التخطي إلى المحتوى

ضيق التنفس

ضيق التنفس أو عدم القدرة على إكمال النفس بصورة كاملة، أو صعوبة في اخذ النفس وإخراجة وكذلك يشعر المريض بضيق التنفس أن الأوكسيجين غير كافي مما يشعرة بالإختناق، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى حالات ضيق التنفس منها عدم النوم بصورة صحيحة او تناول بعض الأطعمة المهيجة والتي تسبب ذلك، أو وجود خلل في وظيفة الجهاز التنفسي، وسوف نتعرف في هذه المقالة من قلمي على علاجات فعالة لضيق التنفس.

علاج ضيق التنفس

قبل البحث عن علاج لضيق التنفس يجب معرفة السبب الذي أدى الى حدوث ضيق التنفس، فعند معرفة السبب وعلاجها يكون تخلصنا من السبب وسوف تعالج الاعراض من تلقائ نفسها، فإذا كان سبب ضيق التنفس هو مشكلة في الرئة فيجب أخذ تنفس صناعي، أما اذا كان بسبب عدوى بكتيرية فيجب زيارة الطبيب لتحديد نوع المضاد الحيوي المناسب، وإذا كنت تعاني من مرض القلب وأصيخت تعاني من ضيق التنفس فيجب استشارة الطبيب لوصف أدوية مدرة للبول.

يمكنك الإطلاع أيضا على ضيق التنفس من الأنف وعلاجه

علاج ضيق التنفس باستخدام المواد الطبيعية

  1. خليط الزعتر وورق الجوافة: يتم طحن أوراق الجوافة مع الزعتر حتى يتكون خليط متجانس، ويتم أخذ ملعقة من الخليط وخلطها بملعقة من العسل وتناولها مرتين في اليوم عند الإستيقاظ وقبل النوم.
  2. زيت السمسم: زيت السمسم من العلاجات الفعالة لأمراض الجهاز التنفسي، حيث يتم إضافة ملعقة من زيت السمسم الى كوب من الماء وغليه وتركه حتى يبرد وشربة مرة واحده قبل الذهاب الى الفراش.
  3. خليط الزنجبيل والحلبة: يتم طحن كمية متساوية من الزنجبيل مع الحلبة، وأخذ ملعقة من الخليط في كوب من الماء وغليه وتغطيته حتى يبرد قليلا ومن ثم شربه مرتين في اليوم.

أعراض ضيق التنفس

  1. حدوث صوت غريب أثناء التنفس يشبة الصفير.
  2. منطقة الصدر يكون فيها شعور بالثقل.
  3. وجود ألم في الذراع الأيسر عندما يكون سبب ضيق التنفس وجود مشكلة في القلب.
  4. تورم وتجمع السوائل في الأطراف مثل القدمين واليدين.
  5. وجود صعوبة في البلع وتناول الطعام والشعور بالإختناق.
  6. الكحة المستمرة والتي قد تسبب زرقة الوجة والشفتين من عدم القدرة على أخذ النفس.
  7. ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق الزائد.

أسباب ضيق التنفس

  1. أمراض القلب: من الأسباب الشائعة التي تسبب ضيق التنفس هو فشل القلب والذي يكون فيه عدم قدرة القلب على ضخ الدم الى الرئتين، ويكون مصاحب له ألم في القلب يمتد الى الذراع الأيسر مع تورم في الأطراف.
  2. أمراض الجهاز التنفسي: يوجد العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وتسبب ضيق التنفس مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية وسرطان الرئة.
  3. الحالة النفسية: الإصابة بالقلق والإكتئاب يصاحبة في أغلب الأحيان ضيق وصعوبة في التنفس، لذلك إذا كان لديك شخص مصاب بضيق تنفس فيجب التأكد من انه لا يعاني من أي مشكلة نفسية وعصبية ولا يعاني من الزعل من أي شيء.
  4. فقر الدم: الأنيميا أو فقر الدم من الأسباب الشائعة والتي يرافقها صعوبة في أخذ النفس وذلك بسبب نقص الهيموجلوبين والذي يعمل على نقل الاوكسيجين داخل الدم من الرئتين الى أجهزة الجسم.

تشخيص ضيق التنفس

إذا كنت تعاني من ضيق التنفس فيجب عليك التوجة الى الطبيب أو الطوارى في الحال لعلاج هذه المشكلة ومعرفة السبب والعمل على علاج، فقد يقوم الطبيب بعمل بعض الأشعات وطلب بعض التحاليل لتشخيص الحالة، ولا داعي للقلق ففي أغلب الأحيان يكون السبب بسيط ويتم علاجة بسهولة.

 

يمكنك الإطلاع أيضا على علاج ضيق التنفس بالأعشاب