التخطي إلى المحتوى

ما أسباب كثرة البلغم ، نزلات البرد أو الإنفلونزا من اكثر الأمراض التي يتعرض لها الكثير منا خصوصا في فصل الشتاء ومن الاشياء المصاحبة لها هي الكحة المصحوبة بالبلغم، وعند الشفاء من هذه النزلة قد يستمر البلغم مع المريض مما يشعره بالضجر وعدم الراحة وعدم القدرة على التنفس بصورة سليمة، وإليكم في هذه المقالة من قلمي الأسباب التي تؤدي الى كثرة افراز البلغم وطرق بسيطه لعلاجه.

 

ما أسباب كثرة البلغم، البلغم:

البلغم هو مادة لزجة تفرز من الاغشية المخاطية المبطنة لمجرى التنفس نتيجة رد فعل مناعي مما يجعل الجهاز التنفسي يقوم برد فعلي معاكس لطرد هذا المخاط من الجسم عن طريق تحفيز الكحة او السعال، والبلغم هو سائل لزج شفاف مائل للصفرة ويحتوي على مواد مناعية وماء وبروتين سكري، وقد يوجد بألالوان مثل الأصفر او الأخضر او البني او المصحوب بالدم وهذه الأمرو تدل على عدوى اما بكتيريه او فيروسية او مرض خطير قد يكون ورم في الرئة .

 

أسباب كثرة البلغم:

هناك العديد من الاسباب والعوامل التي تدخل في تكوين البلغم ولكن استمرار البلغم قد يحدث نتيجه أحد الأسباب التالية:

  • كثرة التدخين او التدخين السلبي وشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين او المشروبات الكحولية.
  • إصابة المريض بحساسية مزمنة في جهازة التنفسي تجاه بعض الامور مثل العطور والاتربة ودخان المصانع والغبار وغيرها من المهيجات والتي تعمل على تضيق الشعب الهوائية وزيادة افراز المخاط والبلغم كرد فعل عكسي.
  • المصابين بألتهاب في الجيوب الانفية فإنهم يعانون من تكون البلغم الشفاف لديهم بصورة مستمرة كما أنهم يعانون من صعوبة في إخراج البلغم من الصدر مما يسبب له صعوبة في التنفس وخصوصا اثناء النوم.
  • وجود عيب خلقي او انحراف في الحاجز الانفي لدى المريض مما يسبب تراكم البلغم والمخاط داخل الحلق والذي يستدعي زيارة الطبيب والعلاج الجراحي الفوري.
  • إصابة المريض بالعديد من الامراض الخطيرة مثل الدرن او السل وودودة أنسيلوستوما والإلتهاب الرئوي الحاد وهذه الأمراض يصاحبها الكثير من البلغم مع بعض قطرات من الدم.

علاجات طبيعية تساعد على علاج كثرة البلغم:

  1. البخار :

إستنشاق بخار الماء من أفضل العلاجات التي تعمل على إذابة البلغم وطرده من الحلق، حيث يعمل البخار على ترطيب الحلق وتخفيف لزوجة البلغم والمساعدة على إخراجة من الفم، ويمكن استخدام جهاز خاص للبخار يقوم بتسخين الماء وتوجيه الوجه ناحية البخار واستنشاقه من خلال الفم والانف، وإذا لم يتوفر يمكن على قدر على النار يوضع قدر من الماء ومعها كمية من الأعشاب الطبية مثل النعناع والريحان والسماح بغليها ووضع فوطة نظيفة على الرأس وتوجيه الرأس لإستنشاق الأبخرة .

2. المضمضة بالماء المالح:

يتم إضافة كمية من الملح الى كوب من الماء الدافئ واذابتها جيدا ومن ثم المضمضة بها ثلاث مرات باليوم مما يساعد على تطهير الحلق من الجراثيم والسموم المتراكمة به والعمل على إذابة البلغم المرتراكم به .

3. عصير الليمون:

عصير الليمون من أكثر العلاجات فعالية في تطهير الحلق من الجراثيم وتحسين نظام المناعة لإحتوائه على فيتامين C مما يساعد على إذابة البلغم المتراكم في الحلق والمساعدة على طردة من الحلق، حيث يتم عصر ليمونة على ملعقة من العسل وتناول الخليط مرتين في اليوم قبل النوم وعند الاستيقاظ من النوم.