التخطي إلى المحتوى

ما تاريخ عيد الأم هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم مناسبات عربية وعالمية التابع لموقع قلمي الشامل، حيث يعتبر تاريخ عيد الأم من أحد الأمور التي تتباين من قارة لقارة ومن بلد لبلد.

ما تاريخ عيد الأم

الهدف من الاحتفال بعيد الأم:

يستهدف الاحتفال بعيد الأم بشكل أساسي تكريم الأمهات من كافة المستويات والأعمار تقديرا لدورهن في تخريج جيل قويم قادر على النهضة ببلدة وأفاده البشرة والمجتمع بشكل أجمع.

كما يعتبر هذا اليوم بمثابة رد الجميل للأمهات على ما يقدمنه من مجهود وتضحيات على مدار حياتهن.

نشأة فكرة عيد الأم:

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أوائل الدول التي دعت للمناداة بأنشاء يوم مخصص للاحتفال بعيد الأم وذلك مع بدايات القرن العشرين، من خلال سيدة تدعى “أنا جارفيس” حيث أرادت تخصيص يوم محدد للأمهات لتكريمهن والاحتفاء بهن، وخصوصا مع التضحيات العديدة التي يقدمها الأمهات من كافة بقاع العالم بشكل يومي من أجل رعاية وتربية الأبناء.

بدأت انتشار فكرة يوم عيد الأم عند أطلقت السيدة “أنا جارفيس” حملات توعية بهدف المطالبة بتخصيص يوم للأمهات عام 1907م، لتأسس بعد ذلك “الجمعية الدولية ليوم الأم” والتي كان لها دور كبير في الضغط على الرأي العام الأمريكي لإخراج هذه اليوم إلى الواقع وتكليل مساعيها بالنجاح.

تم إعلان يوم عيد الأم مناسبة رسيمة للاحتفال في عام 1914م أي تحديدا بعد 7 سنوات من بدء رحلة الكفاح، وذلك بعدما تبني الرئيس الأمريكي حينئذ وودرو ويلسون القضية وسعي لنشرها في كافة الولايات الأمريكية، وموافقة الكونغرس الأمريكي على تخصيص هذا اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا صحة لما يتردد عن وجود جذور تاريخية أو دينية لهذا اليوم تعود الرومان أو اليونان او الطوائف المسيحية الأوروبية.

نشأة عيد الأم في الوطن العربي:

مع انتشار الترجمة وبدأ الانفتاح على العالم الغربي، ومحاكاة عاداته وتقاليده وخصوصا بعد كثرة البعثات العلمية والتعليمية للدول الأجنبية، نقل مؤسسان جريدة

أخبار اليوم المصرية “مصطفى أمين وعلى أمين” هذه الفكرة إلى مصر، وما لبثت ان انتشرت فكرة تخصيص يوم للاحتفال بالأم في كافة انحاء دول الوطن العربي والشرق الأوسط لما تحمله من معنى قويم وفكرة نبيلة.

تاريخ عيد الأم:

على الرغم من ان الولايات المتحدة الأمريكية هي السبب الرئيسي وراء استحداث عيد الأم، إلا أنه يختلف تاريخ هذا اليوم من بلد لبلد ومن قارة لقارة حيث تحتفل أمريكا بعيد الأم في اليوم الثاني من شهر مايو، بينما يحتفل به الوطن العربي في أول أيام فصل الربيع الموافق 21 مارس من كل عام.

وتحتفل جنوب افريقيا بعيد الام في اليوم الأول من شهر مايو، بينما تحتفل الأرجنتين به في ثالث يوم من شهر أكتوبر.

وبالنسبة لدولة النرويج فهي تخصص اليوم الثاني من شهر فبراير للاحتفالي بعيد الأم.