التخطي إلى المحتوى

ما هو التبغ،يعد التبغ إحدي النباتات التي تزرع وبعدها نحصل منه علي محصول ويطلق علي التبغ الدخان او السجائر. يتخذ التبغ الشكل الورقي وهو بني اللون ويستخدم بكثرة بعض الأشخاص يستخدمونه عن طريق التدخين والبعض الآخر يقوم بمضغه. من الجدير بالذكر أن التبغ لا يعاقب عليه القانون فيسمح لأي شخص بالغ تدخين السجائر.

ماهو التبغ:

قد تعد السجائر أشهر منتجات التدخين ويحتوي التبغ علي مادة كيميائية سامة قاتلة وهي مادة النيكوتين المادة القلوية، التي تصيب المدخنين بالإدمان القهري. تحدث هذه المادة خلل كبير في وظائف أعضاء الجسم، كزيادة ضربات القلب وزيادة التنفس إلي جانب تقليلها من الرغبة في تناول الطعام أي أنها تسد الشهية بشكل ملحوظ، وذلك بسبب حدوث خلل في مركز الشعور بالجوع.

السجائر: من المعروف ان السجائر غنية بمادة النيكوتين الضارة، حيث أن السيجارة الواحدة تحوي علي واحد مليجرام من مادة النيكوتين.

القطران : مادة خطرة للغاية وهي لزجة عند الإحتراق يتحول لونها للون الاسود وتترسب وتستقر بالرئه مع باقي الجسيمات وبعد ادمان التدخين تسبب في الاصابة بسرطان الرئه.

أول أكسيد الكربون: عبارة عن غاز يحدث خلل كبير حيث انه يعيق من نقل الأكسجين في الدم، وعندما يتحد أول أكسيد الكربون مع النيكوتين يحدث أمراض القلب، حيث أن هذا يسبب في ترسيب الدهون والكوليسترول في الدم، مما يعمل علي الاصابة بتجلط في الدم.

أضرار التبغ:

نحن نعلم جيدا أن التبغ إحدي الكوارث التي تهدد حياة الناس، حيث يصنع منه السجائر، التي يدمنها الكثير من الأشخاص بشكل كبير. وقد تؤدي إلي هلاك صحةالافراد. تبدأ المشكلة عند بدأ الشخص في التدخين للسجائر، وقد يحتوي السجائر علي مادة النيكوتينوبذلك يتمكن الجسم من الاستجابة لهذه المادة الملعونة مادة النيكوتين الكيميائية وقد يتسبب هذا في حالات مرضية كثيرة منها. ‏

*إرتفاع ضغط الدم: بعد ارتفاع ضغط الدم يشعر الشخص بإرتفاع معدل ضربات القلب وأيضا يرتفع تدفق الدم النابع من القلب. ‏

*إلي جانب هذا يحدث أيضا حالات شديدة من ضيق الشرايين، ومن ضمن التأثيرات السلبية تاثير النيكوتين علي الخلايا حيث أنها تحدث خلل في توازن حاجة تلك الخلايا للاكسجين وبين مجموعة الأكسجين المتواجدة في الدم، وكل هذه الأعراض علي المدي القصير.

تأثيرات التبغ علي المدي البعيد الطويل :

يأتي هذا في الكثير من الأمراض المزمنة التي تدمر صحة الشخص المدخن منها. ‏

*الأمراض التي تصيب الرئة بشكل كبير ومنها سرطان الرئة. ‏

*حدوث الكثير من السرطانات ومنها سرطان الرئة والحنجرة وسرطان المرئ وسرطان الفم وسرطان الحوض وسرطان البنكرياس وسرطان المثانة وكل هذا كفيل بأن يعرض الشخص المدخن للموت الناجم عن عمليات التدخين وإستنشاق الدخان الذي يتخلل جسم الانسان.

*قد يتسبب التبغ ايضا في أمراض مزمنة كأمراض الشرايين التاجية. ‏*يصل التدخين الإنسان بالإصابة بالجلطات القلبية. من هذا نجد أن التبغ شبح يدمر الصحة ويعرضها للهلاك.

فوائد التبغ :

من المعروف أن التبغ أخطر المواد والذي يؤدي للموت، ولكن توجد له بعض الفوائد والتي سنتناولها فيما يلي : ‏

*للتبغ فائدة كبري في الحفاظ علي المحاصيل الزراعية حيث أن المبيدات الحشرية يدخل في صناعتها التبغ وبهذا يكون لمادة النيكوتين دور في القضاء علي الآفات الزراعية الضارة لأنها مادة شديدة السمومة للأعصاب. ‏

*برغم أن المنتج الثانوي للتبغ ثاني أكسيد الكربون قاتل ومميت لجميع الكائنات الحية، لكن عند إستخدام جرعات قليلة وبسيطة منه في مجري الدم فيجنب حدوث التجلطات التي تنتهي بحدوث أزمات قلبية وأيضا الإصابة بالسكتات الدماغية.

وهذا يوضح أن للتبغ فوائد أيضا وليس أضرار فقط.

أقرا ايضا لدينا : التدخين عند المراهقين .

أسباب التدخين:

توجد ملايين الاشخاص من تنتشر فيهم عادة التدخين،وذلك من الجنسين،وطبقا لقول هؤلاء الأشخاص أنه يتم التدخين لأسباب متعددة منها. ‏

*للحصول علي مزاج جيد، فحسب قولهم أن التدخين يحسن المزاج ويشعر هم بالراحة. ‏

*إزالة الغضب حيث أن التدخين طبقا لأراء الأشخاص المدخنين فإنه يزيل الغضب. ‏

*من الأسباب الأخري التي ذكرها المدخنون ان التدخين، يعد بمثابة نوع من أنواع البرستيج والتقاليد.

من هذا المنطلق نجد أن ملايين من الناس يركدون وراء رغباتهم دون النظر علي الآثار السلبية التي تنتج عن التدخين، فبداخل لفافة السيجارة توجد مكونات قاتلة تدمر صحة المدخنين.

التبغ والنيكوتين والمرأة الحامل :

المواد الكيميائية لها أضرار علي صحة الام وصحة الجنين وعندما تدخن المرأة الحامل يتسبب النيكوتين في إحداث تفاعلات كيميائية في جسم الام الحامل، وقد يصل هذا للمشيمة ثم إلي الجنين.

عقب استنشاق الام لدخان السيجارة فإن دقات قلب الجنين تزداد بشكل كبير، ولكن لا توجد دلائل ثابتة لتأثيرات الأدخنة علي علي قلب الطفل وجهاز الدوران وذلك للأطفال المولودين من أمهات مدخنات.

فقد لوحظ أن سرعة نبض قلب الجنين تزداد غالبا وليس دائما كما أجريت دراسة لمعرفة العلاقات بين تدخين الأم الحامل وتأثير ذلك علي الجنين فقد تبين أن نقص وزن المولود والإجهاض التلقائي والولادات غير الناضجة يرتبط حدوثها بشكل ذي دلالة.

من الواجب والضروري أن يقلع الإنسان عن التدخين سواء كان رجلا أو إمرأة ويجب الإبتعاد عن جميع أنواع التبغ كالسجاير والمعسل وتبغ السنوس وغيرهما. قد أمرنا الله سبحانه وتعالي بالحفاظ علي صحتنا من الهلاك وقد قال الله تعالي في كتابه العزيز: بسم الله الرحمن الرحيم “ولا تلقو بأيديكم إلي التهلكة” صدق الله العظيم وهذا يوضح أن صحتنا أمانة في أيدينا.

فلا يشعر بنعمة الصحة إلا من يحرم منها فالصحة تاج علي رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المرضي. إن التدخين بلاء غاشم يسيطر علي جسد وعقل الإنسان ويؤثر علي جسمه ويهدد حياة المدخن فيصبح شخص ضعيف أما رغبته ونزوته. قد يدخن الشخص ولا يبالي بالعواقب ولكن بعد الوقوع ف فخ المرض يندم المدخن لكن بعد فوات الاوان. حافظو علي صحتكم وابتعدو عن كل ما يضركم فصحتكم كنز كبير .

كنا معكم موقع قلمى لتوضيح ما هو التبغ ومعلومات كثيره عنه .