التخطي إلى المحتوى

الشعير،هو نوع من النباتات الحولية التي تنتمي إلى جنس النجيليات، وهو مادة طبيعية تستعمل للحفاظ على البشرة، ويوجد له الكثير من الانواع، منها: الشعير البصيلي، والشعير البحري، والشعير الراكع، والشعير العفوي، وشعير قرن الماعز، وشعير كاليفورنيا والكثير من الانواع، يتواجد الشعير بكثرة في المناطق المعتدلة، مثل: روسيا، وكندا، واسبانيا، والمانيا، وفرنسا، وأوكرانيا، ونقوم باستخدام الشعير عن طريق نقعه في الماء، أو طحنه، او غليه، فكان يستخدم الشعير في القدم في طعام الإنسان (الخبز)، ويوجد بالشعير الكثير من العناصر المفيدة  للبشرة، مثل: الحديد، والكالسيوم، والسيلينيوم، والبروتينات، ومضاد للاكسدة، والنحاس والكثير من المعادن المختلفة، وسوف نتعرف علي فوائد الشعير وطرق استخدامه.

فوائد الشعير للبشرة

  • يعمل على التحسين من البشرة، وإعطائها النضارة، لان لديه القدرة على تلطيف الجلد ويعمل ايضاً على شد البشرة و يقوم ايضاً بتنعيم البشرة وجعلها تبدو أصغر من عمرها الحقيقي.
  • الشعير غني بمقدار كبير من مادة السيلينيوم، تعمل هذه المادة على حماية البشرة من الجذور الحرة، وتعمل على الحفاظ على مرونة الجلد، ومادة السيلينيوم تحافظ على عمل البنكرياس والقلب والجهاز المناعي، ويكون أي نقص أو قلة في هذه المادة من المحتمل أن يتعرض للكثير من السرطانات وبالأخص سرطان الجلد.
  • يوجد به الكثير من مضادات الاكسدة، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، وهذه المواد مفيدة للبشرة فهي تعمل على تأخير ظهور علامات التقدم في العمر، وتعمل على التقليل من ظهور البقع الداكنة على البشرة، وعندما نقوم بشرب ماء الشعير فإنه يجعل البشرة نظيفة ولامعة، وخالية من الشوائب.
  • يحتوي على مادة الزنك، التي تعجل من الشفاء من الجروح بسرعة، وهذه المادة مفيدة ومهمة في التئام الجروح، من خلال شرب ماء الشعير أو استخدامه علي الجروح.
  • يعمل علي تخليص البشر من النمش والارهاق، من خلال مزج ملعقتين من مطحون الشعير، عسل النحل الأبيض، والحليب السائل، مع ملعقة من النعناع الطازج المفروم، ثم يستخدم هذا الخليط على الوجه، ونقوم بتركه لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم تنظيف الوجه بالماء البارد.

فوائد أخرى للشعر

  • يقوم بعلاج فقر الدم، لانه يوجد به معدن النحاس الذي يشجع الجسم على تكوين مادة الهيموجلوبين، فتعد هذه المادة هي المسؤولة عن  انتاج خلايا الدم الحمراء.
  • يوجد به كميات وفيرة من فيتامين ج ، وهذا الفيتامين يعمل على التقليل من الإصابة بالأنفلونزا والبرد، وايضاً يعمل علي تقوية الجهاز المناعي، ويحسن من أدائه.
  • يوجد به خصائص مثل الترياق، الذي يمنع انتشار السم في جسم الانسان.
  • يعمل على تحفيز العصارة الهضمية، وبالتالي يحسن من عملية الهضم، وايضاً يقلل من  الإحساس بالامتلاء في المعدة، ويعمل على نقصان الوزن، لانه يخلصك من الدهون الموجودة في الجسم، و تشعر الجسم بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي نقلل الطعام الذي نتناوله على مدار اليوم.
  • يعمل على زيادة نمو الشعر، فهو غني بمادة النياسين ومادة الثيامين، فهذه المواد تعمل على نمو الشعر بسرعة وزيادة طوله، ونضيف مادة أخرى البروسيانيدين تعمل ايضاً علي نمو الشعر.