات في عنوانين مقالك مثل ( H2 ،H3) وابتعد عن استخدام H1 لأنه يستخدم تلقائي في عنوان المقال.

– احرص على أن تكون نسبة الكلمات المفتاحية في المقال 1% بالنسبة لمقالك.

2. الـ (OFF PAGE SEO) :

ينصح باستخدام هذة الخطوات لتهيئة صفحات الموقع من الداخل مثل :

 – بناء روابط لموقعك أو ما يسمى بالـ (باك لينك ) في مواقع ذات اوثورتي عالية.

 – اهتم بالتواجد على السوشيال ميديا مثل الفيس بوك من خلال محتوى يجذب القارئ ؛ لتكون كإشارات تدعم موقعك لدى جوجل في نتائج البحث.

 – عمل منتج أو خدمة ذات انتشار كبير وسمعة جيدة لدى الجمهور المستهدف.

ثانياً كيفية تصدر نتائج البحث في جوجل باستخدام مواقع مساعدة

إضافة موقعك على  web master tools ثم تنزيل خريطة موقعك من موقع site maps generator على هيئة امتداد xml. من خلال إضافة رابط موقعك ثم الضغط على start لتنزيل ملف خريطة الموقع الخاص بك، ثم إضافة الملف على موقع web master tools من خلال لوحة بيانات الموقع ثم الضغط على زحف ثم ملفات site map عندها سيكون أمامك خانتين؛ لتضيف في أحدهما رابط موقعك والخانة الأخرى خاصة برفع ملف خريطة الموقع الخاص بك امتداد xml. مما يساعد على الأرشفة السريعة لموقعك وتحسين نتائج البحث الخاصة بموقعك؛ لتتصدر الصفحات الأولى على جوجل.

فحص وتحليل زوار موقعك من خلال موقع google analytics ؛ لتحديد مصادر جذب الزوار في موقعك والتركيز عليها واستخدامها في حملاتك الإعلانية على موقع google adsense أو الـ facebook من خلال البحث عن الكلمات المستهدفة من على موقع google adwords ؛لمعرفة قوة المنافسة على كل كلمة من خلال عدد مرات البحث وتحليل المنافسين بعناية ويستحسن أن تبدأ بكلمات مفتاحية  ذات منافسة متوسطة أو ضعيفة ؛ لتسهل عليك تصدر نتائج البحث.

  • كيف تنشئ موقع على الإنترنت واشهار الموقع    (SOCIAL MEDIA)

ولمعرفة إجابة سؤالنا المهم  كيف تنشئ موقع على الإنترنت ؟ توجب علينا معرفة كيفية زيادة جمهورك المستهدف من خلال السوشيال ميديا حيث أنه يوجد الملايين من من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي يومياً وأهمهم موقع الـ facebook ؛ مما يسهل عليك مهمة التسويق لموقعك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ويجعل نسبة وصول موقعك لجمهورك المستهدف مضمونة إلى حد كبير، ولذلك توجب   علينا الخطوات الآتية :

1.حدد أماكن وجود زوارك المستهدفين 

يوجد الكثير من مواقع السوشيال ميديا غير الـ facebook مثل twitter و linkedin و + google ، ولكن لكل موقع نوعية زوار مختلفة عن الآخرين، ولذلك توجب علينا تحديد أماكن تواجد زوارك المستهدفين من خلال البحث في هذه المواقع على الكلمات المفتاحية الخاصة بك.

2. إنشاء صفحتك الخاصة 

يفضل عمل صفحة على موقع الـ facebook وربطها بموقعك كما ينبغي عمل لوجو محترم يميز صفحتك، ويساعد الزوار على تذكر محتوى الصفحة والارتباط به أكثر.

3. المشاركة الفعّالة

تأكد أن كلما ازداد تفاعلك مع الزوار ازداد ارتباطهم بك أكثر، وتعلقهم بمعرفة أخبار موقعك مما يزيد معدل زيارة الزوّار وكسب ثقتهم.

كما يجب أن تجعل مشاركتك على الصفحة بشكل منتظم وثابت ومتجدد ؛ لكي لا يمل الزوّار ويقل تفاعلهم معك وتفقدهم الواحد تلو الآخر.

4. الحملات الإعلانية

من الممكن التوجّه إلى عملائك المستهدفين دون انتظار زيارتهم صفحتك على مواقع السوشيال ميديا من خلال عمل حملات إعلانية مستهدفة حيث إنك تستطيع أن تحدد نوع وسن الفئة المستهدفة وفي أي الأوقات تفضل ظهور الإعلان مما يعطيك الكثير من الخيارات لأقصى استهداف ممكن، ويمكنك موقع الـ facebook من الوصول إلى عدد زوار أكبر حسب جودة محتواك وتفاعل الزوار معه.

  • كيف تنشئ موقع على الإنترنت واشهار الموقع        (EMAIL MARKETING)

التسويق عبر البريد الإلكتروني يعد من أقوى الوسائل لتسويق محتوى موقعك، وزيادة عدد الزوّار بل ويستخدم في تسويق محتوى تعليمي مدفوع أو كتب سواء مجانية لجذب الزوار أو مدفوعة مما يساعدنا على إجابة سؤالنا كيف تنشئ موقع على الإنترنت ؟ .

هناك العديد من المواقع المتخصصة غي هذا المجال وتفوقت فيه عن مثيلاتها مثل موقع get response و mail chimp حيث أن سمعتهم مشهورة في هذا المجال، ومن الإضافات التي تميز هذه المواقع سهولة عمل صفحات هبوط مجانية من خلالهم بقوالب عديدة، ومن الممكن تجميع ايميلات زوّار موقعك بعمل نوافذ منبثقة تحسّ الزائر لتسجيل اسمه وبريده الإلكتروني لضمان وصول كل المواضيع التي تنشّر في موقعك.

دعنا نتعرف على الخطوات المتّبعة في عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال الخطوات الآتية:

1. تحديد الفئة المستهدفة

يجب التعرّف على غرضك من رسالتك المراد توصيلها إلى القارئ وتوجيهه إلى مرادك من حملتك البريدية سواء كانت جذبه لزيارة موقعك أو شراء منتج معين بتحميل كتاب مجّاني يقنعه بجودة محتواك أو شراء سلعة معينة بقراءة تقرير مفصل عنها.

2. الإرسال عبر البريد الإلكتروني

يفضل عمل جدول بالأيام المقترح الإرسال فيها من خلال المواقع السابق ذكرها حيث أن الموقع يتيح لك عمل مواضيع للإرسال وتوزيعها على أيام الشهر مسبقا، حيث أنه يفضل الاتزان في عملية النشر التلقائي وعدم الميل إلى التكرار؛ لكي لا يمل القارئ من محتواك وعدم النفور من رسائلك، وتتيح لك هذه الطريقة إقناع الزائر المستهدف بمنتج معين أو الاشتراك في خدمة معينة.

3. فنّ كتابة المقال المرسل

يتوجب علينا الاهتمام بعنوان البريد المرسل؛ ليجذب انتباه القارئ ويزيد حسّ الفضول عنده في تكملة قراءة الموضوع، ويمكننا استخدام طرق عديدة في اختيار عنوان جذّاب مثل استخدام الأرقام في المقال أو جعل العنوان في هيئة سؤال أو ابتدأ العنوان بكلمة تشدّ الانتباه مثل مفاجأة وأسرع.

وفي الختام

أود أن أعلمك عزيزي القارئ أن إنشاء موقع إلكتروني ليس بالأمر المعضّل ومع اتباعك للخطوات السابق ذكرها ستجد مبتغاك وسيكون الموضوع سهلاً يسيراً، وأرجو أن يكون هذا التقرير المفصّل في موقع قلمي أضف إليك جديداً أو يسّر عليك عسيراّ.