التخطي إلى المحتوى
كيف يتم عزل الأسطح‎‏

كيف يتم عزل الأسطح

عزل الأسطح هو عملية اضافة مواد عازله معينة ، بكميات معينة ، بحجم معين على أيدى عاملة مدربين من أجل راحتك وهذا لان عزل الاسطح يعزل عنك الحرارة والماء وهذا ما سوف نوضحة فى هذا المقال .

المحتوى :

  • ما هو عزل الاسطح .

  • انواع عزل الاسطح .

  • كيف يتم عزل الاسطح .

  • فوائد عزل الاسطح .

ما هو عزل الاسطح :

العزل للاسطح هو أقامه مواد عازله لاقامه عزل للحراره او للماء وهذا يتم قيامة فى السقف الاخير للبنايه وهذا لضمان عدم تسرب للمياة او الحراره العاليه للسقف الاخير للبناية .

ولان المنازل لها اهميه عظيمه فى حياتنا لان حفاظنا عليها هو حفاظنا على حياه وصحه اولادنا ولان الذى يبنى بيتا يتمنى ان يعيش فيه طويلا ويتمنى ان يتركة لاولاده من اجل بنايه مستقبل مشرق لهم وكبير كما انهم يعملوا على تاهيل المنازل بكافة اركانه من الداخل والخارج والمناور والسلالم ومن ضمن الطرق للحفاظ على المنازل والبنايات هى الحفاظ عليه من الامطار والحراره العاليه والرطوبه التى تكون بالبلاد ولان هذه العوامل تصيب الاسطح والاسقف فيجب ان نقوم بوضع عازل للاسطح ، فالاسطح هى الاكثر عرضة للامطار واكثر مكان لتتجمع به الامطار واكثر مكان ايضا لتعرض الحراره الشديدة .

اقرا ايضا  المخدرات وأنواعها

انواع عزل الاسطح :

انواع عزل الاسطح هى العزل الحرارى والعزل المائى وسوف نعرض لكم كل نوع كالاتى :

  • العزل الحرارى :

العزل الحرارى هو العزل الذى يمنع وصول الحراره العاليه الى داخل الغرف التى تكون بالقرب من السقف والتقليل من استهلاك المكيفات والشعور بالعطش والتعرق الزائد .

  • العزل المائى

العزل المائى هو العزل الذى يحمى السقف من تسرب المياه بشكل كبير وهذا لوجود الخزانات بالاسطح فى معظم البنايات ويوجد شبكات توصيل للمياه بشكل كبير ولكى تحمى البناية من اى تسريبات للمياة وحمايتها من التشققات والاستهلاكات الكبيره للمياة فى اله التسريب .

كيف يتم عزل الأسطح :

عزل الاسطح الحرارى :

يوجد مواد كثيره جدا لتتم عملية اقامة العزل الحرارى لاسقف البنايات ، الصوف الصخرى من اهم هذه المواد المستخدمة لانه هو النوع الافضل للقيام بهذه المهمه كما انه هو النوع الشائع من كافة الانواع الاخرى ، ويستخدم عن طريق انه يتم لصقه على شكل الواح على السقف ( الاسطح ) او عن طريق البلاط المزايكو عن طريق وضع الواح الفل كعازل حرارى او لفائف الصوف ايضا وصب الخرسانة او الاسمنت الخراسانى ووضع البلاط المزايكو فوقة وبهذا سوف تكون قمت بعمل عازل حرارى مع القيام بتبليط السطح الخاص بك ، ويوجد نوع اخر يسمى البيرلايت وهى ماده تعكس الحرارة ويتم فردها بشكل معين على الاسطح .

اقرا ايضا  وحدات قياس الزمن الساعة والدقائق والثواني

عزل الاسطح المائى :

عزل المياة هو حماية الاسطح من التجمعات المائيه التى تسبب العفونه والتشققات مما يسبب الرطوبة على السطح وتسرب المياه للسقف ويتم اقامة عزل الاسطح عن طريق ماده البيوتمين وتعتبر هذه الماده هى المكون الاساسى للصفيح فنقوم بتثبيته على الاسطح عن طريق تسليط الغاز الحرارى فتكون وسيط عازل للمياة وتمنع تسرب المياة بشكل نهائى.

وايضا ممكن ان نستخدم الصوف الصخرى عن طريق وضعه على السطح وصب الخرسانه عليه ، وايضا يمكن استخدام ماده تسمى بالسيليكا وهى ماده تعمل على تقويه الجزئيات بماده الاسمنت فتعمل على عدم تسرب المياه من خلال الاسمنت ، وايضا طريقه الزجاج المائى وهى عن طريق العمل على ازابه الزجاج ورشة على الاسقف بالرش.

  يوجد ايضا نوع يسمى برقائق الاسمنت يتم لصقها بالسطح لمنع الماء والرطوبة ، يوجد ايضا ماده الفليين والبولسترين بحيث يتم لصقها مع بعضها لبعض على الاسطح والاسقف ويتم وضع الاسمنت الخرسانى عليها لتثبيتها بشكل قوى ومن هنا نستطيع اعتبار كل ما سبق من انواع العزل المائى، وايضا يوجد ماده تسمى المازوت التى تستخدم فى اقامه سويع شوارع المدن ( اسفلت الشارع )  .

اقرا ايضا  مقدمة اذاعة مدرسية جديدة وجميلة

فوائد عزل الاسطح :

يوجد العديد من المزايا التى لا حصر لها لعمليه عزل الاسطح منها ان يتم اللجوء اليها لحمايه المنازل وضمان العمر المديد للمعمار او البنايه او المنزل او الشركة وهذا لان الاسقف او الاسطح تتعرض للكثير من الامطار والحراره العاليه والعواصف ولهذا يجب الحفاظ عليا من اى تشققات وحماية الاسطح من تسرب المياه وحماية الاسطح من وجود الحراره العاليه.

وفى المجمل يجب ان تقوم بعمل عزل للاسطح الخاصة بك لانها تحافظ على البنايات بشكل كبير وتعيش لعمر مديد ولتحافظ عله من اى مخاطر تسريب او تشقق او حرائق نظرا لدرجات الحراره العاليه ويجب ان يتم هذا على ايدى مختصيين للقيام به بشكل جيد ودقيق غير قابل للفشل لان الخطأ سوف يكلفك الكثير .