التخطي إلى المحتوى

كيف يمكن التخلص من التدخين ، انتشر التدخين في مجتمعاتنا العربية بدرجة كبيرة وتعددت أنواعه سواء تدخين السجائر أو الشيشة؛ وانتقلت تلك العادة السيئة من الآباء للأبناء والأقارب، مما كان له له آثار خطيرة على المدخن وعلى المحيطين به، لذلك كان من واجبنا في منصة قلمي أن نقدم لكم أفضل طرق التخلص من التدخين في أيام معدودة، مع شرح أنواع التدخين، حكم التدخين في الإسلام، التخلص من التدخين للدكتور ابراهيم الفقي.

أنواع التدخين:

تتعدد أنواع التدخين فتبدأ بتدخين السجائر، والشيشة،  وتتطور حتى تصل للمخدرات، فلا يستطيع أحد إنكار أن السجائر نوع من أنواع المخدرات التي تحتوي على النيكوتين الضار، وأن التخلص من التدخين يصاحبه الكثير من أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم، مما يجعل التخلص من التدخين يحتاج لخطة محكمة وقابلة للتنفيذ في نفس الوقت.

حكم التدخين في الاسلام باختصار:

التدخين إهدار للصحة التي منحنا الله إياها وائتمننا عليها ، وإهدار للمال ( إنفاق للمال في غير موضعه )، وسوف يحاسب الإنسان عن ذلك يوم القيامة حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ “.

حرم الكثير من الفقهاء التدخين تطبيقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا ضرر ولا ضرار”؛ فالتدخين يسبب الضرر للمدخن بتدخينه وغير المدخن عن طريق استنشاقه للنيكوتين من خلال التدخين السلبي.

كيف يمكن التخلص من التدخين:

يوجد طريقتين للتخلص من التدخين هما: الإقلاع عن التدخين مرة واحدة، أوالإقلاع عن التدخين تدريجياً وسنتناول هاتين الطريقتين بالتفاصيل في الفقرة التالية.

  1. الإقلاع عن التدخين مرة واحدة وهو ما يسمى الحل السريع وفيه يقرر المدخن التخلص من التدخين مرة واحدة مع علمه بجميع عواقب التخلص من التدخين وأعراض انسحاب النيكوتين من الجسم، وهذه الطريقة تصلح للمدخنين منذ فترة قصيرة أو للمدخنين تدخين محدود، كما تصلح في بعض الأحيان مع المدخنين ذوي الإرادة القوية والذين يقومون بتنفيذ أي قرار يتخذونه مرة واحدة بدون مناقشة، وقد يكون قرار التخلص من التدخين ناتج عن ظرف عائلي أو أحد الأصدقاء الذين أصيبوا بالسرطان أو توفاهم الله بسبب التدخين.
  2. الإقلاع عن التدخين تدريجياً وعلى مراحل، وهذه الطريقة تناسب المدخنين الشرهين أي الذين يدخنون كميات كبيرة  من السجائر ولفترة طويلة.

التخلص من التدخين ابراهيم الفقي:

هناك العديد من دورات التنمية البشرية التي تساعد في التخلص من التدخين، ولن نجد في هذا المجال أفضل من هذا الفيديو للمرحوم الدكتور إبراهيم الفقي خبير التنمية البشرية.

كيفية التخلص من التدخين نهائياً:

  • على المدخن أن يكتب أسباب رغبته في الإقلاع عن التدخين، حيث تتعدد هذه الأسباب  منها أسباب صحية مثل الخوف من الإصابة بالسرطان مثل: سرطان الرئة وسرطان اللثة، وأسباب اجتماعية مثل الخوف على الأطفال والعائلة من آثار التدخين السلبي، وقد تكون أسباب الرغبة في التخلص من التدخين أسباب مالية حيث يستنفذ التدخين جزء كبير من ميزانية الأسرة، أو أسباب دينية نظراً لوجود العديد من الفتاوي الدينية لكبار رجال الدين تحرم التدخين وتعتبره إهلاكاً للنفس.
  • رسم خطة للتخلص التدريجي من التدخين،حيث يمكن للمدخن كتابة جدول يحدد فيه عدد السجائر التي يستهلكها يومياً مع الالتزام  بالتقليل من عدد هذه السجائر يومياً، كما يجب على المدخن تحديد الأوقات التي يدخن فيها بشراهة حتى يستطيع استبدال عادة التدخين فيها بعادة صحية أخرى مثل الرياضة أو مضغ علكة أو حتى مشاهدة فيديو على الإنترنت أو لعب لعبة على الموبايل .
  • يمكن في بداية الإقلاع عن التدخين استبدال السيجارة بالعلكة أو لاصقة النيكوتين مع العلم أن لاصقة النيكوتين مضرة ولكنها في المرحلة الأولى من الإقلاع عن التدخين تعتبر خطوة في الطريق للتخلص من التدخين.
  • على المدخن الابتعاد عن أي مكان أو شخص يذكره بالتدخين، مثل المقاهي والأصدقاء المدخنين  والذي من المتوقع أن يقوموا بدعوة المدخن للتدخين مرة أخرى، كما يجب عليه التخلص من جميع الأشياء التي تذكره بالتدخين مثل الشيشة أو طفاية السجائر وعلب السجائر الموجودة لديه.
  • طلب المساعدة والعون من الأقارب والأصدقاء، فعلى المدخن إخبار المقربين له مثل زوجته وإخوانه بأنه يحتاج منهم العون حتى يستطيعوا توفير الجو النفسي الملائم له  وعدم تعريضه لضغوط نفسية ويتحملوا معه تلك المرحلة الخطرة التي سيكون نجاحها فيه خير لهم جميعاً.
  • التواصل مع الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين ومصاحبتهم، وإن لم يتمكن المدخن من التعرف على هؤلاء الأشخاص على أرض الواقع فيمكنه التواصل معهم عن طريق الإنترنت؛ فمجرد وجود هؤلاء الأشخاص في حياة المدخن يعطيه دفعة قوياً وروحاً إيجابية تشعره أن التخلص من التدخين ليس أمراً مستحيلاً ؛ ولكنه واقع يعيشه غيره من الأشخاص ويتمتعون بصحة جيدة وحياة أسعد.
  • ممارسة الرياضة، فالرياضة ستساعد المدخن في شغل وقت فراغه بدلاً من الجلوس على المقاهي والتدخين، وستساعده في تجنب زيادة الوزن الناتج عن استبدال السيجارة بالطعام كما يحدث مع الكثير من المدخنين، كما ستؤدي إلى تحسين صحته جنباً إلى جنب مع التقليل من السجائر مما سيؤدي إلى تحسن حالته النفسية وتقوي الشعور لديه بأنه يستطيع التخلص من التدخين ببعض الإرادة والمصابرة.
  • عدم اليأس أو تأنيب الذات تأنيباً مفرطاً، فحتى إذا قام المدخن من فترة لأخرى-أثناء مرحلة التخلص من التدخين-بشرب سيجارة، فعليه أن لا يصاب باليأس، وأن ينظر إلى نصف الكوب الممتلئ،  ويتذكر كمية السجائر الكبيرة التي أقلع عنها، مما سيعطيه شعوراً إيجابياً يساعده في طريقه للإقلاع عن التدخين.
  • الانضمام إلى دورات تنمية بشرية أو مشاهدتها عن طريق الأنترنت، لأنها ستعطيك شعور إيجابي وحب لنفسه وإحساس كبير بقدراته الداخلية التي عليه أن يستغلها للتخلص من التدخين.
  • هناك بعض الأدوية التي تصرف بوصفة طبية وتساعد على التخلص من التدخين، ولكن لا يفضل استخدامها لأنه سبت مؤخراً بالدليل العلمي آثارها الجانبية الخطيرة.

زائرنا الكريم، إن كانت لك خبرة سابقة تساعدنا في الإجابة بشكل نهائي وقاطع عن السؤال الملح كيف يمكن التخلص من التدخين؟ فنرجو منك أن تشاركنا تجربتك في تعليق.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية