التخطي إلى المحتوى

كيف نحافظ على نظافة البيئة ، يجب أن نحافظ على البيئة نظيفة لأنها هى الكيان الاساسى الذى نعيش به ونحتاج لنظافته .

محتوى المقال :

  1.  ما هى البيئة .

  2. ما هو التلوث .

  3. مسببات التلوث .

  4. كيفية الحفاظ على نظافة البيئة .

 1/ ما هى البيئة :

البيئة هى كل الكائنات الحية التى تحيط بالانسان والجماد ايضا بحيث تتحد كلها مع بعضها البعض لكى تعمل وفق خطة ربانيه حياتية خاصه بالثروات النباتيه والحيوانيه والانسانية واتحادهم وتلاحمهم مع الماء والهواء والطبيعة .

البيئه هى كل مخلوق على وجه الارض يعيش ويتعايش مع العوامل المختلفة المحيطة به ولكن عندما قرر الانسان التدخل فى طرق الاختراعات الكثيرة الغير مدروسة فظهرت عوارض تؤدى الى بعض التغيرات فى المنظومة الكونية وتؤدى الى حدوث ظواهر اخرى مثل الاحتباس الحرارى  .

وظهور هذه الظواهر هو من اهم الاسباب للاهتمام بالبيئة والتى لا يجب التخلى عن الحفاظ عليها ، ويجب على كل انسان الحفاظ عليها من التلوث وهذا لان نظافة البيئة تعود على الفرد وعلى المجتمع ككل وهى مسؤلية الفرد والمجتمع من شركات وهيئات ومصانع وكيانات تجارية وصناعية فكل هذا يؤثر على البيئة بالسلب او الايجاب . ولهذا سوف نركز على كيفية الحفاظ على نظافة البيئة بشكل علمى وبسيط وسهل للجميع فهى منظومة كامله.

2 /ما هو التلوث :

على الرغم من التطور والتقدم العلمى الملحوظ الذى وصل له العالم فى الفترة الاخيره وفى حين هذا التطور يظهر التلوث البيئى كمشكلة اساسية تعوق النجاح بهذا التطور ففى حين التقدم وانشاء المصانع والشركات والبحث العلمى الا ان الاستخدام الخاطئ فى بناء هذه الاشياء يجعل منها عامل اساسى لتلوث البيئة والقيام بمراعاة المصالح قصيرة المدى ولا ينظر الى المستقبل وما قد يسببه هذا من تلوث للبيئة . وهذا ما جعلنا ان نوضح لكم مسببات تلوث البيئة وكيفية الحفاظ على نظافة البيئة بشكل امن .

 3 /مسببات التلوث :

من المسببات الاساسية لتلوث البيئة هو الانسان وجميع البشر وسوف نوضح لكم هذا فى نقاط مبسطة :

  • يساهم الانسان  كعامل اساسى للتلوث فالهواء بطبيعته نقى وصافى ولكن مع عوامل التعدين والتشيد وعوادم السيارات والحروب والاحتراق ومحطات الوقود والعوادم الناتجة من المركبات الكيماوية التى تنبعث من المعامل والتركيبات للمبيدات الحشرية ومولدات الطاقة والاستخدامات الغير امنة للفحم ومصانع الاسمنت يجعل من الهواء ملوث وغير امن .
  • ايضا مياه البحار والانهار معرضة للتلوث عن طريق الصيد الغير الشرعى و القاء مخلفات الصناعة والزراعة بالمياه وبقايا الحيوانات الميتة و عدم فصل مياه الصرف الصحى عن المياه الاساسية مما يجعل المياه فى حالة تلوث دائم ومما يعرض الثروة السمكية للانقراض او التسمم والتلوث وهذا ما يحدث بالفعل فى الفتره الاخيرة .
  • التخريب الواضح فى الاراضى الزراعية حين قامت الثورة الصناعية واحتياج اصحاب الاراضى الزراعيه للاموال مما جعل تحويل الاراضى الزراعيه لبنايات او بيعها لمن يقوموا ببناء المصانع دون دراسه لطبيعة الارض وطبيعة البيئة المحيطة واحتياجها للزرع والخضره والطبيعة من اجل هواء نقى ومزروعات نظيفة خاليه من المبيدات .
  • لجوء بعض الاشخاص الى التخلص من الارض الزراعيه جعل من المزارعين زراعة محاصيل فى غير اوانها مما جعل الثمار تنمو بشكل غير صحيح ومعززه بالكيماويات والمبيدات الحشرية الضاره جدا والتى تجعل الثمار مسببة للامراض بشكل كبير كما انة جعل بعض المزارعين التخلى عن بعض المحاصيل الاساسية .
  • فقد الدولة لاكبر محاصيل  استرتيجية لها وهى القطن والكتان والارز والقمح فأصبحت الزراعه بهم بسيطة جدا والمحصول ليس بالجودة المطلوبة التى تجعله يصدر , وايضا تلوث المياه يجعل المزروعات تسقى بماء ملوث او مياه الصرف وهذا من اخطر المسببات لتلوث البيئة .

 4 /كيفية الحفاظ على نظافة البيئة :

الحفاظ على نظافة البيئه يتطلب بعض الامور على الصعيد الشخصى وعلى صعيد الدولة والمجتمع .

على الصعيد الشخصى :

  • يجب ان يحافظ الفرد على نظافة البيئة عن طريق عدم القاء المخلفات الا فى اماكنها المعروفة والمحددة التى من الممكن اعادة تدويرها .
  • عدم استخدام الكثير من الاجهزة الكهربائية والكثير من اجهزه التليفون المحمول ويوجد اجهزه صديقة للبيئة يمكن ان تقتنيها.
  • هل تعلم ان ركوب الدراجة النارية هو أفيد للبيئة بدلا من السيارة .
  • فى بعض الاحيان يستخدم البعض الموقد الخشبى وهو يولد الكثير من الدخان والعوادم التى تؤثر على تلوث الهواء الذى بدوره يؤثر على صحة الانسان ولكن يوجد العديد من الاجهزه الكهربائيه للطبخ وفى نفس الوقت توفر الطاقة وتكون صديقة للبيئة .
  • ظهرت ايضا فى الفتره الاخيرة ما يسمى بأعادة التدوير وهذا ما يقصد بتدوير النفايات من اكياس ، وبلاستيك ، وزجاج ،والالومنيوم ، وورق ، وكرتون وهذا للحد من احراقها وتلوث الهواء بالدخان والعوادم الاخرى .
  • عندما تقوم بالتخلص من القمامة بشكل سليم وامن وتصنفها من حيث الادوات الجافة والادوات السائله والاطعمة فهذا سوف يحد من تلوث البيئة .
  • عندما تقلل من استخدام مواد التنظيف الكيماوية العالية ذات التأثير العالى على النظافة ولكن هذا سوف يكون غير محافظ على البيئة .
  • عندما تقلل من استخدام المياه فأنت سوف تحافظ على نظافة البيئة .
  • يوجد بعض الاجهزه مثل الفلاتر التى تنقى الهواء من العوادم و الدخان المضر بالصحة والبيئة .

على الصعيد الدولي :

  • أن يتم انشاء المصانع والشركات بشكل مدروس وعلمى ومن الافضل ان يتم التقليل منها بشكل كبير وهذا حرصا على الحصول على نظافة البيئة .
  • ان يتم وضع قوانين ورقابه على المصنع تجبرهم وضع فلاتر ومصفى للدخان المتراكم نتيجة التصنيع فى مصانع الاسمنت مثلا .
  • بعد اتمام عمليه الرقابة على المصانع يتم فرض غرامات وعقوبات على من يخالف القوانين .
  • ان يتم عمل توعية بيئية لاهميه البيئه والحفاظ على نظافة البيئة من اى تلوث وعملية الحد  من التلوث ومعالجة التلوث ايضا ، وهذا على جميع فئات المجتمع وجميع الاعمار من اطفال وكبار او اغنياء او فقراء كافة الفئات يتم عمل توعية لهم بشكل كبير وبشكل يجعلهم يحبوا نظافة البيئة المحيطة بهم ، لان هذا يجعلهم يشعورون بالرقى والتحضر والعيش بشكل امن وصحى .
  • انشاء قوانين راضعة للحد من التلوث البيئى وتنفيذ عقوبات على من يخالف ذلك .
  • ان تزرع مساحات كبيرة من الخضره والزرع والاشجار والنباتات فهى عامل اساسى لتنقية الهواء من الملوثات وتعمل على اضافة منظر جمالى وحضارى يشجع الافراد على المحافظة على نظافة البيئة .
  • أعدام القمامة بشكل امن وصحى والقيام بعمل اعادة تدوير للمخلفات التى تسمح بذلك كالزجاج والبلاستيك والاوراق والكرتون والنحاس والالومنيوم وتفادى حرقها لان الحرق يؤدى الى تلوث الهواء مما يؤدى الى تلوث البيئة ومن اجل الحفاظ على نظافة البيئه يجب الحد من ذلك واعدام المخلفات الطبية بشكل نهائى لانها فى معظم الاحيان غير قابلة للتدوير لان هذا سوف يؤثر على صحة الانسان ايضا .
  • عدم الاصراف فى المياة بشكل عام على كافة النواحى وفصل مياه الصرف الصحى عن مياة الشرب .

وفى المجمل يجب ان نعلم ان نظافة البيئة امر من الامور الهامة جدا للمجتمع ككل ففيها الحفاظ على صحتنا جميعا وصحة من حولنا وفيها النجاح فى حياتنا واقامة مصالحنا لاقامة مجتمع ذو بيئة نظيفة .