التخطي إلى المحتوى

فوائد الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب الصحيه والمفيده للجسم والتى تعمل على علاج أمراض الجسم ، ويعد الزنجبيل من النباتات التى تضم الهال والكركم حيث ينمو الزنجبيل تحت سطح الأرض ويزداد حجمه عن طريق تكوين بعض العقد المتصله ببعضها وتكون على شكل سلسله متصله ببعضها ، وتعد جذور الزنجبيل هو الجزء المستخدم لعلاج الأمراض والتغذيه ويستخدم ساق الزنجبيل بطرق عديده .
حيث يدخل فى طهى الكثير من الأطباق والأطعمه المختلفه ويستخدم أيضا فى تحضير الخبز ويمكن استخدامه أيضا كمكمل غذائى اضافه الى تسخينه مع الماء وشربه فى أى وقت لعلاج المعده وترطيب رحم المرأه اضافة الى أنه يعمل على تغذيه الجنين فى مراحل نموه فى رحم المرأه .

وهناك طرق عديده لتخزين نبات الزنجبيل حتى لا يفسد اما أن يتم تجفيفه وتخزينه ، أو يوضع فى الفريزر داخل الثلاجه ويتم تجميده لحين الحاجه اليه وفوائد الزنجبيل واستخداماته عديده منها :

  • يمكن استخدام الزنجبيل طازجا حيث يتم تقشيره وتنظيفه من بعض الشوائب والأوساخ وتناوله بالطريقه الصحيه لك والتى تحب أن تتناولها .
  • يمكن وضع الزنجبيل على بعض الأطعمه الجاهزه حيث يمكن استخدامه نوع من أنواع التوابل والبهارات حيث يتم بيعه جاهزا فى الأسواق ومحلات العطاره والأعشاب ، ويمكن طحنه بعد تجفيفه وتنظيف جذوره وتخزينه لحين الحاجه اليه .
  • يمكن شراء الزنجبيل على هيئه أقراص من الصيدليات حيث أنه مفيد جدا لعلاج المعده والبطن.

القيمه الغذائيه للزنجبيل

  • يحتوى مجموعة من الفيتامينات ومن أشهرها فيتامين هـ، ج، ب.
  • يحتوى الزنجبيل البوتاسيوم، والصوديوم، والمنغنيز، والحديد، والكربوهيدرات، والمغنيسيوم والبروتين.
  • يحتوي الزنجبيل على الألياف.

فوائد الزنجبيل للحمل

يعد مشروب الزنجبيل من أحد المشروبات التى تعمل على تخفيف أعراض الحمل ، وينصح بشربه على الريق لتخفيف آلام وأعراض الحمل ، حيث أنه يعمل على علاج الجهاز الهضمى ومشاكل الهضم ويعمل على علاج أيضا الأمساك والغثيان ، وذلك لسهوله امتصاصه فى المعده والحصول على نتائجه فى أسرع وقت ، وتتعدد فوائد الزنجبيل للحمل ويعمل فى الحفاظ على صحه المرأه الحامل وحمايه الجنين من بعض التشوهات والأمراض التى قد تصيبه داخل الرحم.

كما ينصح المرأة الحامل باتباع هذه الوصفات المهمة في علاج المشاكل التي تعاني منها فى فتره الحمل :

  1.  تناولي الزنجبيل الأخضر مع وجبات الطعام .
  2.  يساعد تناول ملعقة صغيرة في اليوم ثلاث مرات من الزنجبيل المطحون على التخلص من الغثيان والقيء .
  3. قومي بنقع الزنجبيل الأخضر الطازج في خل التفاح لمدة ليلتين ، ثم قومي بتجفيفه وإن أحببت حمصيه وتناولي منه كل يوم .
  4.  قبل نهوضك من فراشك في الصباح قومي بشرب الزنجبيل المحلى بالعسل ، ويمكن تناول بسكويت مع الزنجبيل، وقومي بالانتظار إلى أ ن يأخذ مفعوله ثم قومي من فراشك .
  5. يساعد الزنجبيل فى تخفيف أعراض ومشاكل المعده والغثيان والتى قد تصيب الحامل فى الأسابيع الأولى من حملها فعند الشعور بالدوخه أو الغثيان عند الأستيقاظ من النوم أو عند حدوث آلام فى المعده ينصح بشرب كوب من الزنجبيل الساخن على الريق للشعور بالراحه وعلاج الغثيان ومشاكل المعده ، ويحتوى الزنجبيل على ماده الجنجرول التى تعمل على علاج القئ ومنع حدوثها ويعمل أيضا على علاج وتنظيف المعده .

يعمل مشروب الزنجبيل على تسهيل عمليه الهضم وتحسين امتصاص المواد والعناصر الغذائيه

لأنه يقوم بدعم وعلاج حركه الأمعاء ، ويساعد على تحسين عمليه الهضم والتى تعمل على حل مشكله الأمساك وتنظيف المعده من السموم وطرد الغازات ، ويعمل أيضا مشروب الزنجبيل على عدم حدوث التجشؤ مما يسبب للجسم بعض المشاكل الصحيه ويعمل أيضا على علاج أعراض المعده عن طريق العمل على زياده الأفرازات المخاطبه للمعده .

يساعد الزنجبيل فى توسع الأوعيه الدمويه

مما يساعد على تنشيط الدم داخل الأوعيه الدمويه والشرايين ، ويعمل على الحفاظ على الجسم من الأصابه بالحمى والعرق المفرط الذى قد يصيب بعض النساء الحوامل ، كما يعمل أيضا على تنشيط الدوره الدمويه فى الجسم ويعمل على حمايه القلب والشرايين من أى أمراض قد تصيب القلب والشرايين .

يعمل الزنجبيل على تخفيف الآلام التى توجد داخل الجسم بشكل عام .

يساعد على تقويه الجهاز المناعى للجسم لكى يعمل على محاربه الأجسام الغريبه التى توجد داخل الجسم ، وتقويه مناعه الجسم تعالج وتحارب الأمراض التى توجد داخل الجسم .

يعمل على تحسين المزاج

يعطى للجسم الشعور بالراحه التامه والهدوء ، كما يقوم برفع مستويات الطاقه فى الجسم ويستخدم لعلاج الوهن والأرهاق والتعب الذى يصيب النساء الحوامل .

كيفيه تناول الزنجبيل للحامل

لكى تحصل الحامل على فوائد الزنجبيل لا بد من القيام بالتالى :

  • نقوم بتحضير منقوع الزنجبيل الأخضر الطازج المخفف بالماء، وذلك بوضع شريحة صغيرة من الزنجبيل فى كأس من الماء المغلي المحلى بالعسل، ويتم تناوله في الفترة الصباحية على الريق أو بعد وجبة الإفطار لتسهيل عملية الهضم وتجنب حدوث الإمساك.
  • بعد ذلك يتم اضافة الزنجبيل المطحون للطعام لإعطائه النكهة والطعم الغني، ويفضل الإعتدال في تناوله لتجنب الأعراض الجانبية عند كثره استخدامه .
  • يتم اضافة منقوع الزنجبيل على الحليب، لأنه يعمل على التخفيف من أعراض البرد والإنفلونزا.