التخطي إلى المحتوى

حكة الشعر

هناك الكثير من المشاكل التي تصيب الشعر وفروة الرأس، أمثلتها الحكة المزعجة التي قد يكون سبب وجودها تعرض فروة الرأس مرض جلدي معين، أو بسبب استعمال مستحضرات صناعية التي تجعل الشعر غير لامع وحيوي. سوف نتناول أهم الأسباب المسببة للحكة، ونصائح لعلاجها.

أسباب حكة الشعر

القشرة

هي من أهم الأسباب التي تحدث حكة الشعر، ومن أسبابها نمو فطر الخميرة yeast داخل فروة الرأس، فهي تتواجد دائماً في فروة الرأس والاماكن التي ينمو فيها الشعر مثل الحواجب واللحية، وتتغذى على الزيوت التي يتم افرازها في الرأس والبشرة، اذا تم إحداث تبديل في كيمياء الجسم، فمن المحتمل ان تنمو الفطريات بصورة غير عادية عن المعدل الطبيعي، فيتم تغذية الفطريات على الزيوت، والخلايا الميتة، مسببة حكة وقشرة في الراس.

العمليات الكيميائية

تعمل على إيذاء الشعر اذا تم استعمالها؛فتتسبب في منع استفادة الشعر للزيوت الطبيعية، فيؤدي إلى تشكل القشرة المسببة للحكة، ومن المواد الكيميائية (الكيراتين،البروتين،الصبغة،الفرد).

أدوات التصفيف الحرارية

عندما يتم تعريض الشعر لدرجة حرارة عالية باستخدام أجهزة التصفيف الحرارية السشوار وفرشاة الشعر الحرارية، يتسبب في جفاف فروة الرأس والاصابة بالالتهابات، وتحدث الاصابة بالحكة.

منتجات تصفيف الشعر

تعمل المنتجات الصناعية علي تجفيف الشعر، واستعمالها بصورة كثيرة يعرض فروة الرأس والإصابة بالحكة بسبب الحساسية من هذه المنتجات,

عوامل البيئة

بسبب كثرة تعرض الشعر لتغيرات الطقس المتنوعة، كالبرد الشديد، أو الحرارة المرتفعة، يتسبب في فقدان حيوية ولمعان الشعر، ويتعرض للتلف، والاصابة بالحكة.

علاج حكة الشعر

  • علاج فطريات فروة الرأس؛باستخدام الشامبوهات التي تحتوي على السيلينيوم، والزنك، بيريثيون.
  • علاج فروة الرأس المصابة بالقشرة؛باستخدام الشامبوهات التي تحتوي على حمض الساليسيليك، للتخفيف من تراكم خلايا الجلد الميتة.
  • التخفيف من الذهاب لصالونات التجميل التي تعمل علي تجفيف الشعر، وترطيب البشرة بما تحتاجه من مواد مرطبة قبل وبعد تسريح الشعر.
  • إذا كان الشعر جاف لا يمكن زيادة درجة الحرارة لمجفف الشعر.
  • استخدم اشياء بديلة للمستحضرات الطبيعية، واستخدام مستحضرات طبيعية.
  • عدم غسل الشعر بالماء الساخن؛ لانها تفقد الزيوت الطبيعية، فتحدث الحكة.