التخطي إلى المحتوى
كيف ينمو الجنين في بطن أمه‎‏

كيف ينمو الجنين في بطن أمه‎‏

نمو الجنين فى بطن امه يمر بعد مراحل ويستمر لمدة محدده لكى يتم تكوينة فى احسن صوره وخلقة وسوف نعرض عليكم هذه المراحل بشكل مبسط وايضا علمى مدروس .

المحتوى :

  • ما هو الحمل .

  • العوامل المتبعة لحمل سليم وامن على المرأه.

  • اعراض الحمل .

  • مراحل نمو الجنين فى بطن امه .

  • ملحوظات هامة جدااا  تخص المرأه الحامل .

ما هو الحمل :

الحمل هو عملية تلقيح بويضه نشطة من المرأه مع حيوان منوى نشط  من الرجل ليتم تكيونهما معا فى رحم الام او السيدة الحامل ويبدء فى مراحل النمو المختلفة التى سوف نعرضها عليكم .

العوامل المتبعة لحمل سليم وامن على المرأه :

هل تريدين سيدتى الانجاب أذا فيجب ان تجهزى جسدك لعمليه الانجاب هذه فمثلا :

  • يجب ان تتوقفى عن استخدام المسكنات يجميع انواعها واى ادوية اخرى من الممكن ان تؤثر على صحة جنينك وصحتك .
  • يجب ان تتوقفى عن تناول الكحول والنكوتين والكافين بكافة انواعة .
  • زيادة فرصة الحمل عن طريق حساب ايام التبويض ولان كل سيدة غير الاخرى فيجب ان تحسبها مع طبيبك الخاص .
  • بناء الجسد جيدا عن طريق تناول الفولك اسد او حمض الفوليك لانه يقى الجنين من تشوهات الاجنة كما انه مهم جدا للام لانه يمدها بالفيتامينات التى تجعلها مؤهلة للحمل ، وهو موجود فى البروكلى واى ناباتات خضراء والبرتقال والبقوليات .

اعراض الحمل :

فى حالة حدوث الحمل تبدء المراه الحامل فى الاحساس ببعض هذه الاعراض التى تنبئ بحدوث حمل :

  • الاحساس بعض الاعراض الجانبية للبرد .
  • الشعور بنفس الاعراض للحيض ولكن بدون نزول دماء كالالم بأسفل الظهر ومغص بأسفل البطن وسخونيه بسيطة .
  • ياتى معاد الدورة الشهرية ولكنها لا تاتى ولكن ينزل بعض نقاط الدماء البسيطة الخفيفة عندما ياتى معاد الطمث .
  • دوخه مستمرة مع الاحساس المستمر بالقئ .
  • الاحساس بالرغبة فى التبول بشكل اكبر من الطبيعى بالنسبة للمرأه .
  • تشعر المراه الحامل بصعوبة الهضم ، وحرقان فى المعدة ، والشعور بالانتفاخ للبطن ايضا .
  • الاحساس بعدم القدره على الاكل والشبع وعدم الرغبة فى الاكل من الاصل وفى بعض الحالات قد يحدث ما يسمى بالوحام وهذا معنا ان تشتهى المراه الحامل نوع معين من الاكل .
  • كما تشعر المراه ايضا بالم فى الصدر وتغير فى لون حلمة الثدى فتميل الى اللون الغامق وظهور بعض الخطوط الزرقاء على الصدر وهذا يعنى انه يتم تدفق الدماء بالصدر .
اقرا ايضا  فوائد الحلبة للحصى

مراحل نمو الجنين فى بطن امه :

يمر الجنين فى بطن امه بعده مراحل على مدار 9 اشهر او 7 اشهر على حسب استعدادت الام واستعدادت الجنين وقد ينتهى عمليه الحمل بالسقط لا قدر الله فى خلال اى مده من هذا الحمل وسوف نوضح لكم مراحل تكوين الجنين من الاسبوع الاول وحتى الاسبوع الاخير الثامن والثلاثون .

 الشهر الاول : شهر الاخصاب

يتم تلقيح البويضة الانثوية بواسطة الحيوان المنوى الذكورى وهذا خلال الفتره ما بعد اليوم ال 14 لاخر دورة شهرية لدى الانثى ، تبدء البويضة المخصبة بالاستقرار والالتصاق بجدار الرحم بعد عمليع الاخصاب ب 10 ايام ، وفى هذه الحالة سنكون قد وصلنا الى الاسبوع ال 3 من اسابيع الحمل و يكون الجنين قد تكون لدية النخاع الشوكى ، والكلى ، والكبد ، والعينين ، و الدماغ  ، والقلب وفى هذه الاثناء نكون قد وصلنا الى الاسبوع ال 4 ويكون حجم البويضة خمسة ملم ونكون قد انتهينا من ال 30 يوم الاولى من الحمل .

الشهر الثانى :

قد انتهينا من المرحلة الاولى وهى الشهر الاول وهى تكوين الجنين ، وندخل فى الشهر التانى ويكون فى هذه الحالة الجنين فى حجم حبه القمح وبعد ان يمضى 15 يوم من الشهر التانى تبدء الاجهزة الحسية للجنين بالتكوين وايضا الجهاز الهضمى وايضا الايدى والارجل وفى هذه الحالة سوف تميز الايدى والارجل بشكل واضح ووجهه وكافة الاجهزه المكونة من قبل مع مرور الوقت يكبر حجم دماغ الجنين بشكل اسرع حتى يصل الى النصف بالظبط من جسمه وفى هذه الحاله يكون جيم الجنين يتعدى من اثنين الى ثلاثه سم فى حين ان وزنة يكون اربعة جم .

اقرا ايضا  أسباب التشنج عند الأطفال

وهذا يكون قد مر ثمانية اسابيع على فتره نمو الجنين ، وتظهر علامات الدوخة الصباحية على الام الحامل ، ويصبح الثدى لدى المراه الحامل فى هذه الحالة ثابت ولين وتميل الى اللون الغامق ، وفى المراحل الاولى من الحمل يكون الاجهاض اسهل من المراحل الاخرى وهذا لعدم تطور نمو الجنين و عدم تطوير تكوين المشيمة ونموها  حول الجنين داخل الرحم .

تبدا علامات اخرى بالظهور وعلامات اخرى بالاستمرار  مثل الغثيان والقئ والعلامات الجديدة الاحتياج للنوم بعمق ولمده ساعات كثيره من اليوم والنعاس المستمر وايضا الصداع وكل هذا بسبب التغيرا التى تتطرأ على جسم المراه الحامل ، كما ايضا يظهر التغيرات النسبيه فى الوزن وحجم الجسم والبطن .

الشهر الثالث :

فى مرحلة الشهر الثالت يكبر حجم جسمه ويكون اكبر من رأسه نسبيا عن المراحل الاولى ويصبح وزنة ثلاثون جم ويصبح طولة عشره سم بالتقريب ، مع انتهاء الاسبوع ال 12 اى الشهر التالت من الحمل ، يصبح الجنين من خمسه الى 7 سم تقريبا ويكون وزنه الخامس عشر جم بالتقريب ، ويبدأ كل اعضاء  جسمة بالتشكيل بشكل اوضح ويبدأ الطبيب فى التعرف على جنس المولود ولكن ليس بالشكل الواضح .

الشهر الرابع :

بعد ان يمر 12 اسبوع من الحمل و يأتى الاسبوع 13 تكون المشيمة قد دخلت فى طور التطور الطبيعى لها ويتطور حجم الجنين ووزنه وطوله ايضا وتكون كل اجزاءه قد تكونك والشكل يظل كما الانسان ولكن فى حجم صغير جدا له .

الشهر الخامس :

فى بدايه الاسبوع ال 17 من عمر الجنين يبدأ فى التحرك بذراعية وقدمه ويكون صوت نبضة مسموع ومحسوس ايضا وتكون الحركة عباره عن نبضه فى جدار البطن ويكون من السهل معرفة جنس الجنين .

الشهر السادس :

بعد مرور 24 اسبوع يبدأ الاعراض الجانبيه على الام فى التقدم مثل الانتفاخ وزيادة الوزن وظهور الحموضه العاليه وكثر الاحتياج الى التبول وتبدأ الجنين فى ظهور الشعر والحواجب والرموش ويكون فى زياده مستمره ويتحرك بشكل اكبر فى كل الاتجاهات وبكافة نشاطة .

اقرا ايضا  اقوى وصفات للجنس

الشهر السابع  :

تبدأ الاعراض الجانبيه التى كانت تصاحب الام فى الاختفاء تدريجيا مثل القئ والغثيان والنوم الكثير والصداع ولكن تظل الحموضه والم الظهر والانتفاخ مصاحبين لها وهذا الشهر يبدأ نمو الجنين فى تطور حيث يستطيع الجنين ان يمص اصبعة او التحرك بشكل افضل او الشعور بلمسه امه ويستجب لندئها ومن الممكن ان تحدث الولاده دون ان يوجد خطر على الجنين لانه يكون كامل البنيه.

الشهر الثامن :

فى هذا الشهر تصبح الام فى اصعب حالتها لان الجنين يكون فى اكتمال تقريبا ويضغط على كل الاجهزه الهضميه للام وتصبح فى حاله قلق دائم على جنينها و على الولاده وما سوف تمر به من الم فأنها مسئوليه كبيرة على الام حقا .

الشهر التاسع :

هو شهر قدوم المولود فى صحة وعافية ان شاء الله فيكون كل الاجهزه قد اكتملت وتكون الولاده فى اى يوم من الشهر التاسع وتكون الرئه مكتملة ويكون وزنه ما بين 2،5 كيلو الى 3،5 كيلو وتكون الام فى اسوء حالتها لضغط الجنين على الظهر والقدم واسفل البطن وتكون مستعده للولاده فى اى وقت .

واخيرا يجب ان تعلم الام الاتى :

  • تناول الفاكهة من الامور الهامه جدا والاهم من اللحوم والدواجن والشحوم .
  • تجنبى تناول الوجبات السريعة التى سوف تضر بصحتك وصحة جنينك فيما بعد .
  • تجنبى تناول النيكوتين والكافيين بكافة انواعه .
  • تناول الادويه بأنتظام التى يصرح لك الطبيب بها فكل شهر وكل ام ولها حالتها التى تحتاج الى ادويه معينه فى وقت معين .
  • كل الامور التى تم عرضها هى نسبيه الى حدا ما فليس كل ام كالاخرى وليس كل جنين كالاخر .
  • يجب الحفاظ على صحتك واتباع التعليمات والارشادات المصرح بها لان هذا الطفل الذى بداخلك امانه .