التخطي إلى المحتوى

ما سبب جفاف الحلق ،جسم الإنسان يحتوي على العديد من الأجهزة والأنسجة والخلايا والأعضاء التي يجب العمل على إمدادها بالطاقة والعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ عليها ولكي تتمكن من القيام بالعمليات الحيوية اللازمة ، وعند حدوث نقص نقص في أحد العوامل التي تساعد على الحفاظ على جسم الإنسان سليم أو الإصابة بأحد الأمراض التي تؤدي إلى فشل في سير العمليات الحيوية في الجسم فإن أعضاء وأجهزة الجسم تبدأ في التدهور والمرض. هذا المقال من خلال قلمي يتحدث عن سبب جفاف الحلق ، وكيفية العمل على علاج سبب جفاف الحلق والفم بالعديد من الطرق العلاجية المناسبة.

ما سبب جفاف الحلق

نقص اللعاب في الفم يؤدي إلى التسبب بالعديد من المشاكل ؛ حيث إن اللعاب يقوم بترطيب الفم والحلق ويعمل على تطهير ونظافة الفم من البكتيريا والجراثيم ، وعند نقص هذا اللعاب في الفم يؤدي إلى جفاف الحلق والفم مما يسبب صعوبة في التحدث والكلام والبلع وأيضاً الهضم. وقد يعمل على إصابة الإنسان بسوء التغذية ،وإذا اشتد الأمر بدون العلاج المناسب يصاب المريض بحالة من القلق يتبعها اضطرابات دائمة في الفم والحلق.

أسباب جفاف الحلق

هناك العديد من الأسباب التي تسبب جفاف الحلق للإنسان وأهمها قلة كمية الماء في الجسم ، وذلك بسبب عدم تناول الشخص الكميات الكافية من الماء والتي تعمل على توازن العمليات الحيوية في الجسم ،أو بسبب تخلص الجسم من هذه الكمية من السوائل بسرعة في حالات الاسهال والاستفراغ، التعرض للحروق أو حدوث نزيف للدم في أحد أجزاء الجسم ، وكذلك العرق الشديد والارتفاع في درجة الحرارة . كما قد تحدث الإصابة بجفاف الحلق عند شعور الإنسان بالقلق والتوتر بسبب حالة نفسية أو مشكلة يمر بها.

هناك أيضاً العديد من الأسباب الصحية والمرضية التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بجفاف الحلق مثل:

  • اعتماد الإنسان على بعض العادات الخاطئة في أسلوب المعيشة قد يسبب جفاف الحلق مثل التدخين ،وعملية التنفس والفم مفتوحاً تسبب جفاف الحلق وأيضاً مضغ التبغ .
  • قد يرجع جفاف الحلق إلى القيام بعملية جراحية أدت إلى إزالة الغدد اللعابية من الفم.
  • قد تؤدي أيضاً بعض العمليات الجراحية أو حدوث جرح أو كدمات في الرأس أو العنق أماكن تغذية الغدد اللعابية إلى ضرر هذه الغدد مما يسبب جفاف الحلق.
  • كذلك جلسات العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي مثل علاج مرضى السرطان من أهم أسباب جفاف الحلق والفم.
  • هناك العديد من الأمراض والحالات المرضية والعدوى التي تسبب جفاف الحلق عند إصابتها للإنسان مثل:
  1. التليف الكيسي مرض جيني يؤثر على غدد المخاط والعرق مما يؤدي إلى زيادة إنتاج كمية الإفرازات وجعلها أكثر كثافة مما لا يسهل عملية إخراج هذه الإفرازات من الجسم، ومع زيادة إنتاج هذه الإفرازات يؤدي تكدسها في الرئتين مما يعمل على شعور المريض بضيق التنفس ،كما أن هذه الإفرازات تعتبر بيئة خصبة لتكون الميكروبات والجراثيم .
  2. هناك عدد من الأمراض التي تعمل على جفاف الحلق مثل ارتفاع ضغط الدم في الجسم ، وداء باركنسون وكذلك ضعف مناعة الجسم وفقر الدم ، والروماتيزم وبالطبع مرض السكر.
  3. مرض الإيدز “نقص المناعة المكتسبة” هذا المرض الذي يصيب العديد من الناس وخاصة خلال المرحلة الأخيرة منه مما يؤدي إلى جفاف الحلق والفم.
  4. مرض الزهايمر، وعادة ما يصيب هذا المرض كبار السن مما يعمل فقدان في الذاكرة أو تشوش في الذكريات وكيفية اتخاذ القرار والتفكير ، ويمكن التخلص من جفاف الحلق في هذا الأمر عن طريق العلاج المناسب لهذا المرض ولكن حتى الآن لم يتوصل العلم إلى علاج نهائي لهذا المرض.
  5. متلازمة سوجرين: من الأمراض التي لا يوجد لها سبب حتى الآن وقد تكون وراثية، واشارت الأبحاث أن أكثر من يصابون بهذه المتلازمة هم النساء البيضاوات ممن يبلغن أربعين أو خمسين عاماً، ويعمل هذا المرض على مهاجمة جهاز المناعة في الجسم و غدد اللعاب والدمع في الفم والعين مما يسبب جفاف الحلق والفم والعين ، وقد تصاحب هذه المتلازمة عدد من أمراض جهاز المناعة الأخرى.
  • هناك الكثير من الأدوية التي يمكن عند تناولها بدون استشارة من الطبيب أو أخذ الحذر أن تسبب جفاف الحلق والفم ، من هذه الأدوية:
  1. من الأدوية التي تسبب جفاف الحلق والفم أدوية ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والفشل الكلوي ، وهذه جميعها من الأدوية المدرة للبول ، وكذلك الأدوية التي تحتوي على مثبطات الإنزيم المُحوّل للأنجيوتنسين و مثبطات ألفا وبيتا وغيرها من مثبطات قناة الكالسيوم.
  2.  أدوية الإسهال والسمنة ومرض باركنسون وعلاج السلس البولى ومسكنات الألم ومضادات الحساسية وغيرها من الأدوية التي تسبب جفاف الحلق والفم.
  3. الأدوية التي تساعد في حالات الإكتئاب مثل سيتالوبرام ،وميرتازابين ،وفينلافاكسين ،وفلوكسيتين .
  4. أدوية علاج الربو وتوسع القصبات الهوائية مثل بيربيوتيرول  وليفابيوتيرول .
  5. من الأدوية أيضاً التي تعمل على جفاف الحلق والفم مضادات الهيستامين مثل سيتريزين، وكلوفر امين و ازيلاستين .

علاج جفاف الحلق والفم

للتوصل إلى العلاج المناسب في حالة الإصابة بجفاف الحلق والفم يجب معرفة سبب هذه الإصابة ، ويرجع ذلك إلى ضرورة استشارة الطبيب الذي يعرف العلاج المناسب لهذه الحالة ووصف الأدوية المناسبة ؛ حيث أن غذا كان سبب جفاف الحلق بسبب تناول بعض الأدوية المعينة يمكن عمل بديل لهذه الأدوية أو العمل على تقليل الجرعة المعتادة ،وإذا كان السبب بعض العادات الخاطئة أو الإصابة بمرض معين يضع الطبيب العلاج المناسب للتخلص من جفاف الحلق، وهناك عدد من الإجراءات التي يمكن اتباعها للتخلص من جفاف الحلق:

  • تجنب القيام ببعض العادات الخاطئة والتي تكون سبباً واضحاً للإصابة بجفاف الحق مثل التدخين وتناول المشروبات الكحولية وأيضاً المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي .
  • مص الحلوى أو مضغ العلكة التي ا تحتوي على السكر الأمر الذي يساعد على زيادة إفراز الغدد اللعابية من اللعاب، وكذلك يقوم الكثير من الناس بمص مكعبات الثلج التي تعمل على ترطيب الحلق والفم .
  • تناول كميات مناسبة من السوائل والماء، والعمل أخذ جرعة من العصير غير المحلى أو الماء كل فترة للعمل على ترطيب الحلق وعدم جفافه.
  • كما بحث العلم في هذا الأمر وعمل على إنتاج عدد من بدائل اللعاب التي يمكن أن يستخدمها الفرد لتعويض جفاف الحلق والفم والذي عادة ما يكون على هيئة مرهم أو رذاذ أو أقراص يستخدمها الشخص للمص .ولكن في حالة الإصابة بجفاف الحلق بسبب بعض الأمراض مثل الإصابة بمتلازمة سوجرين يكون الحل المناسب في هذا الأمر دواء يسمي بايلوكاربيين . الذي يعمل على زيادة إفراز الغدد اللعابية في الجسم ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء ؛ حيث أنه لا يناسب جميع الحالات .