Save ماذا يسمى من فقد أمه - قلمي
الرئيسية / الأسرة / علاقات أسرية / ماذا يسمى من فقد أمه

ماذا يسمى من فقد أمه

ماذا يسمى من فقد أمه ،الأم أعظم نعمة أعطاها الله للإنسان،ليس لها بديل في الحياه من حيث كل شئ نحن بحاجة إليه، تحن على الابن، تعطيه الحب والأمان، لا تبخل بأي شئ على أبناءها، تترك كل ملذات الحياة من أجل رؤية أولادها في أحسن حال، الأم هي سبب وجودنا في الحياة، ولكن ما حال من فقد أمه من فقد روحه من فقد حياته، وماذا يسمى من فقد أمه؟ الآن سوف نجيب علي ذلك السؤال من خلال موقع قلمي تحديداً من قسم علاقات أسرية.

ماذا يسمى من فقد امه ؟

يسمى الابن الذي فقد أبوه يتيم، ولكن لا يسمى يتيم إذا فقد أمه وهذا الاعتقاد الشائع والخاطئ بين الناس، لأن في اللغة العربية لا يطلق على من فقد أمه يتيم، ولكن يسمى من فقد أمه ” عجي ” وأما من يفقد الوالدين الأم، والأب معا يطلق عليه ” لطيم ” .

أصعب إحساس يمكن أن يشعر به الإنسان هو فقد الأم أو الأب فقدان السند والحماية، والأمان في الحياة مهما صار لديه من العمر فإنه دائماً يحتاج إلى أبوه وأمه، ومهما مر من عمر الأم خاصة لا تكل ولا تمل من طلبات أبنائها، فلذلك سمي من فقد أمه وأبوه يسمى لطيم، وهذا من شدة الأسى الذي يشعر به الإنسان.

واجب الأبناء تجاه الآباء :

يتوجب على الأبناء عدة أمور وواجبات تجاه الأب،والأم ليفوز بالجنان كما وعدنا الله عز وجل ، ومن أهم واجبات الأبناء تجاه الآباء الأتي :

• برهم ومراعاة مشاعرهم، واحترامهم وتوقيرهم .
• الرحمة في الكبر ، كما أحسنوا تربيتنا صغار، وكانو رحماء علينا ونحن صغار .
• رعايتهم، ومراعاة شئونهم، والسهر على راحتهم إذا كبر بهم الزمن .
• حسن صحبتهم.
• خدمة الأم والأب، وكسب رضاهم لتكسب رضا الرحمن وتدخل الجنان .

مهمة الأب عند فقد الأبناء للام :

نعترف أن مهمة الأب في هذه الحالة مهمة صعبة للغاية ، واختبار صعب وضعه الله به ليختبر مدى تحمله، وصبره وشكره لنعم الله.
فقد الأم ليس مرتبط فقط بالمأكل، والملبس للأولاد، ولكن من يفقد أمه يفقد الحنان يفقد أحساسه بالأمان، يفقد الكثير من المعاني التي يجب على الأب هنا مراعاتها، ومحاولة شغل هذا المكان الفارغ في غياب الأم حتى لا تتأثر نفسية الأبناء، بل للمجتمع أيضاً دور كبير في تعويض الطفل الذي فقد أمه، وعلينا جميعاً أن نكون لنا دوراً في إدخال السعادة علي قلبه، ولو بالقليل.
أعان الله كل  من فقد أمه ، وأعان الله  كل من فقد أبوه ، وأعان الله كل من فقد عزيز، وغالي ونرجو لهم الرحمة والمغفرة .

عن sara sameer

مدونة مصرية،حاصلة عى كلية التربية قسم اللغة العربية، أعشق عالم الإنترنت بكل تفاصيله، من أبرز اهتماماتي التصميم والكتابة، هدفي من كتابة المقالات هو إثراء المحتوى العربي إلي أرقى معانيه وتوصيل المعلومة إلي القارئ بسكل سهولة ويسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 1402 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 102400 of 103802 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162