Save لماذا سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم - قلمي
الرئيسية / تعليم / لماذا سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم

لماذا سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم

لماذا سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسملماذا سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم

الصحراء هي منطقة جغرافية قاحلة قليلة المطر ، تخلو أو يندر بها النبات ، و إنعدام الغطاء النباتي في الصحراء يعرضها لعمليات التعرية . ولكن كل ذلك لا يمنع من وجود حياة بها حيث يوجد في معظم التربة الصحراوية كثير من الموارد الطبيعية التي تتجدد دومًا. والتربة الصحراوية وإن قلّ بها وجود الحياة النباتية والحيوانية، إلا أن هناك أنواعـًا من الحيوانات والنباتات تتأقلم مع المناخ الصحراوي، وتتكيف على العيش فيه ، و نقدم لكم عبر موقع قلمي سبب تسميتها بهذا الأسم .

لماذا سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم

الصحراء العربية هي مساحة صحراء كبرى تغطي معظم منطقة شبه الجزيرة العربية  بحوالي 2.6 مليون كيلو متر مربع . فقد ضمت الكثير من الدول العربية و هي : السعودية ، الإمارات العربية المتحدة ، الكويت ، العراق ، سلطنة عمان ، قطر ، اليمن ، و المملكة الأردنية الهاشمية .  

صحراء الربع الخالي هي جزء من الصحراء العربية تغطي مساحة قدرها 647,500 كيلو متر مربع . إن معدل هطول الأمطار السنوي على الصحراء العربية أقل من 10 مليميتر ، حيث أن درجات الحرارة عالية على مدار العام نهاراً باردة ليلاً في فصل الشتاء  .

سميت صحراء الربع الخالي بهذا الاسم لأنها تغطي ربع المساحة الإجمالية لشبه الجزيرة العربية ، و افتقارها للعنصر البشري بسبب طبيعتها الجافة الحارة صيفاً ، و ندرة الأمطار ، و قلة الغطاء النباتي ، حيث أن العرب منذ القدم يعيشون قرب الماء و قرب الزرع وهذا ما افتقدته الصحراء . إلا أن صحراء الربع الخالي تزخر بثروات ضخمة من النفط ، والغاز الطبيعي، والمعادن المشعة ،والرمال الزجاجية ،والطاقة الشمسية. وهي لم تعد خالية كما يوحي اسمها بذلك، إذ تنتشر فيها مراكز ومحطات شركة النفط الوطنية وتجوب الطائرات والسيارات سماءَها وأرضها منقبة عن مدخراتها المعدنية الثمينة .

نباتات صحراء الربع الخالي 

الحياة النباتية في صحراء الربع الخالي موجودة في أماكن يمكن أن تكون صالحة للرعي ، ففي بعض المناطق تنمو النباتات بشكل كثيف رغم قلة المياة و الأمطار التي تهطل علي هذة المنطقة ، و لهذة النباتات اسماء خاصة بها مثل :- الجعدة، و الحرم، والسمح والرقروق ، والسعدان وتعتبر هذه النباتات موسمية ومقاومة للجفاف لفترات طويلة نسبياً .

 الجعدة : نبات يستخدم في الطب العشبي في جرعات بسيطة ، لعلاج الملاريا و بعض الحميات الأخري ، و يدخن البدو أوراق هذا النبات الجاف لعلاج الربو كما يستخدم بعد تجفيفة لطرد الحشرات .

الزهر : من النباتات الموسمية المهمة والتي تتواجد في صحراء الربع الخالي و حين ينتشر يكسي آلاف الكيلومترات وهو مرعي مهم للإبل ، ولكن رعية المتواصل قد يؤذي الإبل .

السمح : يصنع من بذورة دقيق يستخدم في الخبز و هو نبات صحراوي مشهور و هام .

الرقروق : نبات صحراوي يكشف عن وجود الفقعات وهو معيار للظروف الملائمة لتواجد الفقع .

السعدان :  يستخدم نبات السعدان كمأكل للإبل و يتميز ثمارة القرصية الشائكة ، التي تلتصق بالحيوانات و كل جسم متحرك و بذلك تتسع رقعة انتشار هذا النبات ، و تتخشب هذة الثمرة بعد نضجها و لكنها تؤكل فقط اثناء حداثتها و ليونتها .

حيوانات صحراء الربع الخالي

تستطيح الحيوانات في الربع الخالي البقاء لفترة كبيرة علي قد الحياة من دون ماء ، لأنها تكتفي بالماء الموجودة في طعامهم ، و مع ذلك تعتبر أنواع الحيوانات التي تعيش هناك قليلة نسبياً و منهم :-

 المها العربي :
هي إحدى أنواع الظباء المهددة بالانقراض ، ومنتمية لفصيلة البقريات ، تتميز بسنام مميز على كتفيها ، وقرون تعتبر طويلة نوعا ما و  مستقيمة ، وذيل متوسط ينتهي بخصلة شعر .

غزال الرمال العربي :
من الحيوانات التي تتكيف مع ظروف الصحراء ، حيث تقضي معظم يومها في المشي والرعي لأن حوافرهم تتضخم قليلا لمساعدتهم على المشي على الرمال ،  و ردائها الشاحب ليعكس أشعة الشمس .

 الضبع :
هو من الحيوانات من فصيلة الضَبُعِيّات ، وتعتبر من آكلات اللحوم ،  حيث تخرج ليلا للبحث عن الطعام  ، وخصوصا الجيف وهي الحيوانات الميتة .

 غرير العسل :
يسمى شعبياً بالضرنبال حيث أنه يملك وسائل دقاعية تحميه من مصاعب الصحراء بسبب جلده السميك و قدراته الدفاعية المتوحشة من مخالب و رائحة كريهة يطلقها على أعدائه .ويتغذى على الأفاعي السامة و غير السامة والسحالي ، و يحب أكل العسل البري .

 ابن آوى :
ابن آوى هو حيوان ثديي لاحم صغير من فصيلة الكلبيات ، و تصنف من الحيوانات آكلة اللحوم ، و يتعتبر من الحيوانات التي لا ترى إلا في جماعات ، و كثيرة الترحال من أجل الحصول على طعام .

كما يمكنكم الاستفادة ايضاً من 

القارات السبع من الاصغر الى الاكبر

اسماء اقاليم نيجيريا

عن MINA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع