التخطي إلى المحتوى

كيف يعمل نظام ماكنتوش ؟ نظام الماكنتوش أو كما يطلق عليه (الماك – MAC) هو أحد أنظمة تشغيل الحاسوب المتطورة التي أصبحت مستخدمة على العديد من أجهزة الكمبيوتر واللاب توب وتوفر عدد كبير من المزايا التي غابت عن الكثير من أنظمة التشغيل الأخرى.

ويعزف الكثير من الأشخاص عن استخدام نظام تشغيل ماك نظراً لأن البعض لديه تصور دائم بأن هذا النظام لا يناسب سوى المستخدمين المتخصصين فقط ذات الخبرة الطويلة في التعامل مع أنظمة التشغيل المختلفة.

ولذلك فإننا من خلال الفقرات التالية في هذا المقال على موقع موسوعة قلمي الشاملة وقسم أسئلة تقنية سوف نوضح ما هو  نظام الماكنتوش ومزاياه وكيف يعمل نظام ماكنتوش والفرق بينه وبين نظام تشغيل ويندوز.

كيف يعمل نظام ماكنتوش
كيف يعمل نظام ماكنتوش

نظام الماكنتوش

في البداية يجب أن نوضح أن اسم الماكنتوش Macintosh يرجع إلى اسم أحد أنواع فاكهة التفاح الذي تتخذها شركة أبل شعاراً لها، وهو نظام تشغيل مثل باقي أنظمة تشغيل الحاسوب الأخرى تم تطويره بواسطة شركة أبل Apple العالمية، والجدير بالذكر أن نظام تشغيل ماك MAC يعمل فقط على أجهزة شركة أبل ولا يعمل على باقي الأجهزة، في حين أن بعض الأجهزة الحديثة من أبل التي تعمل بمعالجة Intel بدلا من IBM أصبحت تدعم نظام تشغيل ويندوز أيضاً.

كيف يعمل نظام ماكنتوش

هناك العديد من التساؤلات خصوصاً للمستخدمين الجُدد حول كيفية عمل نظام الماكنتوش وإليكم مجموعة من التفاصيل الهامة حول الماكنتوش:

يمتاز نظام الماك بواجهة رسومية تتيح للمستخدم إدخال بعض الرسوم والأشكال التي يتم ترجمتها إلى مجموعة من الأوامر المختلفة بعد ذلك، ويوجد بعض عناصر التشغيل الأساسية الخاصة بنظام تشغيل الماك MAC وهي:

  • قائمة Start (ابدأ):

هي أحد العناصر الرئيسية على نظام تشغيل الماك، وهي موجودة في الجزء العلوي من الجهة اليسرى لشاشة الحاسوب، ولا يوجد اسم رمزي لهذه القائمة على الشاشة ولكنك سوف تلاحظ أنها تأخذ رمز التفاحة الخاصة بشركة أبل، وبالضغط على هذه القائمة سوف تنسدل قائمة تعرض للمستخدم عدد من الملفات والمستندات وأدوات النظام التي يحتاج إليها المستخدم.

  • لوحة التحكم: 

لا يخلو أي نظام تشغيل ناجح من لوحة التحكم، وبالطبع لن تتهاون شركة أبل في مثل هذا الأمر بل إن نظام تشغيل ماك يضم لوحة تحكم Control Panel شاملة لكل الإعدادات وعناصر الضبط على نظام التشغيل، حيث يمكن للمستخدم من خلال هذه اللوحة أن يتحكم في البرامج وألوان الجهاز وطرق العرض والحجم بالإضافة إلى إعدادات الماوس والشبكة وغيرها.

  • الملف الخاص بالنظام: 

ملف النظام أو System Folder هو ملف خاص بنظام التشغيل وهو مكتوب بإحدى لغات البرمجة ويحتوي على عدد كبير من الأوامر الخاصة بالإعدادات الرئيسية على الكمبيوتر.

  • الباحث:

الباحث Finder يعتبر جزء أساسي وحلقة وصل بين كل من الباحث والبروسيسور، ولا يمكن أن يتم تحميل النظام إلى الذاكرة بدونه، ولذلك يعتبر الباحث من أهم عناصر نظام تشغيل أبل ماكنتوش.

  • خاصية Spotlight:

هي إحدى الخصائص التي تميز نظام تشغيل ماكنتوش عن باقي أنظمة التشغيل لأنها تساعد على البحث الفوري عن الملفات والبرامج على الجهاز والوصول إليها في وقت قياسي.

كيف يعمل نظام ماكنتوش
كيف يعمل نظام ماكنتوش

ما يميز نظام ماكنتوش عن نظام ويندوز

لكل نظام تشغيل مميزاته الخاصة وقد يجد بعض المستخدمين صعوبة في استخدام الماك خصوصاً المعتادين على أنظمة التشغيل الأخرى مثل نظام ويندوز، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الماك به بعض المميزات التي غابت عن ويندوز، مثل:

  • عند تثبيت برنامج جديد لن يتطلب الأمر من المستخدم سوى أن يقوم بتنزيل الأيقونة الخاصة بالبرنامج على الجهاز ثم يقوم بوضعها في مجلد خاص بالبرامج على الجهاز فقط.
  • وعند الرغبة في حذف أحد البرامج من على الجهاز أيضاً يتم نقل الأيقونة الخاصة به من مجلد البرامج إلى سلة المهملات.
  • ويتيح أيضاً خاصية هامة تسهل من عملية التنقل بين البرامج المختلفة على الجهاز من خلال الضغط على مفتاح F11 في لوحة المفاتيح دون الحاجة إلى استخدام الماوس.
  • من المعروف أن البرامج الخاصة بالتصميم والجرافيكس والإنتاج الفني وصناعة الفيديو تستهلك جزء كبير من موارد الجهاز ولذلك تحتاج أجهزة وأنظمة تشغيل بمواصفات عالية حتى تعمل بشكل سليم، ولذلك فإن نظام تشغيل الماك يتفوق على الويندوز في قدرته على تشغيل برامج المالتيميديا والرسومات.
  • يمكن من خلال نظام الماك تغيير الواجهة وأشكال الأيقونات المختلفة بكل سهولة وبخطوات بسيطة.

وبذلك يمكننا أن نطلق على نظام تشغيل أبل ماكنتوش السهل الممتنع؛ ويرجع ذلك إلى أن استخدامه سهل للغاية ولكنه يتطلب المعرفة المسبقة بطريقة إعطاء الأوامر المختلفة للجهاز.