التخطي إلى المحتوى
لماذا سميت شقائق النعمان بهذا الإسم
لماذا سميت شقائق النعمان بهذا الإسم

لماذا سميت شقائق النعمان بهذا الإسم ، دعنا نتعرف سوياً على إجابة سؤال لماذا سميت شقائق النعمان بهذا الاسم، فشقائق النعمان هي من الأزهار البرية التي تتميز باللون الأحمر الناري، فترى الأرض مفترشة بالكثير من هذه الأزهار في بداية فصل الربيع، ويرجع تسمية شقائق النعمان بهذا الاسم نظراً إلى الحب الشديد الذي أكنّه أحد ملوك الحيرة آن ذاك لهذه الأزهار حيث إنه أمر بزراعتها في الحديقة الملحقة بقصره،  فجاءت اسم هذه الوردة نسبة إلي الملك النعمان بن منذر.

يُعرف الملك النعمان بالشجاعة لمواقفه المهيبة والعظيمة مع ملوك الفرس أثناء معركة ذي القار الشهيرة عندما استمات في الدفاع عن نساء العرب إلى أن داسته الفيلة على إثر ذلك، حتى إنه يقال أن هذه الأزهار نبتت على قبره جراء موته بشجاعه دفاعاً عن هؤلاء النسوة، وتعرف شقائق النعمان قديماً بمسميات أخرى مثل زهرة الدم و شقار إكليلي.

أصل نبات شقائق النعمان

واستكمالاً لإجابة سؤال لماذا سميت شقائق النعمان بهذا الاسم كان لزاماً علينا التعرّف من قرب على نشأة هده الأزهار، يأتي أصل ظهور هذه الأزهار في الأجواء المعتدلة عامة في آسيا وشمال أفريقيا وأوروبا و الأمريكتين، كما إنه يظهر في بلاد الشام والمملكة العربية السعودية حيث إنه يتواجد بكثرة في الغالب على جوانب الطريق والأراضي الزراعية الواسعة.

يتميز نبات شقائق النعمان أنه ذو ساق طويل كثير الوير ويصل ارتفاعه إلى متر تقريباً حيث إنه يظهر على هيئة عدّة ألوان منها البنفسجي والقرنفلي والزهري والأرجواني، وترتبط هذه الأزهار بالحضارة الإسلامية والعربية نظراً لمكانتها الخاصّة عند العرب، فكثر الحديث عنها في الأدب العربي وذكرت في الكثير من الحكايات الشعبية والقصص والأشعار في بلاد العرب كافة.

استعمالات شقائق النعمان الطبية قديماً-لماذا سميت شقائق النعمان بهذا الإسم

يأتي سؤال لماذا سميت شقائق النعمان بهذا الاسم ملازماً لاستخدامات هذه الأزهار قديماً في الطب، يمكننا استعمال شقائق النعمان في علاج الربو والسعال نظراً لعمله كمسكن فعّال للآلام كما إنه يستخدم في علاج الأرق وقلّة النوم عن طريق القيام بغلي بعض من أزهار شقائق النعمان لمدة عشرة دقائق، ويشرب ثلاث مرّات يومياً أما بالنسبة للأطفال فإنه يستخدم في تهدئتهم من فرط النشاط والحركة.

يمكننا استخدام أوراق شقائق النعمان الخضراء على أثر القروح حيث أن محتواها الكيميائي يجعل تأثيرها قوي في التداوي من هذه الآثار الجلدية كما إنه يمكننا خلط هذه الأزهار مع قشر الجوز الرطب ليستخدم في صبغ الشعر بلون شديد السواد.

استعمالات شقائق النعمان الطبية حديثاً

وأخيراً عندما نتساءل عن لماذا سميت شقائق النعمان بهذا الاسم يَرِد على ذهنك فيما نستعمل هذه الأزهار في يومنا هذا، تستخدم شقائق النعمان كمسكن للآلام وكعلاج فعّال لتهدئة السعال المتهيج ويعطى كشراب لعلاج الأرق وكمساعد في تهدئة الطفل الذي يعاني من فرط النشاط، كما إنه سيعمل كمستحضر طبّي لعلاج الاضطرابات العصبية لدى الكبار والأطفال عن طريق وضع ملعقة صغيرة من عشبه شقائق النعمان وتوضع على قدر كوب ماء مغلي، وتشرب ملعقة كبيرة من الكوب ثلاث مرّات يومياً.

تستخدم شقائق النعمان في ترطيب البشرة وزيادة نضارتها ونعومتها بتجفيف ثلاث أوراق من النبات وتطحن حتى تصبح على هيئة بودرة ثم نقوم بخلط ربع ملعقة من بودرة شقائق النعمان مع بعض من ماء الورد وبعد ذلك توضع على الوجه لمدة ساعة تقريباً ليمنحك شعور لا يضاهى من الحيوية والنضارة.

كما أن شقائق النعمان مفيدة للحفاظ على لمعان الشعر وبريقه عن طريق إضافة الماء المغلي إلى نصف كوب من بودرة شقائق النعمان مع بعض الليمون وبياض البيض، ويخلط هذا المزيج جيدا حتى يتماسك قوامه ليوضع على الشعر ثم نقوم بتركه لمدة 30 دقيقة.