التخطي إلى المحتوى

الشخصية القوية

يتم تعريف صاحب الشخصية القوية، بقدرته على السيطرة علي الاخرين بافعاله واقواله، فتعد الشخصية القوية ايضاً من السمات التي تميز الكثير من الأشخاص، وتترك انطباع جيد في نفوس الآخرين، فالاسباب التي تعمل على التأثير فيها مثل: الاهل، البيئة المحيطة، الظروف الصعبة، والمصاعب التي يتغلب عليها الشخص.

كيف يكون لديك شخصية شوية

تقوية العلاقة مع الله

العمل على توطيد العلاقة مع الله سبحانه وتعالى، من خلال الصلاة، والاستغفار، والدعاء، وقراءة القرآن، وتعد هذه الطرق مهمة جداً فيجب على الإنسان تنفيذها لزيادة تقوية الشخصية وتنميتها.

الثقة بالمهارات والقدرات

يجب الثقة بالنفس والقدرات والمهارات الشخصية، وعدم الدخول في مقارنات مع الاشخاص الاخرين،  لانه يعمل على إضعاف شخصية الفرد ويجعله شخص مهزوز وغير واثق في نفسه.

تحمل المسؤولية

العمل علي تحمل مسؤلية اختيارنا وقراراتنا، فالأشخاص الناجحون يتميزون في صفة واحدة ومحددة، وهي الاحساس بالمسؤولية، والاعتماد على النفس في الكثير من أمور حياتهم .

اللباقة في الحديث

مراجعة الأمر جيداً والتفكير فيها قبل التحدث مع الآخرين مهما كان الحديث القائم، فمن الممكن ان يتم التأثير سلبياً على العلاقات الاجتماعية، والحرص الشديد على الانصات والاستماع إليهم عند التحدث.

التخلص من الخوف

يجب إزالة كل ما نشعر به من خوف، ولا نجعل هذا الاحساس ان يتغلب علينا، فالخوف من الامور التي تعيق الأشخاص على نمو شخصيتهم بالصورة الصحيحة.

القدرة على الصبر والتحمل

فيجب أن تتسم بالعزيمة والصبر عندما تمر بموقف صعب، ومن سمات الشخصية الضعيفة الغضب وعدم تحمل اي شئ، وهذه الشخصية يسهل تهديدها والسيطرة عليها.

التفكير بالايجابيات والابتعاد عن السلبيات

تركيز الذات على الصفات الايجابية الجميلة، والابتعاد عن الصفات السلبية، فهذا يضعف من الشخصية، ويؤثر عليها.

تحسين العلاقات الاجتماعية

العمل على تحسين وتعديل العلاقات الاجتماعية مع الاخرين، عن طريق اشتراكه في الحديث اثناء العمل، او في الجلسات العائلية، والعمل على التخلص من العزلة والوحدة.

التعبير عن المشاعر

عدم الخوف من التعبير عن الرأي أمام الآخرين، وعدم تغيير الرأي والثبات عليه، فيجب التعبير عن الرأي واثباته بأسلوب هادئ وجميل.

الابتعاد عن العصبية والغضب

العمل على ترك المشاعر السلبية مثل: الغضب، والتوتر، ويجب ايضاً التحكم في الانفعالات والمشاعر، والمعاملة بكل هدوء، واخفاء العنف في تعابير الوجه.

كتابة المخاوف

يجب التغلب على المخاوف التي تراودنا بكتابتها في ورقة، والتخلص منها بالعمل والجد.

التحلي بالأخلاق

فيجب الالتزام بالأخلاق الحسنة والحميدة والتحلي بها، والبعد التام عن الاخلاق الفاسدة، فذلك يترك اثراً في قوة الشخصية.