التخطي إلى المحتوى

لماذا لون السماء أزرق ، السماء ما أجملها، وما أبهاها، وما أصفاها، وما أنقاها رفعها الله بغير عمد نراها فسبحان من جملها وزينها وسواها لقد أمرنا الله تعالى بالتدبر والتأمل في الكون من مخلوقات الله، ومن طبيعة خلابة لمعرفة قدرة الله تعالى، وحكمته ومن تلك الطبيعة الخلابة السماء الزرقاء وجمالها ،فيكفينا عندما ننظر إليها أنها تريح النفس، والعين وتؤكد لنا قدرة الله وحكمته وعظمته . فسبحان  بديع السماوات والأرض.

لماذا لون السماء أزرق

عزيزي القارئ، نحب أن نوضح لك قبل دخولنا عن معرفتك لماذا لون السماء أزرق، أن تكون علي دراية علي مفهوم كلمة السماء، وماذا تعني؟ فقط تابعونا.

ما معنى كلمة السماء ؟

  • كلمة السماء في تعريف معجم  المعاني تعنى اسم.
  • السماء لغةً: هي ما يقابل الأرض ،الفضاء الأعلى المحيط بالأرض  قال الله تعالى في كتابه العزيز {الذي جعل لكم الأرض

فراشا والسماء بناء }.

  • السماء كل ما سما، وارتفع وكل ما علا فأظلك وجمع سماء، سماوات، واسمية، وسمي.
  • السماء من المنطلق العلمي أنه عندما نراها من على سطح كوكب الأرض، أو سطح القمر فتكون هي جزء الغلاف الجوي للأرض، أو الفضاء الخارجي  وتعرف بأنها المنطقة الغازية  الأكثر كثافة للكوكب.

لماذا تبدو لون السماء زرقاء

هل تعلم إن  لون السماء يبدو لنا بألوان مختلفة ؟

لماذا لون السماء أزرق ،نعم فإن لون السماء يتغير على مدار اليوم بسبب انعكاس، وانكسار ضوء الشمس على وجه خاص، ويعبر الغلاف الجوى للأرض ويصطدم بمكوناته من الهواء والغبار وغير ذلك، فمثلاً نرى السماء في وقت  النهار زرقاء، وفى المساء تكون حمراء، أما بالليل فتكون سوداء مظلمة، ويظهر فيها جمال النجوم، ولذلك يجب علينا المزيد من المعرفة عن لون السماء.

لماذا تبدو السماء زرقاء ؟

الآن من خلال موقع قلمي ن حان وقت تفسير هذا السر،  لماذا لون السماء أزرق ،كلنا يعتقد إن السماء لونها هو الأزرق كما يبدو لنا، ولكن في واقع الأمر لابد أن نعرف لماذا تبدو السماء زرقاء اللون، لهذا الأمر لابد أولاً من معرفة إن الشمس هي مصدر الضوء على وجه الأرض ، وإنها مصدر الضوء الأبيض، يتكون الضوء الأبيض من موجات مختلفة بألوان الطيف السبعة الأزرق، والبنفسجي، والبرتقالي، والأحمر ،والأصفر، والأخضر  ،والنيلي.

  وعملية ظهور اللون على الأشياء هي بسبب  انعكاس ضوء الشمس على الأجسام، وامتصاص بعض الألوان،إذن الألوان التي نراها هي الأطوال الموجية  التي تنعكس، فمثلاً نرى صندوق أحمر بسبب امتصاص جزيئات الصبغة الموجودة في الخشب امتصت جميع الألوان، وعكست  لأعيننا اللون الأحمر فقط .

أما بالنسبة للألوان فنراها كما هي، وذلك لأنها تعكس كل الألوان ولا تمتص شيئاً، أما الألوان السوداء فهي عكس ذلك، فإنها تمتص كل الألوان، ولاتعكس شيئاً، ولذلك نراها سوداء.

لماذا تبدو لون السماء زرقاء

تفسير العالمين رايلي تيندال للون السماء

يظن  العالمين رايلي وتيندال بأن لون السماء الأزرق يرجع إلى أسباب ذات صلة بجزيئات صغيرة من الغبار، وبخار الماء في الغلاف الجوى ، ومن هنا فقد أكدا مراراً وتكراراً، أنه فيما بعد إذا كان هذا الاعتقاد صحيح ، فسيكون هناك كثير من الاختلاف للون السماء، وذلك مع وجود ضباب أو رطوبة.

وبعد إجرائهم لكثير من التجارب والفحوصات، فقد أكد العلماء، على حسب هذا الاعتقاد أنة عند سقوط أشعة الشمس على الأرض فإن الأتربة الدقيقة، والغاز، وبخار الماء تقوم باختراق الطبقة الجوية مما يؤدي إلى تفرق اللون الأزرق ذي الموجات القصيرة عندما يصطدم بجزيئات الهواء.

وفى تفسير لهم لماذا لون السماء أزرق نهاراً بسبب أن الألوان الأخرى قادرة على اختراق الغلاف الجوى.

كما أكد العالم جون تيندال في تفسير له عن لون السماء بأنه يرجع إلى إن الموجات الزرقاء الأقصر  تتناثر بقوة أكبر من اللون  الأحمر وذلك  أثناء مرور الضوء  من خلال سائل واضح يحمل جسيمات صغيرة فيه، وأكد كلامه من خلال تجربة قام بها، وأيضاً يمكننا القيام بها، وذلك عند القيام بملء خزان من الماء بقليل من الصابون، أو الماء ومن خلال تسليط الضوء علية يمكن ملاحظة  انبعاث شعاع يحمل اللون الأزرق .

لماذا يبدو لون السماء باللون الأحمر عند الغروب  ؟

لماذا تبدو لون السماء زرقاء

كلنا يعلم أن في آخر النهار ومع غروب الشمس قد نرى في بعض الأوقات ظاهرة قوس قزح الجميلة المنظر، وهى عبارة عن ألوان الطيف السبعة، وذلك يحدث عند سقوط بعض قطرات الماء والتقائها بأشعة الشمس فتظهر تلك الظاهرة الرائعة فسبحان من سواها، أما بالنسبة لتغير لون السماء من الأزرق إلى البرتقالي المحمر عند الغروب.

فذلك يرجع إلي أن ضوء الشمس يقوم بعملية اختراق الغلاف الجوي وعن طريق زاوية حادة، وذلك لأنة يقوم بقطع مسافة كبيرة تكون أطول من المسافة التي قطعها في وقت الظهيرة  فعندها يتم تشتيت اللون الأزرق، ثم اللون الأخضر، ثم الأصفر، ثم البرتقالي والأحمر، ولذلك لا يصل إلينا إلا اللون الأحمر  من ضوء الشمس، ولهذا السبب نرى السماء في وقت الغروب، وقد بدت بالون الأحمر، أو البرتقالي المائل للحمرة.

لماذا تبدو لون السماء زرقاء

ذكر كلمة السماء في القرآن الكريم وتفسيرها

لقد ورد ذكر كلمة سماء في القرآن الكريم في أكثر من موضع  فقد وردت 120 مرة، بينما وردت كلمة السماوات 190 مرة، ولها أكثر من معنى  وفي ما يلي بيان بسيط لتوضيح معناها  :

  • قولة تعالى : { أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ }

فكلمة السماء هنا تأتى بمعنى العرش أو بمعنى العلو المطلق.

  • قولة تعالى : { وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً  }

فهنا تأتى كلمة السماء بمعنى السحاب.

  • قولة تعالى : { يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا }

وهنا  تأتى كلمة  السماء بمعنى المطر.

  • قولة تعالي : { خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ }

جاءت السماء هنا بمعنى سقف الجنة و سقف  النار.

  • قوله تعالى : { وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ  }

الغاية القصوى من الانفساخ والاتساع.

  • قولة تعالى : {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ }

وهنا تعني السماء جهة الأعلى، وذلك لان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدير نظره إلى جهة السماء رجاء إن يأتيه جبريل بتحويل القبلة .

  • قولة تعالى {أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ }

تأتى  هنا بمعنى الغلاف الجوي للأرض أو طبقة الغاز التي تحيط بكوكب الأرض.