التخطي إلى المحتوى

لغة الضاد مطويات، لغة الضاد هي اللغة العربية السامية والتي هي أجمل اللغات وأوسعها انتشارا لما تتميز به من سهولة تعلمها وكلماتها الراقية والجميلة، واللغة العربية هي فخر لكل مسلم وعربي لأنها هي التي نزل بها القرآن الكريم أخر الكتب السماوية والتي جاء بها نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، واللغة العربية يتحدث بها أكثر من 250 مليون نسنة على وجه الأرض، وأصبحت تدرس بشكل رسمي في أغلب المدارس في دول العالم الأجنبي، وغلأيكم هذة المقالة من قلمي والتي تتحدث عن لغه الضاد.

لغة الضاد مطويات، سبب تسمية اللغه العربية بلغة الضاد:

سميت لغتنا العربية بلغة الضاد لانها اللغة الوحيدة حول العالم التي يوجد بها حرف ( الضاد)، كما أن نطق حرف الضاد صعب جدا ويحتاج الى مهارة عالية، لذلك فإن الأشخاص الذين يتعلمون اللغة العربية أو الذين لا تكون اللغة العربية هي لغتهم الأم يكون لديهم صعوبة عالية في نطق حرف الضاد بشكل صحيح، حيث أنه حرف يحتاج الى فصاحة وتعود عالي في اللسان على نطقة.

يمكنك الإطلاع أيضا على موضوع عن التسامح

حرف الضاد:

حرف الضاد هو أحد حروف الهجاء العربية وترتيبة الخامس عشر بين الحروف، ونطق هذا الحرف يعتبر صعب لأن مخرجه يتوسط بين الشين والجيم، وهو حرف لا يوجد في اي لغة أخرى حول العالم، ولما وجد العرب القدامى أن حرف الضاد هو ما يميز اللغه العربية والتي لا يعرف نطقه بشكل صحيح سوى من كانت لغتهم العربية هي اللغه الأم فقد تم تميز اللغة العربية وتسميتها (لغه الضاد).

بداية اللغة العربية ( لغة الضاد):

اللغة العربية هي من اللغات السامية وقد أختلف كثيرا في بدابتها وأصلها ولذلك فإن هناك عددة أراء حول هذا الموضوع:

  1. قيل بأن الغة العربية هي كانت لغة سيدنا آدم عليه السلام في الجنة.
  2. خلفاء الدولة العباسية قالوا بأن أول من تكلم باللغة العربية هو ( يعرب بن قحطان).
  3. رأي اخر يقول بأن أول من تكلم باللغة العربية هو نبينا إسماعيل عليه السلام.
  4. هي لغة القرآن الذي نزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهي اللغة التي كان يتحدث بها قريش .

يمكنك الإطلاع أيضا على  شعر عن الحب من طرف واحد

اللغة العربية هي أعظم لغة:

اللغة العربية هي اللغة التي نزل بها كتابنا الكريم حيث قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:

قال تعالى ” نزل به الروح الأمين . على قلبك لتكون من المنذرين . بلسان عربي مبين ” الشعراء

قال تعالى ” قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون ” الزمر

قال تعالى ” كتابا فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون ” فصلت

أهمية اللغة العربية لغة الضاد:

إحتلت اللغة العربية مكانة كبيرة من بين جميع اللغات، حيث أنها لغة القرآن الكريم وهذا أعظم وأهم شرف للغة العربية، حيث اختارها الله تعالى لتكون هي لغة اعظم معجزة تستمر حتى قيام الساعة والتي تحمل كلام الله عز وجل وخطابه الروحاني والديني لنا في الكتاب الكريم.

أهمية اللغة العربية لا تشمل فقط أنها لغة القرآن ولغة نبينا الكريم، الا أنها أيضا اللغة التي تحتوي على المرادفات والاستعارات والتشبيهات، والعديد لما تتميز به اللغه العربية، ولذلك فإن أشهر الأدباء والشعراء العرب تتميز كتاباتهم بالبلاغة والفصاحة والتي إنتشرت في جميع العالم وتدرس في مدارس الأدب العربي.

من أشهر أدباء اللغة العربية هم سيبويه والأصمعي، وهم من الذين إهتموا بدراسة اللغة العربية وحروفها، وقال سيبويه يعتبر حرف” الضاد” أحد الأصوات غير المستحسنة ولا الكثيرة في اللغة، ومن لا يستطيع نطق حرف ” الضاد” بطريقة صحيحة لا يمكنه قراءة القرآن والشعر بطريقة صحيحة، ولذلك فإن بعض الأجانب يخلطون بين نطق حرف الظاء والضاد، لذا ألف بعض اللغويين كتابات للتميز بين حرفي” الضاد” و” الظاء”.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ : فإن نفس اللغة العربية من الدين ومعرفتها فرض واجب فإن فهم الكتاب والسنة فرض ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ، ثم منها ما هو واجب على الأعيان ومنها ما هو واجب على الكفاية وهذا معنى ما رواه أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عيسى بن يونس عن ثور عن عمر بن يزيد قال كتب عمر إلى أبي موسى الأشعري رضي الله عنه: (( أما بعد فتفقهوا في السنة وتفقهوا في العربية وأعربوا القرآن فإنه عربي ))

مميزات لغة الضاد:

اللغة العربية الفصحى هي من اللغات التي يسهل على العجم تعلمها، حيث عند سفرك الى أي دولة أجنبية وتبدأ في التحدث بلهجتك قد لا يفهمون لغتك، ولكن عند التحدث معهم بالفصحى فإن الاغلب يستجيب ويفهم الكلام بنسبة 50% ولذلك لمما تتميز بها لغة الضاد وهي :

  1. المرادفات: حيث تحتوي اللغة على العديد من الكلمات التي يكون لها نفس المعنى.
  2. الصوت والمعنى: حيث أن اللغة العربية كلماتها تتميز أنه يمكن فهمها من خلال الصوت الذي تنطق به وهذا من إعجاز هذه اللغة العظيمة.
  3. الفصاحة: حيث ان اللغة العربية تتميز بأنها خاليه من التعقيد أو التنافر في المعاني او الضعف اللغوي.
  4. ثباتها وعدم تغيرها: اغلب اللغات تغيرت مع تغير العصور إلا اللغة العرية فإن مبادئها ثابته لم تتغير بتغير العصور والأزمان.
  5. علم العروض: هو العلم الذي ينظم علم الشعر والشعراء, مما يجعل الشعر العربي والقافيه من أفضل الشعر وأكثرة إنتشارا.

يمكنك الإطلاع أيضا على  اذاعة مدرسية مميزة وجديدة